أخبار عاجلة

صحف السعودية: اكتتاب أرامكو وسندات دين جديدة وقرارات التعليم - صحف نت

صحف السعودية: اكتتاب أرامكو وسندات دين جديدة وقرارات التعليم - صحف نت
صحف السعودية: اكتتاب أرامكو وسندات دين جديدة وقرارات التعليم - صحف نت

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 08:46 صباحاً

- اهتمت الصحف ، الصادرة الثلاثاء، بتهنئة القيادة السعودية، «أنغيلا ميركل» مستشارة ألمانيا الاتحادية، بمناسبة فوزها في الانتخابات البرلمانية، و«حليمة يعقوب» بمناسبة فوزها في الانتخابات الرئاسية.

ونقلت الصحف، تصريحات وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، حين قال إن طرح حصة من شركة «أرامكو» السعودية، سيمضي قدماً كما خطط له في 2018.

وكشفت الصحف، عن استعداد المملكة لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية، بعد أن أصدرت سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار العام الماضي، وصكوكاً بـ9 مليارات دولار في أبريل/نيسان الماضي.

وأبرزت الصحف اختتام فعاليات التدريب الجوي المصري- السعودي المشترك «فيصل 11»، الذي شاركت فيه قوات جوية مصرية وسعودية.

وأشارت الصحف، إلى أن مجلس الشورى لم يحسم في شكل نهائي، خلال جلسته أمس، مصير توصية تطالب بدمج «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في وزارة «الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد».

وأبرزت الصحف قرارات وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، إثر الخطأ الوارد في صورة كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول الثانوي الذي يظهر كائناً فضائياً بجوار الملك «فيصل»، عند التوقيع على ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945.

ولفتت الصحف إلى إصدار أمين المنطقة الشرقية «فهد الجبير»، قرارا بتعيين «إيمان الغامدي» مساعدا لرئيس بلدية محافظة لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية، كأول سعودية تشغل هذا المنصب.

تهنئة

البداية مع صحيفة «»، التي أشارت إلى تهنئة القيادة السعودية «أنغيلا ميركل» مستشارة ألمانيا الاتحادية، بمناسبة فوزها في الانتخابات البرلمانية، و«حليمة يعقوب» رئيسة سنغافورة الجديدة.

بينما تلقى الأمير « بن عبدالعزيز»، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً أمس، من الرئيس التشادي «إدريس ديبي»، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت الصحيفة، إلى إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أمراً ملكياً يقضي بترقية وتعيين 39 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.

اكتتاب «أرامكو»

أما صحيفة «المدينة»، فنقلت تصريحات وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، الذي أوضح لمستثمري السندات أثناء عرض توضيحي، الإثنين، أن الطرح العام الأولي لشركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو» السعودية سيمضي قدماً كما هو مخطط له في 2018.

وقال إن تفاصيل «حساب المواطن»، وهو برنامج إعانات يهدف إلى تخفيف أثر سياسات التقشف على الأسر السعودية ذات الدخل المتوسط والمنخفض، ستُعلن خلال الأسابيع المقبلة.

سندات دين

كما كشفت الصحيفة، عن استعداد المملكة لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية، بعد أن أصدرت سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار العام الماضي، وصكوكاً بـ9 مليارات دولار في أبريل/نيسان الماضي، وعينت وزارة المالية عددا من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية لتنسيق اجتماعات مع مستثمري الدخل الثابت.

وكشفت وكالة «بلومبيرغ» الاقتصادية، أن المملكة شرعت أمس في إجراء اتصالات مع مستثمرين لإصدار سندات دولارية للمرة الثانية العام الجاري من أجل سد العجز في الميزانية.

وأوضحت أنها كلفت شركة مجموعة «جولدمان ساكس» وشركة «جيب كابيتال» وشركة «إتش إس بي سي» و«بي إل سي» وشركة «جي بي مورجان تشيس» وشركة «ميتسوبيشي أوفج المالية المحدودة»، كمديرين مشتركين ومراقبين لتنظيم المحادثات بهذا الشأن.

وتوقعت مصادر مطلعة صدور السندات على فترات 5 و 10 و30 عاما.

الضريبة الانتقائية

أما صحيفة «الاقتصادية»، فكشفت عن تخطي عدد المكلفين من الشركات والمؤسسات ومحال التجزئة التي فرضت عليها السلع الانتقائية، ألف مكلف، بعد بدء تطبيق الضريبة في السعودية يونيو/حزيران الماضي، في حين وصل عدد المكلفين من مستوردي ومنتجي السلع الخاضعة للضريبة أكثر من 150.

وفرضت هيئة الزكاة والدخل، الرسوم الضريبية على الشركات والمؤسسات ومحال التجزئة التي تندرج تحت بند من لديهم حيازة مواد انتقائية النظام، التي تحتفظ بكميات كبيرة من هذه السلع في مستودعاتها ولم تفرض عليها ضريبة، حيث تفرض عليها مرة واحدة بعد انتهاء مهلة 45 يوما من بدء الضريبة.

وتحتسب الضريبة المستحقة على السلع الانتقائية من خلال تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المحددة لكل سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة، إضافة إلى احتساب الضريبة المستحقة بناءً على معدل الضريبة المطبق في وقت طرح السلعة الانتقائية للاستهلاك.

«فيصل 11»

من جانبها، أبرزت صحيفة «»، اختتام فعاليات التدريب الجوي المصري- السعودي المشترك «فيصل 11»، أمس في ، الذي شاركت فيه قوات جوية مصرية وسعودية واستمر أياماً عدة.

وأوضح بيان عسكري مصري أن المرحلة الختامية للتمرين تضمنت تنفيذ عمليات جوية هجومية ودفاعية مع الرماية بالذخيرة الحية باشتراك مجموعة من أحدث الطائرات متعددة المهام من طراز «رافال»، و«إف 16» و«ميراج 2000» المصرية، وطائرات «إف 15» السعودية التي نفذت مهام الحماية والاعتراض الجوي لصد هجوم جوي معادٍ ضد أحد الأهداف الحيوية، والهجوم على عدد من الأهداف المعادية والقضاء عليها وتدميرها.

مصير «الهيئة»

وأشارت الصحيفة، إلى أن مجلس الشورى لم يحسم في شكل نهائي، خلال جلسته أمس، مصير توصية تطالب بدمج «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في وزارة «الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد»، غير أن الجلسة انتهت باعتراف المجلس بوجود التوصية، وأنها ستتم مناقشتها بعد ثلاثة أشهر.

وشهدت الجلسة محاولات لعرقلة عرض التوصية، ما دفع أصحاب التوصية إلى تسليم خطاب يطالب بتأجيلها إلى جلسة مقبلة، وكان وجود نسخ ورقية من التوصية لدى الأعضاء سبباً في تقديم الاعتراض خلال الجلسة، إذ لاحظ الأعضاء أن رئيس لجنة الشؤون الإسلامية استعرض وجهة نظر اللجنة، مشيراً إلى التوصيات المسحوبة من دون ذكر توصية الدمج، ما دفع اثنين من مقدمي التوصية، هما «عطا السبيتي» و«لطيفة الشعلان»، إلى طلب المداخلة والرد.

قرارات «التعليم»

ولفتت الصحيفة، إلى قرار وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، بإنهاء تكليف وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد الحارثي، وكل المكلفين بمراجعة واعتماد الكتب الدراسية في وكالة المناهج والبرامج التربوية وإخلاء طرفهم إلى أعمالهم الأصلية.

جاء ذلك، إثر الخطأ الوارد في صورة كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول الثانوي الذي يظهر كائناً فضائياً بجوار الملك «فيصل»، عند التوقيع على ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945.

كما قرر وزير التعليم، إسناد وكالة المناهج والبرامج التربوية إلى الدكتور «راشد الغياض»، إضافة إلى عمله وممارسة كل الصلاحيات الممنوحة له وفق الأنظمة والتعليمات.

ووجه الوزير بإسناد طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى شركة تطوير للخدمات التعليمية، وتشكيل لجنة لإعادة هيكلة وكالة المناهج والبرامج التربوية وحاجاتها البشرية.

اتحاد ملاك

أما صحيفة «الشرق»، فنقلت عن مدير برنامج اتحاد الملاك بوزارة الإسكان المهندس «تركي الجبعاء»، قوله إن «عدد الاتحادات التي سجلت خلال أقل من عام بلغ حتى الآن بلغ 460 اتحادا للملاك»، متوقعا أن يرتفع العدد أكثر خلال الفترة المقبلة.

وقال خلال ورشة العمل التعريفية بالمنصة الإلكترونية لإدارة المرافق العقارية، التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة الرياض ممثلة باللجنة العقارية، بالتعاون مع وزارة الإسكان: «تسجيل الشركات في المنصة الإلكترونية لإدارة المرافق سيبدأ الأسبوع المقبل، وحجم سوق قطاع إدارة المرافق في السعودية سيشهد طفرة كبيرة نظرا للتوسع الكبير في مشاريع التطوير العقاري».

وأوضح «الجبعاء» أن برنامج اتحاد الملاك سيعمل على توفير عدد من فرص التوظيف المستدامة للشباب والفتيات في مجالات مختلفة.

منصب لأول مرة

أما صحيفة «اليوم»، فأبرزت إصدار أمين المنطقة الشرقية «فهد الجبير» قرارا بتعيين «إيمان الغامدي» مساعدا لرئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية، كأول سعودية تشغل هذا المنصب.

وأكدت «الغامدي»، أن قرار تعيينها بالمنصب يشكل حافزا لها نحو تطوير العمل البلدي ببلدية الخبر من خلال القسم النسائي وتقنية المعلومات.

وأوضحت أن تكليفها كأول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب يفسح أمام المرأة مجالات عدة للإبداع والمشاركة في التنمية.

توظيف المرأة

ولفتت صحيفة «»، إلى إحصائية أعلنتها وزارة الخدمة المدنية، قالت إن المرأة السعودية لم تعين على أي منصب بمرتبة وزير، الذي احتكره الرجال بإجمالي بلغ 104 رجال، فيما كان نصيب المرأة في المرتبة الممتازة وظيفة واحدة، بينما بلغ عدد الرجال 130 رجلا.

وشرحت مالكة مبادرة تمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي في الخدمة المدنية في المملكة الدكتورة «هند آل الشيخ»، نسب توظيف النساء في الوظائف الحكومية، والفجوة النوعية في الوظائف الإدارية والمالية، مبينة أن إجمالي المعينين في المراتب العليا بلغ 9949، منهم 9795 رجلا، 154 سيدة (بنسبة 1.5% فقط)، منهن سيدتان فقط على المرتبة الخامسة عشرة التي عين فيها 322 رجلا.

وقالت «آل الشيخ»: «يلاحظ التفاوت الكبير بين الجهات الحكومية من حيث نسبة توظيف النساء، إذ تحظى جهات التعليم والجامعات بالنسبة العظمى وهي 83.11% تليها وزارة الصحة بنسبة 13.14% ثم بقية الأجهزة الحكومية العامة ابتداء من 1.5% حتى تصل إلى الصفر في عدد من الوزارات والهيئات».

المصدر | الخليج الجديد

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر (صحف السعودية: اكتتاب أرامكو وسندات دين جديدة وقرارات التعليم) من موقع الخليج الجديد

التالى فتة اللحم المقادير - صحف نت