أخبار عاجلة
تفاهمات "حماس" ودحلان في مهب الريح - صحف نت -

فهد بن سلطان يدشن مشروعات تنموية في أملج بقيمة 1750 مليون ريال

فهد بن سلطان يدشن مشروعات تنموية في أملج بقيمة 1750 مليون ريال
فهد بن سلطان يدشن مشروعات تنموية في أملج بقيمة 1750 مليون ريال

دشن أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان في محافظة أملج اليوم مشروعات تنموية جديدة وتفقد سير العمل في المشروعات القائمة التي تبلغ قيمتها مليارا وسبعمائة وخمسين مليون ريال، تتضمن 35 مشروعا لبلدية أملج وبلدية الشبحة والشركة للكهرباء والإدارة العامة للطرق والمديرية العامة للمياه.

ودشن أمير المنطقة 14 مشروعا لبلدية أملج، واستمع إلى شرح من رئيس البلدية المهندس ناجي غبان عن هذه المشروعات التي تضم السفلتة والأرصفة والإنارة ودرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار وتحسين وتجميل الواجهة البحرية وتطوير وتأهيل الأحياء القديمة وصيانة الحدائق والمسطحات الخضراء بقيمة إجمالية 133 مليون ريال.

ثم تفقد سير العمل في 12 مشروعا جاري تنفيذها لبلدية المحافظة ومنها مشروعات لدرء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار وسفلتة المخططات وإنشاء حدائق بأملج والقرى التابعة وتحسين وتجميل الكورنيش والواجهة البحرية وإعادة تأهيل وتطوير الشوارع والتقاطعات.

عقب ذلك دشن أمير المنطقة مشروعات لبلدية الشبحة واستمع إلى شرح من رئيس البلدية سعيد السعيد عن المشروعات الجاري تنفيذها والتي تجاوزت قيمتها 38 مليون ريال، شملت أرصفة وإنارة، وتحسين وتجميل وإنشاء الطريق الدائري، وأسواقا ومسالخ وحدائق، وممرات للمشاة، وتحسين المنطقة التاريخية، وإنشاء جسور للأحياء لدرء أخطار السيول.

بعد ذلك دشن مشروع محطة تحويل أملج المركزية للكهرباء وخطوط الربط بين أملج ينبع وأملج العيص بقيمة مليار وواحد وسبعين مليون ريال، ثم وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء خط هوائي مزدوج الدائري لربط محطة أملج بمحطة الوجه بقيمة 243 مليون ريال، واستمع إلى شرح من مدير كهرباء تبوك المهندس مساعد القباع عن ما تم تغطيته بالكهرباء لنحو 165 قرية وهجرة بالمنطقة.

بعد ذلك اطلع أمير منطقة تبوك على مشروعات الطرق الجاري تنفيذها في محافظة أملج واستمع إلى شرح من مدير عام الطرق بالمنطقة المهندس مطلق الشراري عن المشاريع الجاري تنفيذها ومشاريع الصيانة لطرق المحافظة بتكلفة 210 ملايين ريال.

ثم دشن مشروعات للمياه في محافظة أملج، ومنها شبكات المياه المرحلة الرابعة والمرحلة الخامسة ومحطة تنقية المياه بقرية شدخ.

واستمع إلى شرح من مدير عام المياه بالمنطقة المهندس الشراري عن إجمالي قيمة مشروعات المياه الجاري تنفيذها والمكتملة بتكلفة 229 مليون ريال، موضحا أن عدد محطات التنقية بالمحافظات وصل إلى 10 محطات بطاقة إنتاجية تقارب 12 ألف متر مكعب من المياه يوميا، مشيرا إلى اكتمال مشاريع المياه المنفذة في المحافظة لتصل أطوال الشبكات إلى 430 كلم وعدد التوصيلات المنزلية إلى نحو 5000 توصيلة منزلية، وبذلك ترتفع نسبة تغطية مياه الشبكة في المحافظة إلى 95%.

ثم تفقد سير العمل في خدمات مياه الصرف في المحافظة، والتي تم الانتهاء من شبكات الصرف بطول 55 كلم وستصل نسبة التغطية بعد اكتمال المشروع إلى 70%، والعمل في محطة المعالجة الجاري تنفيذها بسعة 16 ألف متر مكعب يوميا للمعالجة الثلاثية.

واطلع على مشروعات المياه التي سيبدأ العمل على تنفيذها قريبا بقيمة 265 مليون ريال، تشمل زيادة التوصيلات المنزلية لمياه الشرب في المحافظة وتصميم وتنفيذ خطوط ناقلة لمياه مشروع مياه تبوك الشامل من محافظة الوجه إلى محافظة أملج، إضافة إلى مشروع تنفيذ خط ناقل للمياه بقطر 200 ملمتر من آبار الوحيدي وربطها بالخط الرئيسي لتغذية قرى المقرح والفاجية بمحافظة أملج.

واطلع أمير المنطقة على المشروعات الجاري تنفيذها من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه في توسعة محطات التحلية في محافظات حقل والوجه وضباء، والتي ستضاعف إنتاج المياه المحلاة في محافظة حقل بنسبة 235%، فيما ستضاعف التوسعة الرابعة لمحطة التحلية المنفذة في محافظة الوجه الإنتاج إلى 160%، في حين ستضاعف التوسعة الرابعة في محطة التحلية بمحافظة ضباء إلى 140%، وسيكون إجمالي إنتاج المحطات الثلاث من المياه المحلاة يوميا نحو 48 ألف متر مكعب يوميا.

وأكد الأمير فهد بن سلطان أن المواطن سيسعد عندما يرى هذه الإنجازات العظيمة في هذا اليوم، سواء في محافظة أملج أو بقية محافظات المملكة، والتي جاءت بفضل الله ثم بتوجيهات القيادة، ومتابعة الجهات المختصة التي يعمل كل منها في مجاله، مشيرا إلى أن النسبة العالية التي تم الإعلان عنها اليوم في مشروعات شبكات مياه الشرب والكهرباء والطرق تتعدى 95%، مؤكدا أن هذه النسبة موجودة في كل محافظة من محافظات المنطقة، وهي بشرى سعيدة للجميع.


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (فهد بن سلطان يدشن مشروعات تنموية في أملج بقيمة 1750 مليون ريال) من موقع (صحيفة مكة)"