أخبار عاجلة

إجماع بتل أبيب: فشل لقاء بوتين-نتنياهو وإسرائيل توجّهت لدولٍ خليجيّةٍ لمُساعدتها في الضغط على واشنطن - صحف نت

إجماع بتل أبيب: فشل لقاء بوتين-نتنياهو وإسرائيل توجّهت لدولٍ خليجيّةٍ لمُساعدتها في الضغط على واشنطن - صحف نت
إجماع بتل أبيب: فشل لقاء بوتين-نتنياهو وإسرائيل توجّهت لدولٍ خليجيّةٍ لمُساعدتها في الضغط على واشنطن - صحف نت

الخميس 24 أغسطس 2017 11:23 صباحاً

-  

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قالت مصادر سياسيّة رفيعة في تل أبيب اليوم الخميس إنّ إسرائيل معنية بتشكيل ائتلاف إقليمي واسع النطاق يساعدها في صراعها ضد تسلل إيران لسوريّة، بحسب ما كشفته القناة الـ 20 في التلفزيون العبريّ

وتابعت المصادر عينها قائلةً إنّ مسؤولين إسرائيليين توجهوا لعدّة دول عربية، بما فيها دول الخليج، واقترحوا عليهم التعاون خصوصًا أمام القوى العظمى.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يفهم بأنّ الولايات المتحدة وروسيا لا تفكران في المصالح الإسرائيليّة، الأمر الذي سيؤدي للسيطرة الإيرانية، ليس فقط عسكريًا، على أجزاء من سوريّة، وذلك بهدف خلق سلسلة جغرافية، وبذلك تتحول إيران لخصم لدود لكنه ليس بعيدًا، بل خلف الحدود الإسرائيلية، في الجولان تحديدًا، على حدّ وصف المصادر السياسيّة في تل أبيب.

علاوةً على ذلك، شدّدّت المصادر على أنّه في إسرائيل يعتقدون بأّنه في حال انضمت دول عربية مؤثرة للصراع الدبلوماسي الذي يقوده نتيناهو أمام القوى العظمى، فإنّ هذا قد يسمح على الأقل بالحد من التسلل الإيراني، الذي تعتبر تداعياته واضحة.

من ناحية أخرى، أجمع الخبراء والمُختصين والمُحللين للشؤون الأمنيّة والسياسيّة في تل أبيب على فشل الاجتماع الذي عقده نتنياهو أمس مع الرئيس الروسيّ، فلاديميير بوتين، وشدّدّ مُحلل الشؤون العسكريّة في القناة العاشرة ألون بن دافيد على أنّ المصلحة الروسية مختلفة عن تلك الإسرائيلية. وفي معرض تعقيبه على تهديد نتنياهو باللجوء إلى الخيار العسكريّ ضدّ إيران في سوريّة، قال بن دافيد إنّ هذا التصريح مُعّد للاستهلاك الداخليّ، وأنّ إسرائيل ليست بصدد فتح جبهة جديدة مع إيران من سوريّة، على حدّ تعبيره.

الرسائل التي نقلها نتنياهو لبوتين كانت واضحة: تدخل عسكري لإيران في سوريّة خط أحمر من ناحية إسرائيل، وتداعيات هذه الخطوة ستؤثر ليس فقط على إسرائيل، بل أيضًا على المنطقة بأكملها وعلى العالم الغربيّ، كما أفادت التقارير الإعلاميّة في تل أبيب بأنّ نتيناهو ألمح للرئيس الروسي بأنّ التواجد الإيراني قرب الحدود الشمالية قد يقود لحرب، على حدّ تعبيرها.

أمّا الخبير الأمنيّ المُخضرم يوسي ملمان من صحيفة (معاريف) فرأى أنّ المسؤولين في إسرائيل يعتبرون روسيا هي المفتاح، لكنها لا تفتح بالضرورة الباب الإسرائيليّ، فمصالح تل أبيب وموسكو غير متطابقة.

وتابع ملمان أنّ إسرائيل تريد إخراج إيران من الأراضي السورية، وبالتأكيد من المنطقة المحاذية لهضبة الجولان، غير أنّ روسيا بحاجة لإيران كي تواصل مواجهة “داعش” في سوريّة، وعليه ترى روسيا في المقاتلين الإيرانيين وحزب الله القوة الضاربة على الأرض، كما أكّد المُحلل الإسرائيليّ.

وشدّدّ ملمان على أنّ فرص نتنياهو في إقناع بوتين بطرد إيران من سوريّة كانت وما زالت هزيلةً، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ مجال المناورة الإسرائيليّة في هذا الموضوع محدود، فهو متعلّق برحمة بوتين. واختتم قائلاً إنّ الحرب لا تلوح في الأفق، لكن وضع تل أبيب في جبهة الشمال المنقسمة بين لبنان وسوريّة يصبح أكثر خطورة، على حدّ قوله.

المُثير واللافت جدًا هو ما قاله أمس رئيس مجلس الأمن القوميّ الإسرائيليّ السابق، الجنرال غيورا آيلاند، الذي يُعتبر من أكبر واضعي الإستراتيجيات في الدولة العبريّة. آيلاند قال بدون رتوشٍ: للمرّة الأولى منذ سنواتٍ عديدةٍ، يسود خطر حدوث تغيير استراتيجيّ سلبيّ في وضع إسرائيل، ومن المناسب تكريس كلّ ما يلزم من الاهتمام والجهود لهذا الموضوع، على حدّ تعبيره.

وبرأيه، تسعى إيران إلى إنشاء “حزب الله 2″ – قوة سيتم نشرها على مرتفعات الجولان، وستخضع لأوامر طهران. وعندما يحدث هذا، فإنّ أية مواجهات مع حزب الله ستؤدي إلى مواجهة أوسع تشمل الساحة السورية. وعلاوة على ذلك، فإنّ الرئيس الأسد  سيلتزم بالمساعدة، وعليه فإنّ المواجهة مع حزب الله يمكن أنْ تؤدي سريعًا إلى حرب شاملة بين إسرائيل وسوريّة.

وشدّدّ الجنرال آيلاند على أنّ الرافعة الإسرائيليّة ضدّ هذا الاتجاه الخطير محدودة، فالدول تتصرف وفقًا للمصالح، ولن يساعدنا الشرح للإدارة الأمريكيّة أوْ للرئيس الروسيّ لماذا يعتبر التوسع الإيراني سيّئًا بالنسبة لنا، كما لن تساعدنا حقيقة أنّ ترسيخ إيران وجودها في سوريّة يزعج كل الدول السنية، وخاصّةً تركيا والسعودية والأردن، فهي ضعيفة ولا تستطيع التأثير، على حدّ قوله.

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر (إجماع بتل أبيب: فشل لقاء بوتين-نتنياهو وإسرائيل توجّهت لدولٍ خليجيّةٍ لمُساعدتها في الضغط على واشنطن) من موقع (رأي اليوم)

التالى روسيا اليوم / روسيا تصمم طائرة للنقل للعسكري - صحف نت