أخبار عاجلة

القضاء التونسي يُنصف مخرجة اتهمت وزارة الصحة باستخدام الأطفال كـ «فئران تجارب» - صحف نت

القضاء التونسي يُنصف مخرجة اتهمت وزارة الصحة باستخدام الأطفال كـ «فئران تجارب» - صحف نت
القضاء التونسي يُنصف مخرجة اتهمت وزارة الصحة باستخدام الأطفال كـ «فئران تجارب» - صحف نت

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 12:15 صباحاً

- تونس – «القدس العربي»: قالت مخرجة تونسية إن القضاء التونسي أنصفها بعدما أكد مصداقية المعلومات التي وردت في أحد أفلامها الوثائقية وتتعلق بقيام وزارة الصحة باستغلال أطفال الجنوب كـ «فئران تجارب» لدواء تم إنتاجه في مختبر إسرائيلي لمعالجة مرض «الليشمانيا» الذي أصيب به جنود أمريكيون في حرب الخليج.
وكتبت المخرجة إيمان بن حسين على صفحتها في موقع «فيسبوك»: «اصدرت المحكمة الادارية في تونس (…) حكما بعدم قانونية التجارب المُجراة من قبل معهد باستور بتونس على أطفال سيدي بو زيد لفائدة وزارة الدفاع الأمريكية وبصنع إسرائيلي من قبل مخبر تيفا. شكرا للقضاء التونسي شكرا دكتور شكري مقطوف الذي واصل تتبع القضية للاخر في حين تنازل العديد من محامي الفيلم عن الموضوع لمصالح شخصية».
ويُعتبر الحكم القضائي الجديد إقرارا بمصداقية المعلومات التي ارودتها بن حسين في فيلمها الوثائقي «هل يصنع القتلة الدواء» والذي يتحدث عن «جريمة دولة تورط فيها معهد باستور في تونس منذ سنة 2002 حتى 2014 تحت إشراف وزارة الصحة التونسية حين استجاب لطلب وزارة الدفاع الأمريكية المتمثل في إخضاع مصابين ومنهم قصّر – والقانون التونسي يمنع إجراء التجارب على القصر – في منطقة في الجنوب التونسي بمرض «ليشمانيا» عبر مرهم جديد تم تحضيره في أكبر مخبر أدوية إسرائيلي ومتكون من مواد خطيرة مقابل مبلغ مالي قدره 50 ديناراً يتسلمه كل من خضع للتجربة أو كل من أقنعوه لحاجيات مادية بأن يكون فأر تجربة لهذا الدواء»، وفق ما تؤكد المخرجة التونسية.
يُذكر أن معهد باستور أصدر في وقت سابق بياناً اتهم فيه بن حسين بتنفيذ «أجندة خفية تهدف لتشويه سمعة المعهد وطبيعة البحوث العلمية المتعلقة بتطوير دواء ضد مرض ليشمانيا الجلدية»، مشيراً إلى أنه يجري أبحاثاً حول هذا المرض منذ عام 1990 تحت إشراف منظمة الصحة العالمية و»قد توصل برنامج الدراسات السريرية لتطوير دواء لهذا المرض بشكل مرهم (لتعويض الدواء الوحيد الذي يعطى عبر الحقن والمكلف جداً) بالتعاون مع معهد «وولتر ريد» (يخضع لإشراف وزارة الدفاع الأمريكية) في واشنطن، وكان البحث يشمل بلداناً عدة من بينها تونس وفرنسا وبنما والبيرو».

القضاء التونسي يُنصف مخرجة اتهمت وزارة الصحة باستخدام الأطفال كـ «فئران تجارب»

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (القضاء التونسي يُنصف مخرجة اتهمت وزارة الصحة باستخدام الأطفال كـ «فئران تجارب») من موقع (القدس العربي)

السابق روسيا اليوم / مدرب إيطالي قدير يتولى تدريب الأبيض الإماراتي - صحف نت
التالى فتة اللحم المقادير - صحف نت