أخبار عاجلة

شاحنات الظهيرة تخنق شرايين جدة

شاحنات الظهيرة تخنق شرايين جدة
شاحنات الظهيرة تخنق شرايين جدة

على الرغم من استمرار مزاحمة الشاحنات للطلاب والموظفين أثناء تحركاتهم في طرقات وشوارع جدة خلال فترات منع دخولها للمدينة بأوقات الذروة، بررت إدارة المرور تسرب بعض الشاحنات بكثرة المداخل.

وأجمع كل من علي الغامدي، ويحيى الحربي، وفهيد السالمي، من سكان حي السامر شرق جدة، على أن قرب الحي من منفذ دخول الشاحنات القادمة من مكة المكرمة جعل سكانه يعانون من زحام الشاحنات، خاصة في فترات المنع، بسبب هروب سائقي الشاحنات إلى الشوارع الداخلية في الحي للبحث عن منافذ لدخول المدينة هربا من دوريات المرور.

وذكروا أنهم أبلغوا عمليات المرور أكثر من مرة إلا أن هذه الظاهرة ما زالت تؤرقهم، مما جعلهم يحملون هاجس الخوف على أبنائهم أثناء عبورهم الطرق الداخلية نحو مدارسهم يوميا، إضافة إلى أن هذه الشاحنات أصبحت تضايق المارة وعابري الطرق في كامل أحياء شرق طريق الحرمين، مطالبين بتواجد دوريات المرور عند مداخل هذه الأحياء لمنع دخول الشاحنات.

التفاف على المنع

وفي حي طيبة «الرحيلي» شمال جدة، شكا عدد من الأهالي من استمرار دخول الشاحنات إلى الحي عبر كوبري الملك سعود الذي ما زال المرور يعده خارج المدينة، مما تسبب في تكدس السيارات فوق الكبري بسبب زحام الشاحنات التي تلتف على نقاط المنع مستخدمة هذا الجسر للتوجه من طريق المدينة إلى طريق عسفان.

وقال سامي منصور وفيصل الغامدي من سكان حي طيبة إن الشاحنات اتخذت من الحي ممرا يوميا، خاصة في فترات الصباح للهروب من الدوريات الأمنية والتوجه من طريق المدينة إلى طريق عسفان والعكس، مما يهدد سلامة الطلاب والطالبات المتوجهين إلى مدارسهم كل صباح، مطالبين بإعادة النظر في موقع نقطة المنع، وإخراجها إلى كوبري ذهبان، باعتبار أن الأحياء المجاورة لطريق المدينة حتى ذهبان كلها تعد داخل المدينة وليس خارجها.

20 نقطة مرورية

بدورها وضعت «مكة» شكاوى أهالي المحافظة أمام مدير العلاقات العامة والإعلام بمرور جدة العقيد زيد الحمزي الذي أكد أن إدارة المرور تتابع تحركات الشاحنات في وقت الذروة باهتمام بالغ، وأن هناك 20 نقطة منع على كل مداخل ومخارج المحافظة والخطوط السريعة فيها موزعة على شمال وجنوب وشرق المحافظة.

وأضاف أنه نظرا لكثرة المداخل لطريق الحرمين قد تتسرب بعض الشاحنات، ولكن أي شاحنة يتم دخولها في أوقات الذروة يتم ضبطها من قبل الدوريات المتحركة ويطبق بحقها النظام وإيقاع الغرامات المالية عليها.

وأشار إلى أنه يسمح للشاحنات بالدخول على دفعات على أن تلزم المسار الأيمن أثناء تحركها مع الالتزام بالسرعة المحددة على الطريق، حيث تتواجد الدوريات المتحركة التي تتابع حركة سيرها، إضافة إلى الدوريات الثابتة التي تتابع نقاط المنع.

تأخر طالبات الجامعة

وأكدت إحدى منسوبات جامعة الملك عبدالعزيز - فضلت عدم ذكر اسمها - أن طلبة وطالبات الجامعة متضررون من تسرب الشاحنات ودخولها في أوقات الذروة، مما يعوق حركة السير ويعطلها خاصة في الفترة الصباحية.
وبينت أنه يترتب على ذلك تأخر وصول الطالبات عن محاضراتهن، خاصة التي تبدأ الثامنة صباحا، مما يزيد عدد المتأخرات عن المحاضرات، مضيفة «غالبا يكون وصولهن خلال المحاضرة الأولى من 8:15 إلى 8:30 صباحا أي بعد مرور ربع أو نصف ساعة من زمن المحاضرة الأساسي».

أبرز مواقع تواجد المرور لمنع دخول الشاحنات في أوقات الذروة
• جنوب كوبري السنابل
• شرق كوبري بريمان
• شرق كوبري فلسطين
• شمال كوبري عسفان
• شرق كوبري القاعدة الجوية

فترتان لمنع دخول الشاحنات بحسب الحمزي

- من الأحد إلى الخميس
الأولى
• من 6 - 9 صباحا

الثانية
• من 12 ظهرا - 1 فجرا

نهاية الأسبوع
• منع دخول الشاحنات يوم الجمعة من 4 عصرا - 1 ليلا
• منع دخول الشاحنات يوم السبت من عصرا - 10 ليلا

شاحنات مستثناة من المنع على مدار 24 ساعة
1 صهاريج مياه التحلية
2 صهاريج الصرف الصحي

شاحنات الوقود يسمح بدخزلها يوميا من 3 - 5 عصرا


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (شاحنات الظهيرة تخنق شرايين جدة) من موقع (صحيفة مكة)"