أخبار عاجلة
اليمنية تلغي بعض رحلاتها -

السعودية: زيارة ترامب "تاريخية" وتشمل قمة مع زعماء خليجيين

السعودية: زيارة ترامب "تاريخية" وتشمل قمة مع زعماء خليجيين
السعودية: زيارة ترامب "تاريخية" وتشمل قمة مع زعماء خليجيين

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد المقررة للمملكة ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية في سبيل مكافحة التطرف.

وقال الجبير، في تصريحات صحفية من واشنطن، مساء الخميس، إن فرص نجاح ترامب في التوصل إلى اتفاق سلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين "جيدة"؛ لأنه يتبع نهجاً "جديداً"، حسب وصفه.

وأعلن البيت الأبيض، الخميس، أن ترامب سيزور الرياض وكذلك "إسرائيل" هذا الشهر، وستكون أول دولة يزورها في أولى جولاته الخارجية منذ تولي الرئاسة.

ووصف الجبير زيارة ترامب المقررة بأنها "تاريخية"، وقال إنها ستشمل قمة ثنائية واجتماعاً مع زعماء خليجيين عرب، ولقاء آخر مع زعماء دول عربية وإسلامية.

وأوضح "أنها رسالة واضحة وقوية بأن الولايات المتحدة لا تحمل أي نوايا سيئة" تجاه العالم العربي والإسلامي.

وتابع: "كما تضع حداً لتصور أن الولايات المتحدة مناهضة للإسلام.. إنها رسالة واضحة للغاية للعالم بأنه يمكن للولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية تكوين شراكة".

وأضاف: "نرى أنها ستؤدي إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية في مكافحة الإرهاب والتطرف وستحدث تغييراً في علاقة الولايات المتحدة بالعالم العربي والإسلامي".

في السياق ذاته، قال مكتب متحدث البيت الأبيض، شون سبايسر، في بيان له، إن ترامب قبل دعوات من بن عبد العزيز لزيارة السعودية، ومن الرئيس رؤوفين ريفلين، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو؛ لزيارة "إسرائيل"، إلى جانب دعوة مماثلة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأوضح البيان أن ترامب سيستثمر زيارته إلى السعودية لـ "تأكيد الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والمملكة، وبحث قضايا ذات أهمية استراتيجية، بما في ذلك جهود هزيمة الجماعات الإرهابية وتعرية أيديولوجياتها المتشدّدة".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (السعودية: زيارة ترامب "تاريخية" وتشمل قمة مع زعماء خليجيين) من موقع (مندب برس)"

السابق قيادات مؤتمرية تطالب صالح بفك ارتباطه مع الحوثيين
التالى خلافات سعودية-إماراتية تظهر للعلن حول "انفصال جنوب اليمن"