الصيانة والتطوير تغلق «جواثا» أقدم مساجد الأحساء - صحف نت

الاثنين 8 مايو 2017 06:33 مساءً

- أعلن خالد بن أحمد الفريدة مدير الهيئة الهامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء بأن الهيئة أغلقت مسجد جواثا التاريخي والمتحف لإجراء عمليات الصيانة والتطوير.

وبين الفريدة بأن أعمال التطوير التي بدأت في المسجد بالتعاون مع أمانة الأحساء والمستثمر تشمل إنشاء مواقف للسيارات ودورات مياه وأكان الوضوء ،ووضع لوحات إرشادية وزراعة مسطحات خضراء، فضلاً عن إنشاء سور تراثي من الجهة الشرقية يتناسب مع طبيعة الموقع التاريخي. وأوضح أن الهيئة تعتذر عن استقبال الزائرين للمسجد التاريخي ومتحف الأحساء حتى الانتهاء من أعمال التطوير.

وأعرب مدير الهيئة الهامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على دعمه لملفي "المواقع التاريخية" و"المساجد التاريخية" في الأحساء، كما أعرب عن شكره لسمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية على متابعته وتوجيهاته .

إلى ذلك أشار مدير مكتب الآثار في الأحساء وليد بن عبدالله الحسين إلى أن مسجد جواثا يعتبر من أهم المساجد التاريخية وأقدمها فقد ورد في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال إن أول جمعة جمعت بعد جمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد عبد القيس بجواثا من البحرين. وأوضح أن الهيئة أدرجت في قائمة المساجد التاريخية 8 مساجد هي: مسجد جواثا، وجامع الجبري، وجامع القبة في قصر إبراهيم التاريخي، ومسجد البطالية، ومسجد التهيمية الشرقي، ومسجد التهيمية الغربي، ومسجد ميناء العقير التاريخي، ومسجد الدبس (الفاتح)، لافتا إلى أن الهيئة تستعد لتنظيم ورشة حول المساجد التاريخية في الأحساء بالتعاون مع جامعة الملك فيصل وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لاستعراض سبل أهم القضايا المتعلقة بتأهيل وتطوير المساجد التاريخية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الصيانة والتطوير تغلق «جواثا» أقدم مساجد الأحساء - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

السابق أمير الشمالية يكسر البروتوكول ويلتقي طلاب جامعة الحدود الشمالية بعرعر - صحف نت
التالى الرئيس التونسي يستقبل وزير الخارجية عادل الجبير - صحف نت