إطلاق برنامج الملك فهد لدراسات وأبحاث حل النزاعات الدولية - صحف نت

إطلاق برنامج الملك فهد لدراسات وأبحاث حل النزاعات الدولية - صحف نت
إطلاق برنامج الملك فهد لدراسات وأبحاث حل النزاعات الدولية - صحف نت

الأربعاء 26 أبريل 2017 01:20 مساءً

- اتفقت كل من جامعة الأمير محمد بن فهد وجامعة ببرداين الأمريكية على إطلاق برنامج الملك فهد بن عبدالعزيز لدراسات وأبحاث حل النزاعات الدولية ومقره في جامعة ببرداين الأمريكية.

وتتمثل أهمية البرنامج في أنه سيكون مصدراً عالمياً لتوفير المعلومات والدراسات ونتائجها لتسهم في حل النزاعات والصراعات الدولية ودعم السلام من خلال الإسهام في حل النزاعات قبل تطورها.

ومن هنا تأتي أهمية البرنامج والذي من أحد أهدافه التعرف على مصادر النزاعات الدولية وتقديم الحلول المناسبة لها من خلال إعداد الدراسات والتقارير واللقاءات العلمية التي ستقوم بها الجامعتين من خلال البرنامج. كما سيعمل البرنامج على إخضاع حالات النزاع إلى الدراسات الأكاديمية المعمقة لفهم طبيعة هذه النزاعات والوقوف عليها وتحليل معطياتها واستنتاج النتائج منها والخروج بتوصيات تسهم في إيجاد حلول مناسبة لأطراف هذه النزاعات، وتنص أحد بنود الاتفاقية في أن يتولى برنامج الملك فهد بن عبدالعزيز عقد ندوات وورش عمل تعريفية وتوعوية بمسألة حل النزاعات الدولية. ومن أبرز البنود تعليم الطلاب على ذلك وبالأخص كلية طلبة القانون في الجامعتين إذ سيتم تبادل الخبرات فيما بين الجامعتين في هذا المجال.

يذكر أن جامعة ببرداين تحتضن مركز استراوس لحل النزاعات الدولية وهو من المراكز الأولى المتخصصة بالولايات المتحدة الأمريكية في تعليم النزاعات في الأوساط التعليمية وغيرها سواء داخل أمريكا أو خارجها. وتهدف جامعة الأمير محمد بن فهد من خلال هذه الاتفاقية الاستفادة من مخرجات هذا المركز والذي اكتسب خبرة عالمية في مجال حل النزاعات.

هذا ولقد تم توقيع الاتفاقية في مقر جامعة ببرداين في ولاية كاليفورنيا إذ وقعها عن الجامعة مدير الجامعة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري ولقد حضر مراسم التوقيع مدير جامعة ببرداين ونائب المدير وعميد كلية القانون وعدد من اعضاء هيئة التدريس بالجامعتين. هذا ولقد القى الدكتور الأنصاري كلمة في الحفل الذي اقيم بهذه المناسبة أكد فيها على استراتيجيات الجامعة في الوصول الى اهدافها الاستراتيجية والتي من ضمنها العالمية والشراكات العلمية التي ترمي إلى اثراء البحث العلمي في المجالات العلمية وكذلك اكساب طلاب الجامعة خبرات عالمية تعينهم على الاسهام في ثراء الذكاء الانساني على مستوى العالم. كما شكر د. الأنصاري جامعة ببرداين على هذه الشراكة والهادفة الى تعزيز التعاون في الاوساط الاكاديمية وتبادل الخبرات. بعد ذلك بدأت مراسم توقيع الاتفاقية.

صرح بذلك الدكتور فيصل العنزي مدير العلاقات العامة والنشر بالجامعة مؤكداً أن مثل هذه الاتفاقيات تأتي في إطار استراتيجية الجامعة للتوجه نحو العالمية واكتساب الخبرات المتنوعة وايضاً إثراء البحث العلمي في مجالات التخصصات الموجودة بالجامعة. واستطرد د. العنزي بأن طلاب وطالبات كلية القانون سيستفيدون من مخرجات هذه الاتفاقية من خلال المؤتمرات والندوات وورش العمل. وكذلك تشاركهم في الأنشطة والفعاليات المشتركة بين الجامعتين.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إطلاق برنامج الملك فهد لدراسات وأبحاث حل النزاعات الدولية - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

التالى فيصل بن بندر: الخريج السعودي يجب أن يعطى الثقه والأولية بالتوظيف - صحف نت