أخبار عاجلة

الكوليرا تحصد أرواح اليمنيين : 10 حالات وفاة وأكثر من 300 إصابة خلال 24 ساعة( رصد شامل )

الكوليرا تحصد أرواح اليمنيين : 10 حالات وفاة وأكثر من 300 إصابة خلال 24 ساعة( رصد شامل )
الكوليرا تحصد أرواح اليمنيين : 10 حالات وفاة وأكثر من 300 إصابة خلال 24 ساعة( رصد شامل )

- الكوليرا تحصد أرواح اليمنيين : 10 حالات وفاة وأكثر من 300 إصابة خلال 24 ساعة( رصد شامل )

 ارتفعت عدد الوفيات الناتج عن الإصابة بوباء الكوليرا في خمس محافظات يمنية إلى 10 حالات في وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية وفق رصد للمجلة الطبية في .

ففي أمانة العاصمة توفيت حالتين بحسب ما أعلنته غرفة عمليات الأوبئة إضافة إلى تسجيل 304 حالات اشتباه إلى جانب تلقيها بلاغات من عدة محافظات أخرى .

وأضاف البيان أن 95 عينة لا تزال في المختبر لم تظهر نتائجها بعد .

إلى ذلك قالت مصادر طبية في محافظة إن ثلاث حالات توفيت نتيجة الإصابة بالوباء فيما تم تسجيل عدد 7 حالات إصابة مؤكدة .

وفي محافظة أكدت مصادر طبية محلية هناك وفاة حالتين في مديرية عبس ، فيما تم رصد 36 حالة إصابة.

من جانبهم وجه الأهالي في محافظة عمران القريبة من أمانة العاصمة نداء إلى مكتب الصحة بالمحافظة بسرعة التدخل للحد من انتشار الوباء .

و أعلن مصدر طبي في تسجيل ثلاث حالات إصابة تم رصدها ، وقال المصدر إن الحالات المذكورة أصيبت بإسهال مائي حاد ‘ مشيراً إلى أن الحالات الثلاث قد تم رصدها في مديرية خمر ، مؤكدا أن الوباء يهدد حياة العشران من السكان..

وتقول المصادر بأن ادارة الصحة عاجزة عن تقديم اي ادوية او مساعدة علاجية للمصابين، الأمر الذي دفع الأهالي إلى توجيه مناشدة لمكتب الصحة بالمحافظة سرعة التدخل للحد من انتشاره وانقاذ حياة الأهالي الذين لازالت الكوليرا تتوسع في أوساطهم.

وكانت محافظة قد شهدت وفاة أول حالة نتيجة الإصابة بالكوليرا ، وقالت مصادر طبية محلية إن امرأة في العقد السادس من العمر توفيت نتيجة تعرضها لإسهال مائي حاد لم يتمكن المركز الطبي هناك من انقاذها.

محافظة أعلنت أيضا عن وفاة طفل يبلغ من العمر عشر سنوات متأثر بوباء الكوليرا بعد صراع مع الإسهال المائي الحاد استمر لمدة أربعة أيام تم إسعافه إلى مستشفى المدينة حيث خضع خلالها للعلاج ، لكن المصادر الطبية أكدت وفاته بعد ان فشلت كافة المحاولات لإنقاذه.

وفي محافظة أكد مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور "مياز اليوسفي " تسجيل ثلاث حالات كوليرا في المحافظة، خلال 24 ساعة.

وأوضح اليوسفي، أن المكتب وقف أمي أمام التطورات والمستجدات الطارئة لرصد وتقصي وباء الكوليرا، مشيرا إلى أنه تم رفع الجاهزية الطبية، واتخاذ التدابير والإجراءات الطبية، اللازمة لمواجهة الوباء، في مستشفى الجوف العام، والمراكز الصحية بمديريات المحافظة.

وحذر مدير مكتب صحة الجوف، المواطنين من تنازل الأطعمة والأشربة المكشوفة، داعيا إياهم للعناية بالنظافة وتجنب القاذورات والأماكن الغير نظيفة.

ودعا اليوسفي، في بيان أصدره أمس، الحكومة والسلطة المحلية، ومنظمات المجتمع المدني، المعنية بالجانب الصحي، إلى سرعة تقديم الدعم، وتوفير الاحتياجات الضرورية لمواجهة وباء الكوليرا، والحد من انتشاره.

و في صنعاء وجهت المستشفيات العامة في العاصمة مناشدة إلى المنظمات الطبية والإنسانية المحلية والدولية مطالبة إياهم سرعة تقديم المساعدات والدعم اللازمين لمواجهة تفشي وباء الكوليرا.

ياتي ذلك في الوقت الذي كشفت مصادر محلية عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالكوليرا إلى أكثر من 300 حالة , في صنعاء بينها 3 حالات وفاة .

وقالت هيئة مستشفى الجمهوري التعليمي " أن المشفى استقبل حتى مساء أمس ما يزيد عن 113 حالة ، فيما استقبل مستشفى السببعين للأمومة والطفولة حوالي 60 حالة .

 من جانبها دعت إدارتا هيئة المستشفى الجمهوري ، ومستشفى السبعين إلى ضرورة توفير أماكن واسعة لاستقبال الحالات الوافدة إليها.

كما طالبتا المنظمات الدولية بسرعة تقديم المعونات اللازمة في إشارة إلى أن العدد قد يتزايد خلال فترة قصيرة.

وتعود أسباب المرض بعد قدرة الله إلى ترسب مياه الأمطار في الأماكن غير النظيفة إضافة إلى تلوث مياه الشرب وبقائها في الأواني والخزانات لفترات طويلة .

كما أن اختلاط مياه الأمطار بأكوام القمامة من أخطر أسباب الوباء ويساعد على انتشاره بشكل متسارع خصوصاً في المدن والأماكن المزدحمة بالسكان .

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الكوليرا تحصد أرواح اليمنيين : 10 حالات وفاة وأكثر من 300 إصابة خلال 24 ساعة( رصد شامل )) من موقع (المشهد اليمني)"

التالى مؤسس الحراك الجنوبي يعلن موقفه من قرارات هادي الاخير - صحف نت