أخبار عاجلة
في إنجاز غير مسبوق.. ولادة "فئران الفضاء" -

مصر والكويت.. علاقات حددها بيان عبد الناصر التاريخي عام 1961 - صحف نت

مصر والكويت.. علاقات حددها بيان عبد الناصر التاريخي عام 1961 - صحف نت
مصر والكويت.. علاقات حددها بيان عبد الناصر التاريخي عام 1961 - صحف نت

- تأتي زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى دولة الكويت في إطار علاقات الأخوة المتميزة التي تجمع بين البلدين، وتعتبر الزيارة الثانية لدولة الكويت حيث كانت الزيارة الأولى في يناير2015.

 

وجاءت زيارة الرئيس المصري للكويت تعبيرًا عن المواقف الجيدة لدولة الكويت والمساندة للشعب المصري وبما يسهم في دفع أفق التعاون بينهما في مختلف المجالات، والزيارة الثانية تأكيدًا لحرص الجانبين على استمرار التنسيق المشترك بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية بهدف تعزيز وحماية الأمن القومي العربي.

 

ويعتبر بيان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بعد استقلال الكويت عام 1961، حيث يرى خبراء مصريون في العلوم السياسية أن هذه البرقية حددت مسار العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين طوال الحقبة التي تلتها.

 

وبناء عليه عارضت حينها تهديدات الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم لضم الكويت وأصدر الرئيس جمال عبد الناصر بيانا قال فيه «إن الوحدة لا تتم إلا بالإرادة الشعبية فى كل من البلدين وبناء على طلبهما معا» وقال كلمته الشهيرة «مصر ترفض منطق الضم».

 

بيان عبد الناصر التاريخي بعد استقلال الكويت

 

وحين استقلت الكويت في عام 1961 أرسل الرئيس المصري جمال عبد الناصر برقية إلى أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح، قال فيها «في هذا اليوم الأغر الذي انبثق فيه فجر جديد في تاريخ الوطن العربي باستقلال الكويت وسيادتها ليسرني أن أبادر بالإعلان عن ابتهاج شعب الجمهورية العربية المتحدة وعظيم اغتباطهم بهذا الحدث التاريخي المجيد الذي اعتزت به نفوس العرب جميعا».

 

وأضاف «عبد الناصر»: «وليس أحب لقلوبنا من أن ننتهز هذه المناسبة السعيدة لنبعث إلى سموكم وإلى شعب الكويت الشقيق بأجمل تهانينا القلبية وأمانينا الصادقة داعين الله تعالى أن يكتب لكم التوفيق والسداد وأن يمدكم بعونه حتى تصل الكويت فى عهدها الجديد بفضل قيادتكم إلى تحقيق ما تصبو إليه من عزة ومجد ورفاهية».

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (مصر والكويت.. علاقات حددها بيان عبد الناصر التاريخي عام 1961 - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق "يونيسيف" تمول مشروع ترميم مدارس بمأرب بتكلفة 209 ألف دولار - صحف نت
التالى وفاة وإصابة 1935 مواطن يمني بحوادث السير خلال الربع الأول من العام الحالي