أخبار عاجلة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

- /وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم السبت العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية.
وتحت عنوان "التحالف يصفي كبار قيادات والمخلوع" كشفت صحيفة "الوطن" نقلا مصادر عسكرية يمنية عن ، مصرع 11 قياديا في جماعة الحوثي خلال الاشتباكات مع القوات الشرعية في جبهات القتال الواقعة بمحافظة خلال الأسبوع الجاري.
وكشفت المنطقة العسكرية الخامسة عن بعض أسماء القيادات التي لقيت مصرعها، من ضمنهم يحيى أسعد، وعلي أحمد عواض، ومحمد حميد، وياسر الغولي، وعبداللطيف الخولاني، وحميد علي يحيى الغيل وغيرهم، فيما أعلن الجيش اليمني مصرع العديد من القيادات الميدانية الأخرى في جبهة وضواحيها.
وأشارت المصادر إلى أن غارات التحالف الجوية قتلت اثنين من القيادات المقربة من المخلوع في محيط معسكر خالد بن الوليد غربي محافظة تعز، وهما غيلان عاطف ومهيوب الحضوري، إلى جانب مصرع ستة من مرافقيهم. وبحسب مراقبين، يعد كل من الحضوري وعاطف من القيادات المقربة لصالح، والمسؤولين عن حشد المسلحين من أبناء مديرية القفر بمحافظة وسط البلاد وتجنيدهم للقتال في صفوف المليشيات الانقلابية.
من جانبها قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن قوات الشرعية ضيقت الخناق على الانقلابيين في معسكر خالد، حيث تدور منذ أسابيع أعنف المعارك في وقت دخلت بوارج على خط المعركة بقصف صاروخي على جيوب تتحصن فيها الميليشيات داخل المعسكر، فيما قتل عشرات المتمردين في تعز وحجة في مواجهات ميدانية وغارات جوية.
شنت مقاتلات وبوارج التحالف العربي قصفاً على مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي وصالح في معسكر خالد ومركز مديرية موزع غربي تعز.
وقال مصدر عسكري في تصريحات صحافية إن بوارج التحالف قصفت بـ 12 صاروخاً على جيوب الميليشيات في معسكر خالد ومواقعهم شرقي المعسكر، وأسفرت الضربات عن سقوط 15 قتيلاً و 22 جريحاً، وتدمير ثلاث عربات أطقم ومنصة إطلاق صواريخ.
كما شن طيران التحالف 11 غارة على مواقع الميليشيات في جبل ودار السلطان وخمس غارات على جبل الأوسط، وخمس غارات على جبل السنترال بمركز مديرية موزع، وأدت الغارات إلى سقوط 10 قتلى وإصابة 13 آخرين، وتدمير مدفعين وعربة عسكرية.
واهتمت صحيفة "المدينة" السعودية بالحديث عن صد قوات ، محاولات تسلل وهجمات لمليشيات الحوثي والمخلوع، في جبهة البقع شرق محافظة ، المعقل الرئيس للانقلابيين شمال . وقالت مصادر عسكرية لـ»المدينة» تمكنت وحدات لواء النخبة المرابطة في جبال أم العضب، في الجبهة الغربية للبقع، من إفشال محاولات تسلل للمليشيات، ودارت مواجهات عنيفة بين قوات اللواء والمستللين، وفق ما ذكر موقع الجيش الوطني. وأكد قائد لواء النخبة العميد/ عبدالقادر شويط، أن 10 من مسلحي الحوثي والمخلوع قتلوا وجرح آخرون، لافتاً إلى أن قوات الجيش دحرت المتسللين وألحقت بهم خسائر فادحة، قبل ان يلوذ من تبقى منهم بالفرار. تأتي محاولات المليشيات، بعد أيام من سيطرة الجيش الوطني على مواقع جبلية قريبة من المنطقة.
وأوردت صحيفة " اليوم" تمكن قوات الجيش اليمني بمساندة التحالف العربي من تحرير منطقة الرويس على تخوم الخوخة، أولى مديريات الجنوبية، وفيما تواصلت المعارك في محيط معسكر خالد بمديرية موزع غرب تعز بمشاركة مقاتلات التحالف، استمرت المواجهات في جبهات وصعدة ومأرب والبيضاء وحجة والضالع، مع مصرع عدد من قيادات المتمردين.
ونقلت الصحيفة عن الناطق الرسمي باسم محور تعز العسكري العقيد عبدالباسط البحر التأكيد على بدء معركة تحرير مديرية الخوخة، أولى مديريات الحديدة الجنوبية، من قبل قوات الجيش اليمني وبمساندة قوية من مقاتلات التحالف عبر محورين رئيسين بعد تأمين العمق البري لجبهة الساحل الغربي لتعز.
كما أكد البحر السيطرة الكاملة على مناطق الرويس، وحيسي سالم، وموشج التابعة لمديرية الخوخة شمال المخاء، بعد السيطرة الكاملة على منطقة الزهاري شمال المخاء، مشيراً إلى أن المواجهات بين الجيش من جهة والميليشيات الانقلابية من جهة أخرى تدور حالياً في منطقة السلطان في العمق البري باتجاه رسيان وجسر الهاملي من الجهة الشرقية لجبهات الساحل.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني) من موقع (يمن مونيتور)"

التالى مؤسس الحراك الجنوبي يعلن موقفه من قرارات هادي الاخير - صحف نت