أخبار عاجلة

أخبار #السعودية / «العدل»: إنجاز 52 مساهمة متعثرة و15 مليون متر أراضي - صحف.نت

أخبار #السعودية / «العدل»: إنجاز 52 مساهمة متعثرة و15 مليون متر أراضي - صحف.نت
أخبار #السعودية / «العدل»: إنجاز 52 مساهمة متعثرة و15 مليون متر أراضي - صحف.نت

- حازم المطيري (الرياض)

في مدة لم تتجاوز تسعة أشهر أصدرت وزارة العدل ممثلة بدائرة المساهمات العقارية في المحكمة العامة بالرياض 52 حكماً تضمنت إنهاء مساهمات قديمة متعثرة، بعد إقرار إنشاء الدائرة. وأوضحت الوزارة أن عدد ما ورد للدائرة، منذ تأسيسها في 3 رجب 1437هـ حتى نهاية ربيع الأول لعام 1438هـ، بلغ 169 معاملة عقارية متعثرة، عقد لها عدد 408 جلسات. وأعلنت الوزارة أن إغلاق 52 قضية من قضايا المساهمات المتعثرة أعاد الحقوق إلى المساهمين المتضررين الذين يتجاوز مجموعهم الـ30 ألف مساهم. وكشفت الوزارة أن القيمة السوقية للمساهمات المتعثرة التي تم إغلاقها بإعادة الحقوق إلى أهلها تتجاوز 12

مليار ريال، وأن إجمالي مساحات الأراضي للمساهمات العقارية المنجزة بلغ تقريباً نحو 15 مليون متر مربع في مختلف المناطق.

وفي السياق نفسه، أوضح رئيس دائرة المساهمات العقارية عبدالرحمن النفيسة أن الدائرة نظرت في مساهمات قديمة بعضها مضى عليها أكثر من 35 عاما، وأخرى تتراوح مدة تعثرها ما بين 10 أعوام إلى 20 عاماً، مشيراً إلى أن محكمة الاستئناف صادقت على بعض الأحكام الصادرة من الدائرة حيال بعض تلك المساهمات، مؤكداً أن العمل جار في الدائرة على علاج أسباب التعثر في بقية المساهمات.

ولفت النفيسة إلى أن أسباب التعثر ترجع إلى عوامل عدة، منها تنازع الاختصاص بين الجهات الحكومية، وكذلك تداخل وإيقافات في صكوك التملك لبعض المساهمات، كما توجد مساهمات قديمة تسبب في تعثرها وفاة صاحب المساهمة، وبعضهم سجناء بسبب ديون وحقوق للمساهمين.

وأشار إلى أنه تمت إحالة عدد من أرباب تلك المساهمات إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لمخالفتهم قرار مجلس الوزراء المنظم للمساهمات العقارية.