إيلاف / ذاكرة المرأة تتفوق على نظيرتها الذكورية - صحف نت

إيلاف / ذاكرة المرأة تتفوق على نظيرتها الذكورية - صحف نت
إيلاف / ذاكرة المرأة تتفوق على نظيرتها الذكورية - صحف نت

السبت 6 مايو 2017 10:54 مساءً

- كثيرًا ما يتبجح الرجل بأنه أكبر عقلًا من نصفه الآخر (المرأة)، لكن خبراء يقلبون المعادلة بتأكيدهم أن أداء المرأة أعلى من أداء الرجل في اختبارات الذاكرة، رغم أن دماغ الرجل أكبر حقًا من حيث الحجم.  

: توصلت دراسة أُجريت في هولندا على أساس المسح الإشعاعي بتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة نحو 900 رجل وامرأة إلى أن حجم دماغ الرجل أكبر بنسبة 14 في المئة من حجم دماغ المرأة. كما وجد الباحثون أن مستوى ذكاء الرجل في اختبارات معامل الذكاء يزيد بنحو 4 نقاط على مستوى ذكاء المرأة.  

أكثر تنظيمًا
لكن باحثين آخرين اكتشفوا في دراسات سابقة أن دماغ المرأة يعمل بكفاءة أعلى من دماغ الرجل. وجدت الدراسة الجديدة التي أجرتها جامعة إيراسموس الهولندية أن ذكاء المرأة يقلّ زهاء 3.75 نقطة عن ذكاء الرجل في اختبارات معامل الذكاء، وأن أداءها أسوأ بدرجة كبيرة في اختبارات القدرة المكانية.  

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور ديمتري فان دير ليندن: "وجدنا أن دماغ الرجل أكبر حجمًا من دماغ المرأة، وتشير تحليلاتنا إلى أن هذا هو السبب في تدني مستوى ذكائها العام عبر جملة اختبارات".  

أضاف: "نحن على علم بدراسات سابقة خلصت إلى أن عقل المرأة أفضل تنظيمًا من عقل الرجل، أو إنه يحلل المعلومات بكفاءة أعلى، ولكننا لم نتناول ذلك في دراستنا". 

تسند الدراسة الهولندية آراء تشارلس دارون المثيرة للجدل، والمنسية الآن، القائلة إن دماغ الرجل أكبر من دماغ المرأة، وإن دماغ المرأة "في منتصف الطريق بين دماغ طفل ودماغ رجل".  

يستخدم العلماء اليوم المسح الإشعاعي لقياس حجم الدماغ، فيما اتفقت دراسات سابقة على أن دماغ الرجل أكبر حجمًا. ومسحت الدراسة الجديدة أدمغة 896 شخصًا من الجنسين في سن 22 إلى 37 سنة، وأخضعتهم إلى اختبارات معرفية مختلفة.  

اختبارات الذاكرة
كان أداء المرأة أفضل في اختبارات الذاكرة، بما في ذلك استذكار التسلسل الصحيح لثماني عشرة صورة. ويدور جدل محتدم في الأوساط العلمية بشأن حجم دماغ الرجل والمرأة.  

وقال الدكتور جوزيف ديلفن رئيس قسم علم النفس التجريبي في كلية لندن الجامعية: "إن هذه دراسة حسنة البحث، ولكن الأدلة ليست قوية بما فيه الكفاية، للبرهنة على أن أدمغة الرجال الأكبر حجمًا أكثر ذكاء من أدمغة النساء الأصغر حجمًا، الأمر الذي يجعلها دراسة بلا دليل، تستخدم مقياسًا للذكاء العام ليس له أساس يُذكر".  

وأوضح الدكتور ديلفن "أن دماغ الرجل يختلف عن دماغ المرأة، ونحن نعرف أن الرجل أفضل بدرجة طفيفة من المرأة في الملاحة المكانية، في حين أن لدى المرأة رصيدًا أغنى من المفردات، ولكننا يجب أن ننظر بعين الشك إلى الإدّعاءات القائلة إن الرجل أذكى من المرأة، لا سيما أنه ليس هناك دليل يُعتدّ به أو ليس هناك دليل بالمرة على ذلك، بل هناك الكثير من الأدلة التي تثبت العكس". 

وكانت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا وجدت أن دماغ المرأة أصغر حجمًا، لكنه يستطيع العمل بسرعة أكبر، لأن الروابط بين خلايا دماغ المرأة أفضل منها عند الرجل. 

 
أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "دايلي مايل أونلاين". الأصل منشور على الرابط الآتي:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4478252/Men-bigger-brains-ladies-ones-efficient.html

 

 

 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / ذاكرة المرأة تتفوق على نظيرتها الذكورية - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

السابق إيلاف / لا علاقة بين شخير الرجل وأرق المرأة - صحف نت
التالى إيلاف / دراسة توصي بأكل الحشرات واللحوم المقلدة - صحف نت