أخبار عاجلة
الإمارات تحظر موقع «الجزيرة نت» -
مانشستر وأياكس.. من يستعيد المجد «القاري»؟ -

منخفض مايو يمطر على مكة

منخفض مايو يمطر على مكة
منخفض مايو يمطر على مكة

تتوقع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول أمطار رعدية تصحبها رياح نشطة على عدد من المناطق، فيما يشير محللو الطقس إلى وجود منخفض جوي قادم على المملكة يجعل الفرصة سانحة لهطول أمطار على منطقة مكة، بدءا من اليوم حتى نهاية الأسبوع.

وأفاد الراصد الجوي والباحث في الطقس معاذ الأحمدي لـ»مكة» أن هناك مؤشرات لحدوث حالة جوية على المملكة في الثلث الأول من مايو الحالي وتوقعات بهطول أمطار غزيرة يصحبها البرد، لافتا إلى أن المنخفض الجوي يبدأ من اليوم، ويستمر حتى نهاية الأسبوع. وأضاف بأن الحالة الجوية القادمة تشمل منطقة مكة المكرمة وسواحلها (جدة - رابغ - القنفذة - الليث - ينبع) وقد تصل إلى أملج، مبينا أن الأمطار المتوقعة تتراوح بين خفيفة إلى متوسطة وقد تصل إلى غزيرة بالرغم من أن غزارتها نادرة الحدوث في مايو.

من جهته أوضح محلل الطقس عبدالله الحربي أنه من المتوقع تجدد فرص الحالات الربيعية مع عدم الاستقرار الجوي على أجزاء واسعة من المملكة تشمل منطقة مكة، حيث تشير النماذج العددية العالمية للطقس عن اقتراب كتلة هوائية باردة تعمل على جذب كتلة هوائية رطبة من المناطق المدارية الواقعة جنوب شبه الجزيرة العربية، حيث من المتوقع أن تتدفق الكتل الرطبة على سلسلة جبال الحجاز ليتوسع نطاق تشكل السحب الركامية التي لا تخلو من حبات البرد الكثيف ونشاط للرياح الهابطة.

وأشار إلى أن الحالة الجوية متوقع استمرارها لأيام وتتركز إيجابيتها على التضاريس الجبلية من منطقة مكة، كما أن المفاجآت واردة بالنسبة لسواحل مكة، وهناك فرص مهيأة لسقوط الأمطار على مدينة جدة فجر غد، وربما تدخل أجزاء أخرى من سواحل منطقة مكة. واختتم بأن جدة قد تخالف التوقعات في بعض الأحيان وتحتاج إلى مراقبة ميدانية، وكذلك يفضل رصد الحالة الجوية مع قرب موعدها.

إلى ذلك، هطلت أمطار من متوسطة إلى غزيرة على محافظة محايل أمس، شملت معظم أرجاء المحافظة، سالت على إثرها الأودية والشعاب.


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (منخفض مايو يمطر على مكة) من موقع (صحيفة مكة)"

السابق "هيئة الاتصالات" توقع اتفاقية تنفيذ مبادرة النطاق العريض - صحف نت
التالى شاحنات الظهيرة تخنق شرايين جدة