أخبار عاجلة

الحياة / إتلاف 4 أطنان من الأغذية الفاسدة في صفوى خلال 6 أشهر - صحف.نت

الحياة / إتلاف 4 أطنان من الأغذية الفاسدة في صفوى خلال 6 أشهر - صحف.نت
الحياة / إتلاف 4 أطنان من الأغذية الفاسدة في صفوى خلال 6 أشهر - صحف.نت

الجمعة 28 أبريل 2017 12:17 مساءً

- نفذت بلدية صفوى في محافظة القطيف خلال الستة أشهر الماضية، حملات تفتيشية ميدانية على المحال والمنشآت الغذائية، بهدف التأكد من الالتزام بالأنظمة والاشتراطات البلدية، وسلامة المواد الغذائية المتداولة.

وأوضح رئيس بلدية صفوى المهندس يوسف المقهوي، أن الحملات شملت زيارة 580 محلاً ومنشأة غذائية، وأسفرت عن إغلاق 18 محلاً وإنذار 308، وفرض غرامات مالية بلغت 120 ألف ريال، وإتلاف 3,678 كيلوغراماً من مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي،  إضافة إلى إصدار 309 رخص مهنية جديدة وتجديد ونقل ملكية.

وأشار المقهوي إلى أن المخالفات المرصودة تمثلت في انتهاء الشهادات الصحية، وعدم وجود ترخيص، وتدني مستوى النظافة العامة، ومخالفة اشتراطات تداول وتجهيز المواد، وعدم التقيد باشتراطات الزي الرسمي، والتحضير المسبق للمواد سريعة التحضير، ونقص وزن الخبز في المخابز، ووجود مواد مجهولة المصدر، إضافة إلى مخالفات عدة تتعلق بتجهيز المحل، ومباشرة النشاط خارج حدوده.

وتأتي هذه الحملات ضمن الدور التنفيذي الذي تقوم به بلدية صفوى في متابعة النشاطات التجارية والمحال المتعلقة بالصحة العامة والمنشآت الغذائية، لتأمين الجانب الغذائي وفق معايير الجودة والسلامة والتأكد من مطابقة جميع المواد الغذائية المتداولة والمعروضة للبيع للاشتراطات الصحية، مع تطبيق الجزاءات والغرامات بحق المخالفين للأنظمة والاشتراطات.

وفي سياق متصل، نفذ قسم صحة البيئة في بلدية مركز قوز الجعافرة التابع إلى محافظة صبيا في منطقة أخيراً، جولات ميدانية على عدد من المحال والمطاعم، للتأكد من الالتزام بالاشتراطات واللوائح المعتمدة والتصدي للمخالفات التي تهدد صحة المستهلكين، ضمن جولات البلدية التفتيشية والرقابية.

وأوضح رئيس البلدية المهندس عبد الله أبو عقيل، أن الفرق الرقابية خالفت ثلاثة محال وأغلقتها وصادرت عدداً من المواد الغذائية والأواني، ورصدت بعض الملاحظات كسوء تعبئة المواد الغذائية وتدني مستوى النظافة الشخصية للعاملين وتدني النظافة العامة، مفيداً أنه تم اتخاذ الإجراءات النظامية في ذلك حسب الأنظمة واللوائح.

وشدد على ضرورة الالتزام بالاشتراطات والتعليمات من قبل المحال والمطاعم، مؤكداً استمرار الجولات التفتيشية الرقابية لتطبيق الأنظمة المتعلقة بالصحة العامة، وعدم التهاون مع أي مخالفات يتم ضبطها، داعياً المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع البلدية بالإبلاغ عن أي مخالفات.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / إتلاف 4 أطنان من الأغذية الفاسدة في صفوى خلال 6 أشهر - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"