أخبار عاجلة

تقرير يحمّل الإنقلابيين غالبية الإنتهاكات الحقوقية في اليمن - صحف نت

تقرير يحمّل الإنقلابيين غالبية الإنتهاكات الحقوقية في اليمن - صحف نت
تقرير يحمّل الإنقلابيين غالبية الإنتهاكات الحقوقية في اليمن - صحف نت

الأربعاء 16 أغسطس 2017 08:57 مساءً

- كشفت “اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان” في ، عن رصدها نحو 7818 حالة ادعاء خلال الفترة من سبتمبر (أيلول) 2016 إلى يونيو (حزيران) 2017.

وقالت في تقريرها الثالث، الذي أطلقته الثلاثاء في العاصمة المؤقتة ، إنها انتهت من التحقيق في 4 آلاف و101 حالة ادعاء، منها 2082 حالة قتل لمدنيين و2019 حالة إصابة لمدنيين، حسبما أوردت صحيفة ، الأربعاء.

وذكرت اللجنة أنها رصدت خلال الفترة ذاتها 176 حالة ادعاء بتجنيد الأطفال، و362 حالة ادعاء زراعة ألغام فردية نتج عنها سقوط 138 قتيلاً و224 مصاباً، إلى جانب رصد وتوثيق 10 حالات ادعاء بالاعتداء والإضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية، ورصد 16 حالة ادعاء بالاعتداء على الطواقم الطبية والمنشآت الصحية و732 حالة تهجير قسري.

كما كشف التقرير نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة المرتبطة بالقانون الدولي خلال الفترة الماضية، وتم رصد 693 حالة ادعاء خارج إطار القانون، و1037 حالة ادعاء باعتقال تعسفي واختفاء قسري و386 حالة تعذيب، إضافة إلى رصدها 384 حالة ادعاء بتفجير المنازل، وتوثيق 16 حالة انتهاك تتعلق بقصف الطائرات الأمريكية.

تجنيد أطفال
وقالت اللجنة إنها رصدت 176 حالة ادعاء تجنيد أطفال تم التحقيق في 71 حالة منها، مضيفة أن ميليشيات وقوات انفردت بالمسؤولية عن جميع مجالات تجنيد الأطفال التي تم التحقيق فيها. وذكرت اللجنة أيضاً أنها رصدت 362 حالة ادعاء تتعلق بزراعة ألغام فردية نتج عنها سقوط 138 قتيلا، تم التحقيق في 211 حالة منها، مشيرة إلى ميليشيات الحوثي وقوات صالح انفردت بالمسؤولية عن جميع الحالات المرصودة.

وأكد رئيس اللجنة القاضي قاهر مصطفى، أن اللجنة حرصت في التقرير على شرح أهم الخطوات التي نفذتها اللجنة في عملية الرصد والتحقيق المستندة بالمرجعيات القانونية وتقديم توضيح كامل لنتائج التحقيقات والجهات المتسببة في تلك الانتهاكات، مشيراً إلى أن التحديات الأمنية والسياسية واستمرار الحرب أعطت اللجنة دافعاً للعمل من أجل التحقيق في أكبر قدر ممكن في تلك الادعاءات بالانتهاكات الحقوقية. ودعا المنظمات الدولية وغير الحكومية والمجتمع المدني المحلي للاطلاع على التقرير وتزويد اللجنة برؤية مناسبة لغرض التحسين للحد من الانتهاكات وتعزيز حقوق الإنسان.

بدورها، قالت عضو اللجنة الوطنية القاضية، صباح العلواني، إن إجمالي الحالات التي تم رصدها وتوثيقها وحفظها في قاعدة البيانات منذ عمل اللجنة وحتى تاريخ صدور التقرير “بلغ 17 ألفا و123 حالة موزعة على 20 نوعاً من الانتهاكات، وإن اللجنة أكملت التحقيق مع 10 آلاف و594 حالة تم رصدها، واستمعت إلى 16 ألفاً و191 مبلغاً وضحية وشاهداً”.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (تقرير يحمّل الإنقلابيين غالبية الإنتهاكات الحقوقية في اليمن - صحف نت) من موقع (بوابتي)"

التالى مقتل جندي سعودي على الحدود اليمنية - صحف نت