أخبار عاجلة

مركز الملك سلمان يبرز فرص الشباب في رؤية 2030 - صحف نت

الأحد 7 مايو 2017 02:35 مساءً

- يضع مركز للشباب، اللمسات الأخيرة على الملتقى النوعي الذي يحمل عنوان "الشباب والفرص في رؤية 2030" ويقام الأربعاء المقبل الموافق 10 مايو 2017 الذي يستهدف شريحة الشباب في المملكة والشباب المبتعثين خارجها.

ويُعنى الملتقى بتبسيط مفهوم «رؤية المملكة 2030» بأسلوب يتناسب مع شريحة الشباب وضمان فهمها بشكل دقيق، وكذلك التعرف على الفرص المتاحة لهم وكيفية مشاركتهم في توليدها واستثمارها وإنتاجها.

وأوضح المدير التنفيذي لمركز الملك سلمان للشباب رئيس اللجنة المنظّمة لملتقى «الشباب والفرص في رؤية 2030»، هاني بن مقبل المقبل، أن الملتقى يأتي بعد مرور سنة كاملة على انطلاق رؤية 2030، وبناء على مبادرة سابقة قام بها المركز فيما يخص برنامج التحول الوطني، انطلاقا من دور المركز فيما يخص قطاع الشباب بصفتهم العمود الفقري للمملكة بنسبتهم العالية في المجتمع حيث يشكلون مانسبته 70% من عدد السكان".

وقال في تصريح صحفي : " اليوم دور كل القطاعات في البلد المشاركة في التحفيز والتعريف بالرؤية وسط القطاع نفسه، فالرؤية تستهدف كل القطاعات بشكل واضح وجلي، ومن جانبنا فإنها وضعت الشباب في قلبها، وتم تصميم الكثير من برامجها بما يراعي هذا الجانب المهم، وبالتالي انبثق دور المركز ومبادراته في هذا الاتجاه، وتنطلق بهذا الملتقى الذي يقوم على أساس تبسيط «رؤية 2030» بمفهوم يتناسب مع هذه الفئة، وشرح الركائز التي قامت عليها، لتوضح للمواطن الفرص المتاحة لهم بالرؤية ".

مبيناً أن الملتقى يعد أول مشروع غير حكومي يخص الشباب و«رؤية 2030»، وهذا ما ينطبق أيضاً على كل البرامج التي تستهدف الشباب ويتبناها «مركز الملك سلمان للشباب»، وأنه سيكون هناك تعاون مع الجامعات في هذا الخصوص سيتم إعلانها في حينه .

وأفاد أن الملتقى بدأ العمل فيه بعد نجاح ملتقى فرص الشباب في برنامج التحول الوطني 2020 الذي أقامه المركز في رمضان الماضي وشهد نجاحاً لافتاً، وجاءت فكرة الملتقى الجديد بعد سلسلة من الإجراءات المختلفة لتطوير الفكرة بعد دراسة الحالة العامة لتقديم مبادرة تتماشى وحاجة الشباب في هذا المشروع الوطني الكبير".

مشيراً إلى انه تم إقرار بداية استراتيجية المشروع على أن يكون التبسيط هو الهدف الأول للسنة الأولى التي ستبدأ بالملتقى" وأن تبسيط «رؤية 2030» والحديث لأول مرة بلغة تناسب فكر الشباب، يأتي كأحد أهم المكاسب المتوقعة من الملتقى، إلى جانب تعزيز الصورة الإيجابية لـ «رؤية 2030» لدى فئة الشباب.

وفي السياق ذاته، أوضح مدير الإعلام والنشر بمركز الملك سلمان للشباب، رئيس اللجنة الإعلامية في الملتقى يوسف الهزاع أن الملتقى الذي سيقام في «مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية» يتضمّن خمسة محاور، فيما ستكون هناك مشاركة من ثلاثة وزراء، حيث سيتحدث وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة في محور التحول الرقمي، وسيشارك وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي ووزير المالية محمد الجدعان في جلسة حوارية.

ويتناول المحور الأول تعريف الرؤية بشرح وتبسيط الرؤية، ويتحدث فيه مدير جامعة الباحة الدكتور نبيل كوشك، وعضو مجلس إدارة هيئة الترفيه الدكتورة لمى السليمان. فيما يستعرض المستشار في الإعلام والعلاقات العامة الدكتور إبراهيم البعيز، تجارب دولية ناجحة في هذا الجانب.

وفي المحور الثاني الذي يتناول مفاهيم ركيزة العمق العربي والإسلامي، سيتحدث رئيس مجلس إدارة الجمعية للدراسات الأثرية الدكتور محمد العتيبي عن تاريخ الحضارات في الجزيرة العربية. كما سيتحدث كل من أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، والشيخ المغامسي، ومقدم برنامج "على خطى العرب" الدكتور عيد اليحيى عن خدمة ضيوف الرحمن وكرم الضيافة وحسن الوفادة للحجّاج فيما ستتناول جلسة حوارية الفرص الواعدة في زيادة عدد المعتمرين من 8 ملايين إلى 30 مليون معتمر، يتحدث فيها الرئيس التنفيذي لشركة جبل عمر للتطوير الأستاذ ياسر الشريف والكاتب الاقتصادي فضل البوعينين. فيما يتناول المحور الثالث الفرص الواعدة في خطط توطين الصناعات العسكرية، ويتحدث فيه المستشار في صندوق الاستثمارات العامة عبدالله بن زرعة.

أما المحور الرابع للملتقى فسيتطرق إلى استغلال الموقع الجغرافي للمملكة كمنصة لوجستية لربط القارات، ويتحدث فيه كل من رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح، ومدير عام الجمارك أحمد الحقباني، والمدير العام للشؤون التجارية والدولية في مجموعة الزامل القابضة مساعد الزامل، والرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار عبدالله الداود. فيما سيتناول المدير العام المكلف للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة حسام المدني أبرز مفاهيم قياس الأداء والشفافية والحوكمة في رؤية المملكة 2030. وفي المحور الأخير يستعرض وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الدكتور سالم الديني فرص التطوع ونشاطاته في الرؤية. وبيّن الهزاع، أن «قيمة الملتقى تكمن في أهمية الشباب وقيمتهم الحقيقية بوصفهم ركيزة أساسية في رؤية 2030، ومن هذا المنطلق حرص مركز الملك سلمان للشباب أن يكون هذا الملتقى باكورة المبادرات الوطنية التي أطلقها، وهذه المرة بالشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لتوضيح وتعزيز قيمة الشباب، وموقعهم في رؤية المملكة 2030».

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (مركز الملك سلمان يبرز فرص الشباب في رؤية 2030 - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (مركز الملك سلمان يبرز فرص الشباب في رؤية 2030 - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

التالى الحياة / جمرك مطار الملك خالد يُحبط تهريب كمية من الكبتاغون والهيروين - صحف.نت