أخبار عاجلة

الجزيرة / ويتسون تحطم الرقم الأميركي لأطول مدة بالفضاء - صحف.نت

الجزيرة / ويتسون تحطم الرقم الأميركي لأطول مدة بالفضاء - صحف.نت
الجزيرة / ويتسون تحطم الرقم الأميركي لأطول مدة بالفضاء - صحف.نت

- الثلاثاء 25 أبريل 2017 04:14 مساءً

حطمت رائدة الفضاء الأميركية بيجي ويتسون أمس الاثنين الرقم 534 يوما القياسي لمجموع الفترة التي أمضاها أي رائد أميركي في الفضاء.

وتمثل هذه الفترة مجمل المدة التي قضتها ويتسون في الفضاء خلال مسيرتها المهنية التي شهدت عام 2008 كونها أول امرأة تقود محطة الفضاء الدولية، وصاحبة الرقم القياسي كأكثر امرأة سارت مسافات في الفضاء، وحاليا تقضي ثالث أطول فترة بقاء على متن المحطة والثانية كقائدة لها.

وويتسون حاليا في منتصف مهمة من المقرر أن تستمر قرابة تسعة أشهر ونصف، وعندما تعود إلى الأرض يوم 3 سبتمبر/أيلول المقبل ستكون قد أمضت فترات مجموعها 666 يوما في المدار.

وبهذه المناسبة عقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب اتصالا عبر الفيديو مع ويتسون من مكتبه في البيت الأبيض هنأها فيه على هذا الإنجاز، في أول مكالمة يجريها مع رائد فضاء في مهمة على متن المحطة الفضائية.

ووكانت ويتسون وزميلها جاك فيشر (43 عاما) الذي وصل حديثا إلى المحطة، في وضع انعدام الجاذبية أثناء حديثهما مع ترمب الذي شاركه في المكالمة ابنته ورائدة الفضاء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) كيت روبنز.

وقال ترمب مازحا بشأن خطط الرحلات البشرية إلى المريخ "حسنا، نريد أن نحاول فعل ذلك خلال فترة ولايتي الأولى، أو على الأكثر خلال فترة ولايتي الثانية، لذا سيتعين علينا تسريع العمل قليلا، موافقون؟"، وردت ويتسون "سنبذل قصارى جهدنا".

وبينما حطمت ويتسون الرقم القياسي بتجاوزها الرقم 534 يوما الذي سجله رائد الفضاء الأميركي جيف وليامز، يظل رائد الفضاء الروسي جينادي بادلكا (58 عاما) صاحب الرقم القياسي العالمي، إذ أمضى ما مجموعه 878 يوما في الفضاء خلال خمس مهام.

يذكر أن بادلكا أعلن السبت الماضي أنه بصدد إنهاء مهمته، وقال لوكالة أنباء "تاس" الروسية إن آخر يوم له في الفضاء سيكون الجمعة 28 أبريل/نيسان الجاري. وقد أكد رئيس مركز تدريب رواد الفضاء في روسيا يوري لونتشكوف أن بادالكا سلم إشعارا باستقالته.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / ويتسون تحطم الرقم الأميركي لأطول مدة بالفضاء - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"