الرياض / تجربة دبي في التطوير - صحف نت

الرياض / تجربة دبي في التطوير - صحف نت
الرياض / تجربة دبي في التطوير - صحف نت

الاثنين 1 يناير 2018 03:18 صباحاً

- خالد الجارالله

كل شيء في دبي يعمل، الفنادق ودور الضيافة والمطارات والمنتجعات السياحية والمرافق الترفيهية والأسواق والمجمعات التجارية والمطاعم والمصانع والمتاجر، مداخيل بمليارات الدولارات يتم ضخها في دبي سنويا تجنيها من العقارات والسياحة والتجارة والترفيه، وعدد زوار الإمارة في تزايد بسبب توفر البنى التحتية وكافة مقومات المدينة العصرية.

خلال عقدين من الزمن استطاعت دبي أن تتجاوز الكثير من مدن العالم المتقدم في مختلف تجاربها التنموية العقارية والسياحية والتجارية والصناعية، كذلك بفضل بنيتها التحتية المتقدّمة وهندستها المعمارية المبهرة وبيئة الأعمال الجاذبة والمميزة، يضاف لها نجاحها في جذب الكثير من البرامج والفعاليات في مختلف المجالات مثل تنظيم المؤتمرات والمعارض والندوات والتدريب حتى أصبحت صناعة ويؤمها الملايين سنويا.

القطاع العقاري أحد أهم القطاعات الذي اعتمدت عليه دبي في جلب الكثير من الاستثمارات، والذي يرتبط بشكل مباشر مع المناشط والقطاعات الاقتصادية الحيوية الأخرى، وبذلك تمكنت من ترسيخ مكانتها كواحدة من أبرز الوجهات الاستثمارية العالمية، وتوجت هذه الجهود بفوزها باستضافة إكسبو 2020 الذي يعد أكبر تظاهرة تسويقية عالمية.

ومن أسباب نجاحها وتقدمها في هذا المجال هو تطبيق منظومتها التشريعية المرنة التي تحمي حقوق المستثمرين، وتطوير بنيتها التحتية التي تم توظيفها بذكاء، وتطبيق أفضل الممارسات العقارية العالمية والمساهمة في تحديث وتطوير الأنظمة، منح التسهيلات البنكية للشركات والأفراد، حفظ حقوق المستثمر والمستفيد النهائي، تسهيل تدفق رؤوس الأموال الأجنبية، تعزيز زيادة الطلب على العقارات مع تقديم التسهيلات اللازمة وتشجيع الإقبال على الشراء، التنوع في عقاراتها التي تلبي متطلبات جميع الشرائح، ويؤكد ذلك نجاح تجربتها في الترفيه والتسوق والسياحة.

ومرونة القطاع العقاري منحته مزيداً من الجاذبية لاستقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي، والحفاظ على وتيرة نشاط شبه مستدام رغم الأزمات المالية والاقتصادية التي تحيط بالعالم.

ومن أهم عوامل نجاح الاستثمار والتطوير في دبي هو تسهيل الإجراءات والحصول على التراخيص التي قد تستغرق أياما قليلة حتى للمشاريع الكبرى، وكذلك تنفيذ معظم المشاريع اعتمادا على البيع على الخارطة للمشاريع السكنية والذي يؤمن تغطية مالية للاستثمار مقدما، وتسهيل إجراءات التمويل للمستثمر وللمستفيد النهائي مع وضع الضوابط التي تحفظ حقوق جميع الأطراف.

اختيار الكفاءات المؤهلة لإدارة الشركات والمشاريع كان له دور كبير في نجاح المشاريع ومنها الكفاءات الأجنبية التي يتم استقطابها من دول متقدمة لها باع طويل في الاستثمار والتطوير وتنفيذ المشاريع المميزة على مستوى العالم مثل: أميركا وبريطانيا ودول أوروبا.

رغم الأزمة المالية العالمية عام 2008م التي عصفت بمعظم دول العالم ومنها دبي إلا أنها استطاعت وخلال خمسة أعوام أن تعود وتنهض من جديد وبشكل أقوى وتستكمل تنفيذ مشاريعها الحيوية الكبرى لتصبح من أوائل المدن الأكثر جذبا على مستوى العالم، "تجربة ثرية تستحق التأمل".

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (

تجربة دبي في التطوير

) من موقع جريدة الرياض

السابق الرياض / مجلس علماء باكستان: المظاهرات في إيران دليل على فساد نظام الملالي - صحف نت
التالى عكاظ / «تجارة مكة» تطلق حملة رقابية على الأسواق قبل تنفيذ «القيمة المضافة» - صحف.نت