أخبار عاجلة

روسيا اليوم / ياندكس الروسية تطلق مساعدها الصوتي "أليسا" - صحف نت

روسيا اليوم / ياندكس الروسية تطلق مساعدها الصوتي "أليسا" - صحف نت
روسيا اليوم / ياندكس الروسية تطلق مساعدها الصوتي "أليسا" - صحف نت

الخميس 12 أكتوبر 2017 09:47 مساءً

- أكدت عملاق البرمجيات الروسية "ياندكس" أن مساعدها الصوتي "أليسا" أصبح متاحا بنسخة تجريبية لمستخدمي الأجهزة والهواتف الذكية.

وجاء في البيان الصادر عن الشركة مؤخرا أن "مساعد أليسا الصوتي أصبح متاحا بنسخة تجريبية لبعض مستخدمي برامج ياندكس على الأجهزة والهواتف الذكية العاملة بأنظمة أندرويد وiOS، حتى أنه سيتوفر على خانة البحث الموجودة في متصفحات الهواتف العاملة بأنظمة ويندوز. وسيتوفر المساعد بنسخته الأساسية قريبا على متصفح ياندكس، ومن ثم سيتم إدخاله على باقي التطبيقات التي تنتجها الشركة".

أهم ما يميز هذا المساعد الصوتي عن غيره، قدرته على تحليل المعلومات والنصوص الجديدة التي يتلقاها، فعلى خلاف باقي المساعدات التي تعطي إجابات على الأسئلة المبرمجة بها مسبقا، منظومة الذكاء الاصطناعي الموجودة في "أليسا" تحلل جميع التراكيب النصية والجمل الجديدة وتحاول إعطاء أجوبة ومعلومات عن الكلمات الموجودة في هذه الجمل.

وتعليقا على قدرات هذا المساعد قال دينيس فيليبوف رئيس قسم التحكم بالصوتيات في ياندكس: "أردنا لأليسا أن تتحدث مع الناس بلغتهم، لا بلغة المساعدات الصوتية المبرمجة فيها مسبقا كما في مساعدات الشركات الأخرى، لذا طورنا مساعدا وفقا لآلية متميزة تساعده في الإجابة على مختلف الأسئلة وتطوير قدراته عن طريق تعلم وتخزين الكلمات الجديدة التي يتلقاها من المستخدم لتحليلها وربطها بالمعلومات الأخرى الموجودة فيه".

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد قام بزيارة لمقر شركة ياندكس، في 21 سبتمبر الفائت، اطلع فيها على مجرى سير العمل في الشركة وأحدث ابتكاراتها التقنية، والتي كانت من بينها مساعد "أليسا" الصوتي الذي كان قيد الاختبار. كما تعرف بوتين على منظومة ياندكس الجديدة التي طورتها للتحكم بالسيارات ذاتية القيادة، حيث استعرض الخبراء في الشركة قدرات المنظومة بشكل حي على إحدى السيارات التي قاموا بتعديلها.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (روسيا اليوم / ياندكس الروسية تطلق مساعدها الصوتي "أليسا" - صحف نت) من موقع (RT Arabic (روسيا اليوم))"

السابق يمني يعتدي بوحشية على شاب سعودي في أحد متاجر المملكة (فيديو) - صحف.نت
التالى روسيا اليوم / حمية "3 أيام سعادة"! - صحف نت