أخبار عاجلة

اليوم العالمي لحرية الصحافة يسجل تهديدات غير مسبوقة

اليوم العالمي لحرية الصحافة يسجل تهديدات غير مسبوقة
اليوم العالمي لحرية الصحافة يسجل تهديدات غير مسبوقة
2017/05/03 - الساعة 02:15 مساءاً (الخليج اونلاين)

أظهر تقرير منظمة "مراسلون بلا حدود" بشأن المؤشر العالمي للصحافة لعام 2017، أن خريطة العالم أصبحت قاتمة على نحوٍ متزايد، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الأربعاء.

وأشار تقرير المنظمة، الذي صدر مساء الثلاثاء، إلى أن "حرية الصحافة لم تكن قط مهددة على النحو الذي هي عليه اليوم"، مشيراً إلى انضمام ثلاث دول جديدة إلى قاع الترتيب، من بينهما التي انضمت إلى القائمة السوداء، لتصبح تشمل 21 دولة، في حين ارتفع عدد البلدان في القائمة الحمراء إلى 51 بعدما كانت 49 في العام الماضي.

وحافظت كل من كوريا الشمالية وتركمانستان وإريتريا على احتكارها لذيل الترتيب، على مدى 12 عاماً؛ تحديداً منذ عام 2005، في الوقت الذي كسرت النرويج احتكار فنلندا لصدارة المؤشر لستة أعوام متوالية، وحرمتها من تصدر المؤشر للعام السابع على التوالي، عندما تصدرت النرويج المؤشر للعام الحالي.

ومع استمرار الحرب في سوريا، والقتل اليومي الذي يطال المدنيين والمعارضين، لم يسلم الصحفيون أيضاً من هذا العنف، بين عمليات قتل وخطف واستهداف، لتحتل سوريا ذيل القائمة بين الدول العربية في حرية الصحافة، بحسب التقرير.

وبعيداً عن قمع الصحافة، كانت جزر القمر الأولى عربياً في حرية الصحافة، وحلت موريتانيا ثانياً ثم تونس، في حين جاءت الكويت الأولى خليجياً ورابعة عربياً.

عالمياً، تصدَّرت النرويج المؤشر العالمي لحرية الصحافة، وحلّت السويد في المركز الثاني، وجاءت فنلندا في المركز الثالث.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (اليوم العالمي لحرية الصحافة يسجل تهديدات غير مسبوقة) من موقع (مندب برس)"

التالى مؤسس الحراك الجنوبي يعلن موقفه من قرارات هادي الاخير - صحف نت