أخبار عاجلة
أحمد سالم بامقابل : التسوُّل ... إفراط وتفريط -

إيلاف / الملك سلمان: الأوامر الجديدة تصب في مصلحة المواطنين - صحف نت

إيلاف / الملك سلمان: الأوامر الجديدة تصب في مصلحة المواطنين - صحف نت
إيلاف / الملك سلمان: الأوامر الجديدة تصب في مصلحة المواطنين - صحف نت

الاثنين 24 أبريل 2017 06:54 مساءً

- أكد العاهل السعودي بن عبد العزيز أن صدور عدد من الأوامر الملكية التي شملت أمورًا تختص بالوطن والمواطن وما فيه مصلحتهما وتعيين عدد من الأمراء الشباب والوزراء يأتي انطلاقًا من الحرص على استمرار مسيرة التنمية والتطوير.

من الرياض: شملت القرارات عددًا من إمارات المناطق، والتنظيم الإداري في عدد من الأجهزة الحكومية، من خلال بث دماء جديدة تعزز الكفاءة الحكومية، وترفع مستوى الجودة في الأداء.

وأشاد مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم برئاسة العاهل السعودي بالأمر الملكي الكريم بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية إلى موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، وكذلك اعتماد (إنشاء مركز الأمن الوطني)، واعتماد صرف راتب شهرين مكافأة للمشاركين الفعليين في الصفوف الأمامية لعمليتي (عاصفة الحزم، وإعادة الأمل) من منسوبي وزارات الداخلية والدفاع والحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن العواد، عقب الجلسة، أن الملك سلمان بن عبد العزيز أطلع المجلس إثر ذلك على نتائج استقبالاته ومباحثاته مع كل من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس إبراهيم بوبكر كايتا رئيس مالي، ووزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس.

دعم فلسطين
تطرق المجلس إلى تأكيد المملكة العربية أمام مجلس الأمن الدولي على موقفها الثابت في دعم الشعب الفلسطيني ومساندته للحصول على حقوقه غير القابلة للتصرف، وفي مقدمها حق تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967م، بما فيها القدس، وكذلك دعوة المملكة إلى انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة، والكفّ عن بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، بوصفها مستوطنات غير شرعية، وتشكل عقبة كأداء في طريق السلام.

وبيّن وزير الثقافة والإعلام أن المجلس عبّر عن شكر المملكة وتقديرها لحكومة العراق على جهودها في العثور على المختطفين القطريين وإطلاق سراحهم، ومن بينهم اثنان من المواطنين السعوديين، وكذلك عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم بلخ الأفغاني، والهجوم الذي استهدف عناصر من الشرطة في العاصمة الفرنسية، مجددًا تضامن المملكة ووقوفها إلى جانبهما في محاربة الإرهاب بأشكاله وصوره كافة.

تفعيل الاتفاقيات
قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية العربية في مجال النقل البحري والموانئ، الموقعة في مدينة القاهرة.

كما قرر الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر.

ووجّه مجلس الوزراء بأن يقوم الصندوق السعودي للتنمية بالتوقيع على مشروع إعلان نوايا مشترك بشأن التعاون الإقليمي بين الصندوق ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الفيدرالية في ألمانيا الاتحادية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في السعودية وكوريا للتعاون في المجالات الصحية.

قرارات محلية
قرر مجلس الوزراء بأن يكون تعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الذين يمثلون الحكومة - بمن فيهم رئيس المجلس ونائبه - من خلال الجمعية العامة وفقًا لأحكام نظام الشركات.

ووافق مجلس الوزراء على أن تعامل الأراضي المخصصة (مساجد ومرافقها) ضمن المخططات المعتمدة بوصفها أوقافًا، وتفرغ على هذا الأساس، وتكون الناظر عليها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وتحفظ أصول الصكوك الصادرة في شأنها لدى الوزارة، وتزود مصلحة أملاك الدولة بصور طبق الأصل من تلك الصكوك.

كما وافق المجلس على استمرار صرف بدل ساعات عمل إضافية لشاغلي الوظائف الصحية (غير المشمولين بلائحة الوظائف الصحية) العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات مقداره (20 %)، لمدة ثلاث سنوات من تاريخ 17 / 9 / 1436هـ. وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل بعض المواد من نظام خدمة الضباط.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / الملك سلمان: الأوامر الجديدة تصب في مصلحة المواطنين - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

السابق «المالية»: إعادة البدلات سيطبق مع رواتب برج الجوزاء - صحف نت
التالى الحياة / «العمل» و«النقل» تتفقان على توفير 200 ألف فرصة عمل للسعوديين - صحف.نت