أخبار عاجلة
الرياض / طقس حار على معظم مناطق المملكة - صحف نت -

محمد بن سلمان: قادرون على حسم الحرب في اليمن

محمد بن سلمان: قادرون على حسم الحرب في اليمن
محمد بن سلمان: قادرون على حسم الحرب في اليمن

- الأربعاء 03 مايو 2017 10:48 صباحاً
( الغد) العربي الجديد :

أكد ولي ولي العهد السعودي، ، أن بلاده قادرة على حسم الحرب في خلال أيام معدودة من خلال زحف الجيش السعودي البري لليمن، لكنه أشار إلى أن هذا الخيار "كان سيكلف الطرفين آلاف القتلى وأن الخيار كان هو الانتظار أكثر". وشدد محمد بن سلمان، في حوار تلفزيوني بثته القناة الأولى، ونقله عنها عدد من القنوات الفضائية اليوم الأربعاء، على أن "علاقة السعودية مع إيران لا توجد فيها أي بوادر للحلول، بسبب العقيدة الإيرانية التي تعتبر تهديد السعودية أيديولوجيا رئيسية لها".

وقال في رده على أسئلة الإعلامي داوود الشريان: "لا أحد يريد الاستمرار في الحرب، فحرب اليمن لم تكن خياراً لنا، بل كان أمراً لا بد منه لتجنّب السيناريو الآخر الأكثر سوءاً، وهو انقلاب مليشيات إرهابية على الحكم الشرعي، وهي شكّلت تهديداً لكل جيران اليمن، ولو انتظرنا قليلاً لكان الخطر قد وصل لداخل السعودية".

وشدّد ولي ولي العهد السعودي على أن القوات المسلحة السعودية حقّقت نجاحات كبيرة، مضيفاً أنه: "حالياً الشرعية تسيطر على 85 في المائة من اليمن، في وقت نجد فيه التحالف الدولي في العراق وسورية لم يفعل شيئاً ضد القاعدة، بينما نحن 10 دول حققنا تقدماً كبيراً على الأرض". وتابع: "نستطيع أن نجتثّ والحوثي في أيام قليلة، ولكن هذا ستكون نتيجته ضحايا بالآلاف في صفوفنا، وخسائر كبيرة لليمن، الوقت من صالحنا، لهذا نحن غير مستعجلين".

وشدّد محمد بن سلمان على أن "الخلاف مع في اليمن مجرد إشاعة"، فيما أكد على أن موقف قد يختلف لو كان بعيداً عن سيطرة . وأضاف: "صالح لديه خلاف كبير جداً مع الحوثي، وهو تحت سيطرته وحراسته، ولو كان في موقف آخر لكان موقفه مختلفاً، فقد يكون مجبراً على كثير من المواقف التي اتخذها".

وشدد ولي ولي العهد السعودي على أن الطريق مع إيران مسدود، ولا يمكن إيجاد حلول للخلاف مع النظام الإيراني، متسائلاً: "كيف أتفاهم مع نظام لديه قناعة مترسخة وأيديولوجيا متطرفة، تقوم على أنه يجب أن يسيطر على المسلمين في العالم الإسلامي، ونشر المذهب الجعفري، للتمهيد لظهور المهدي المنتظر؟".

وأضاف: "عندما يكون الخلاف سياسياً أو اقتصادياً فيمكن حله، ولكن كيف أتفاهم مع المنطق الإيراني؟ أين نقاط الالتقاء التي يمكن أن نتفاهم معه فيها؟ يكاد يتضح أنها معدومة". وشدد على أنهم: "لن يلدغوا من الجُحر الإيراني مرتين"، متابعاً أنه: "نعلم أن هدف النظام الإيراني هو الوصول لقبلة المسلمين، ونحن لا نريد أن تنتقل المعركة إلى السعودية، بل سننقلها لإيران".

ووصف ولي ولي العهد السعودي الموقف في سورية بالمعقّد، متهماً الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بإهدار فرص الحل، مضيفاً: "الوضع بات معقداً، ونحن نحاول الخروج بأكبر قدر من المكاسب منها".

وعن العلاقات السعودية المصرية، أكد الأمير محمد بن سلمان أنه لا توجد خلافات مع الحكومة المصرية، وأنها صلبة وقوية، مضيفاً أنه: "لم يتغير شيء، فلم يصدر موقف سلبي من الحكومة المصرية ضد السعودية ولا من السعودية ضد ، هذه إشاعات يحاول أعداء السعودية أو مصر خلقها من جانب أو آخر". وشدد على أنه "لا توجد مشكلة في الجزيرتين السعوديتين، فما حدث هو ترسيم الحدود البحرية، وهما مسجلتان في المواقع الدولية أنهما سعوديتان، لم يحدث تنازل من أحد".



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (محمد بن سلمان: قادرون على حسم الحرب في اليمن) من موقع (عدن الغد)"

التالى مؤسس الحراك الجنوبي يعلن موقفه من قرارات هادي الاخير - صحف نت