أخبار عاجلة
فرنسا تسهل دخول مواطني 8 دول لأراضيها - صحف.نت -

المملكة تشارك في اتفاقيات التحكم بنقل النفايات الخطرة

المملكة تشارك في اتفاقيات التحكم بنقل النفايات الخطرة
المملكة تشارك في اتفاقيات التحكم بنقل النفايات الخطرة

شاركت المملكة في أعمال مؤتمر الأطراف لاتفاقيات بازل وروتردام واستكهولم، التي انبثق عنها الاجتماع الـ13 للدول الأطراف في اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، والاجتماع الثامن للدول الأطراف في اتفاقية روتردام المتعلقة بتطبيق إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيميائية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية، والاجتماع الثامن للدول الأطراف في اتفاقية استكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة بالعاصمة جنيف.

وترأس الوفد السعودي رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل الثقفي، واختتمت الاجتماعات التي استمرت لأسبوعين أمس، بهدف تحقيق التآزر والتنسيق والتكامل بين الاتفاقيات الثلاث المعنية بالنفايات الخطرة والمواد الكيميائية والملوثات العضوية الثابتة.

وتخلل هذه الاجتماعات التي تعقد كل عامين تكوين مجموعات عمل خصصت لمناقشة بعض الموضوعات المحالة إليها من رؤساء الاتفاقيات الثلاث، لمتابعة القضايا الخاصة المتعلقة بالتزامات الاتفاقيات وآليات عملها والأهداف التي تسعى لتحقيقها.

وأوضح الثقفي أن هذه الاجتماعات التي جاءت بعنوان «مستقبل يخلو من السموم.. الإدارة السليمة للمواد الكيميائية والنفايات»، ناقشت موضوعاتها على المستوى العالي من خلال الطاولات المستديرة لرؤساء الوفود، التي عقدت في اليومين الأخيرين للمؤتمر للتأكيد على سعي بلدانهم على تحقيق التوازن بين محاور التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على المستوى الوطني والدولي.

وأكد على إدماج مبدأ الأخلاقيات في التعامل مع المواد الكيميائية والنفايات، معربا عن تقديره لحكومة سويسرا لتوفير التسهيلات لعقد هذه الاجتماعات التي تأتي ضمن الأهداف العالمية للتنمية المستدامة التي تعمل منظمات الأمم المتحدة على تحقيقها بحلول عام 2030.


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (المملكة تشارك في اتفاقيات التحكم بنقل النفايات الخطرة) من موقع (صحيفة مكة)"

التالى الحياة / جمرك مطار الملك خالد يُحبط تهريب كمية من الكبتاغون والهيروين - صحف.نت