أخبار عاجلة

من يرأس "هيئة البيعة" السعودية؟

من يرأس "هيئة البيعة" السعودية؟
من يرأس "هيئة البيعة" السعودية؟

- تشكلت هيئة البيعة عام “2006” وتضم 34 أميرًا من أبناء الملك عبد العزيز وينوب عن المتوفين منهم والعاجزين أحد أبنائه ويضاف إليهم اثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد، وكان يرأسها الأمير مشعل بن عبد العزيز الذي توفي قبل امس عن عمر يناهز 93عاما.

يتساءل السعوديون منذ رحيل الأمير مشعل بن عبدالعزيز أمس عمن سيرأس «هيئة البيعة» خلفا له، ووفق نظام الهيئة تنص المادة الخامسة عشرة على آلية اختيار رئيسها كالتالي: «يرأس الهيئة أكبر الأعضاء سناً من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته، وفي حالة عدم وجود أي منهم يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سنا من أبناء الأبناء في الهيئة».

بينما تحدد المادة السادسة عشرة آلية عملها بالنص التالي «اجتماعات الهيئة سرية، وتعقد اجتماعاتها بناء على موافقة الملك، ولا يحضرها إلا أعضاؤها وأمينها العام إضافة إلى من يتولى ضبط مداولات اجتماعاتها بعد موافقة الملك».

وفقًا للمادة (5) من النظام الأساسي للحكم يتم اختيار الحكام من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود وفقًا للأقدمية في السن وهو الشرط الذي وضعه الملك عبد العزيز خلافًا للملكيات التقليدية التي تجعل انتقال السلطة بين الأبناء لا بين الإخوة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (من يرأس "هيئة البيعة" السعودية؟) من موقع (المشهد اليمني)"

السابق شاهد: أول صورة لـ«مبارك» بعد إخلاء سبيله في حديقة فيلته محتفلا بعيد ميلاده الـ 89
التالى الجبير: 3 قمم خلال زيارة ترامب للسعودية