أخبار عاجلة

تعرف على الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان

تعرف على الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان
تعرف على الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان

- تعرف على الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان

ينصح الأطباء بممارسة الرياضة في شهر رمضان، وفقًا لنظام محدد حتى لا يتعرض الصائم لأعراض أو نوبات صحية.

وأثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة والمعدة فارغة لها تأثير سلبي على الجسم، لارتفاع نسبة الأدرينالين وانخفاض الأنسولين في الجسم.

وأشارت الدراسات إلى أن العضلات تقوم بحرق الدهون الزائدة، الناتجة عن نظام التغذية الخاطئ، كما أنها تحسن كفاءة الجهاز الهضمي والوقاية من مشكلات عسر الهضم، بجانب الفوائد المتنوعة للعضلات والقلب والأوعية الدموية.

ويرى أستاذ العظام وخبير الصحة العامة الدكتور محمود فراج، أن أفضل وقت لممارسة الرياضة عقب السحور بساعتين لمدة 15 دقيقة، وقبل الفطور لمدة 45 دقيقة.

ونصح فراج خلال لقاء صحفي بممارسة الرياضة في رمضان بمدة لا تزيد عن ساعة واحدة، منوها إلى أن بعض الرياضيين المعتادين على تمارين عالية، يمكنهم الصيام دون أي تأثير على مستوى أدائهم العضلي والرياضي.

 لكن خبير الصحة رأى أن الإفراط في ممارسة الرياضة أثناء الصيام، يؤدي إلى انعكاسات سلبية وخطيرة.

وعدّد فراج أهم هذه الانعكاسات قائلا إن “ممارسة الرياضة في وقت الظهيرة لعدة ساعات، يترتب عليه فقد كميات هائلة من سوائل الجسم دون تعويضها، وهو ما يزيد الشعور بالعطش الشديد وقد يؤدي إلى الجفاف والشعور بهبوط عام في الجسم، وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي بالكامل”.

كما أفاد فراج بأن من الانعكاسات “الشعور بالهبوط والإرهاق بسبب الإفراط الزائد في تمرينات الجيم، سواء الكارديو أو الأوزان الأمر الذي يعمل على استهلاك العضلة وضعفها”.

وفي معرض تعداده للانعكاسات السلبية في الإفراط بممارسة الرياضة في رمضان، نوه إلى “إمكانية تعرض الجهاز الهضمي إلى مشاكل بسبب ممارسة الرياضة عقب تناول وجبات رمضانية دسمة”.

 في حين نصح خبير الصحة بجملة من الأساليب التي يجب اتباعها في ممارسة الرياضة أثناء شهر رمضان، من بينها المشي صباحا لمدة 30-45 دقيقة، ما يمثل فرصة جيدة للحفاظ على لياقة الجسم خلال الذهاب للعمل.

كما دعا إلى ممارسة رياضة خفيفة وغير مجهدة، لتمنح الجسم نشاطًا على مدار اليوم، لافتا إلى تفضيل ممارسة رياضة المشي البطيء، لكبار السن ورياضة السباحة للصغار.

وأردف فراج بأنه من الضروري القيام بتمرينات تسخين خفيف قبل ممارسة الرياضة، وتمرينات استرخاء وتهدئة في نهاية النشاط الرياضي، مشيرا إلى أن وصول ساعات الصيام في نهار رمضان إلى 15 ساعة، مع الحرارة الشديدة والجوع والعطش، يجعل ثمة صعوبة في ممارسة الرياضة، لكن القرار الأصعب هو عدم ممارسة الرياضة لمدة شهر كامل.

إلى ذلك، تعتبر ممارسة الرياضة بعد فترة صيام تزيد على 8 ساعات، عاملًا مساعدًا على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم وحرق الدهون الداخلية، ما يساعد على التخسيس إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (تعرف على الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان) من موقع (المشهد اليمني)"

التالى رونالدو يكشف عن توأمه الجديد وينشر صورة لهما