أخبار عاجلة

الجزيرة / ويكيبيديا تنشئ موقعا لمحاربة الأخبار المزيفة - صحف.نت

الجزيرة / ويكيبيديا تنشئ موقعا لمحاربة الأخبار المزيفة - صحف.نت
الجزيرة / ويكيبيديا تنشئ موقعا لمحاربة الأخبار المزيفة - صحف.نت

- الأربعاء 26 أبريل 2017 02:35 مساءً

أعلن مؤسس موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية عن إنشاء موقع إخباري جديد يهدف إلى محاربة الأخبار المزيفة والتصدي لانتشارها. 

ويأمل مؤسس الموسوعة جيمي ويلز انطلاق الموقع خلال 29 يوما بعد جمع التمويل اللازم لبدء مشروعه الذي أطلق عليه اسم "ويكيتربيون"، موضحا أن الموقع الإخباري الجديد سيتاح للقراء مجانا ولن يقدم دعاية، وسيعتمد في تمويله على مؤيديه، بينما سيكون من السهل التحقق من صحة المقالات حيث ستنشر المادة التي اعتمدت عليها المقالات كمصدر.

ويعتزم "ويكيتربيون" الجديد تغطية القضايا العامة مثل الأوضاع السياسية في الدول المختلفة والمواضيع العلمية والتكنولوجية.

وأشار ويلز إلى أن الموقع سيسمح للصحفيين المهنيين والقراء بالتعاون في كتابة الأخبار فور حدوثها، وقال في فيديو ترويجي وضع على الصفحة الرئيسية للموقع الذي لم ينشر بعد أي قصص إخبارية "الأخبار معطوبة، لكننا اكتشفنا كيف نصلحها". 

وذكر ويلز في الفيديو الترويجي أنه نظرا لأن مستخدمي الإنترنت يتوقعون أن تكون الأخبار بالمجان فإن المواقع الإخبارية تعتمد على أموال الدعاية التي تجعل حافزهم هو "عدد النقرات" بدلا من أن يكون نوعية المنتج.
 
وقال أيضا إن وسائل التواصل الاجتماعي التي يحصل من خلالها عدد متزايد من الناس على الأخبار مصممة لكي تعرض للمستخدمين ما يريدون رؤيته مما يؤكد التحيز.
 
ويشير موقع ويكيتربيون إلى أن المقالات سيضعها ويراجعها ويتحقق من صحتها صحفيون ومتطوعون يعملون معا، بينما سيكون بوسع المستخدمين الإبلاغ عن مشكلات وتقديم تصويبات لمراجعتها.

وتهدف المرحلة الأولى للمشروع إلى جمع أموال تكفي لتوظيف عشرة صحفيين محترفين، حيث إن الموقع مجهز لتشجيع المؤيدين على دفع عشرة دولارات شهريا، لكن يمكن تعديل المبلغ ومرات الدفع بسهولة.
 
وأصبح انتشار الأخبار المزيفة على الإنترنت -التي يوضع بعضها تحقيق أرباح والبعض لأغراض سياسية- موضوعا رئيسيا للنقاش في كثير من البلدان المتقدمة وأثناء انتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة.

ويأتي قرار مؤسس ويكيبيديا بعد أن واجهت المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي مثل موقع فيسبوك موجه من الانتقادات المستمرة بسبب إخفاقها في مراقبة الأخبار الخاطئة والمزيفة على الإنترنت.

يذكر أن موقع ويكيبيديا تعرض لانتقادات من الخبراء والأكاديميين بسبب طبيعته المفتوحة التي تسمح لأي شخص بكتابة المعلومات، مما يجعله أقل موثوقية من المواقع الأخرى.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / ويكيبيديا تنشئ موقعا لمحاربة الأخبار المزيفة - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / شركة تعرض 50 ألف يورو لمن يخترق نظام تشفيرها - صحف.نت
التالى الجزيرة / فيسبوك.. بث مباشر أم قتل مباشر؟ - صحف.نت