أخبار عاجلة

اللجنة المشتركة العليا هل هي تقييد لسلطات هادي أم إتفاق سعودي يمني على الإمارات

اللجنة المشتركة العليا هل هي تقييد لسلطات هادي أم إتفاق سعودي يمني على الإمارات
اللجنة المشتركة العليا هل هي تقييد لسلطات هادي أم إتفاق سعودي يمني على الإمارات

- – خاص

أعلن مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية عن إتفاق جرى بين الرئيس عبدربه منصور والملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم السبت الماضي في جدة لإنشاء لجنة مشتركة عليا لإزالة العراقيل التي تواجه والشرعية في .

وقال المصدر بحسب وكالة الأنباء سبأ أن لقاء الرئيس هادي بالملك سلمان اتفق على انشاء لجنة مشتركة عليا برئاسة اليمن وعضوية كلاً من ودولة العربية المتحدة للتنسيق والتكامل وبحث ما يطرأ من اعاقات للاهداف المشتركة للشرعية وإنهاء الإنقلاب ومكافحة الإرهاب.

ورأي محللون سياسيون أن اللجنة ستكبل سلطات الرئيس هادي فيما رآها آخرون أنها ضربة موجعة للإمارات بسبب التقارب الكبير بين السعودية والرئيس هادي.

وجاء إعلان هذه اللجنة عقب قرارات أصدرها الرئيس هادي بإقالة مسؤولين كبار في ومقربين من الإمارات الأمر الذي أثار غضب مسؤوليها وشنوا هجوما لاذعا على هادي وصل إلى حد الإتهام بالخيانة والمطالبة بتغييره..

ويرى المحلل السياسي ياسين التميمي  أن اللجنة تعيد ترشيد العلاقة بين القيادة الشرعية اليمنية والتحالف وهذا تطور مهم للغاية، لأن الأمر لا يتعلق بالقرارات الرئاسية فقط بل أيضاً بالترتيب العسكري الميداني والعملياتي الذي لا يجب أن تغيب عنه الحكومة الشرعية، مثل الحرب في الذي اعتمد فيه التحالف على الجنوبية، وتجاهل أبناء المحافظة، أو الترتيبات السيئة التي اعتمدت في عدن وأفرغت الانتصار والتحرير من مضمونهما تماماً.

وقال التميمي ”لا أعتقد أن من يرضى عنهم التحالف من المسئولين يمكن لهم أن  يتصرفوا ضد إرادة الرئيس والحكومة، كما لا يمكن للتحالف أن يمرر تسويات ضد إرادة السلطة الشرعية، وقد سبق للرياض وأبو ظبي أن حاولتا فرض مبادرة كيري على الرئيس ورفضها وانتهى الامر.

مشيرا إلى أنه إذا كان تشكيل اللجنة هذه سوف ينهي تداعيات القرارات الرئاسية الأخيرة فهو شيء طيب للغاية.

فيما رأى محلل آخر رفض الإفصاح عن إسمه  أن الإتفاق جاء للتنسيق على العمليات العسكرية في اليمن ولا دخل لها بالقرارات الرئاسية.

وأشار  إلى أن  اللجنة برئاسة اليمن وعضوية السعودية والامارات وفي حال اتفقت السعودية واليمن على قرار لن يكون للإمارات أي تأثير أو رد فعل بحكم الإتفاق المعلن.

وقال ان هذه اللجنة تعتبر اتفاق يمني سعودي على الإمارات بطريقة ذكية حيث أن الإعلان جاء من طرف اليمن وان تكون هي رئيسة اللجنة مايعني إلغاء الهيمنة التي تفرضها الإمارات على اليمن.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (اللجنة المشتركة العليا هل هي تقييد لسلطات هادي أم إتفاق سعودي يمني على الإمارات) من موقع (أبابيل نت)"

السابق الكشف عن خفايا اغتيال رجل الأعمال الكويتي بإسطنبول
التالى صالح يوجه وزراءه في الحكومة الانقلابية بطرد مشرفي الحوثي