أخبار عاجلة
بأَي اتجاه تتقدم السفينة الفلسطينية؟ - صحف نت -

الحياة / خطيب «الحرم»: الهلع صناعة يراد بها تقويض الاستقرار المجتمعي - صحف.نت

الحياة / خطيب «الحرم»: الهلع صناعة يراد بها تقويض الاستقرار المجتمعي - صحف.نت
الحياة / خطيب «الحرم»: الهلع صناعة يراد بها تقويض الاستقرار المجتمعي - صحف.نت

الجمعة 1 ديسمبر 2017 11:29 مساءً

- حذر إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم من أن الهلع أمام الحقيقة، إذا لم يلجم بلجام الحكمة والأناة، فإن من شأنه أن يولد إحباطاً نفسياً وشعوراً مبكراً بالهزيمة، ومن ثم يضفي القناعة باستحالة جدوى المدافعة والمزاحمة للتغلب على هذا الهلع الطارئ.

وقال في خطبة الجمعة اليوم: «ثمة هلع منطقي وهلع مبالغ فيه، وبما أننا نعيش زمن انتشار الوسائل المعرفية والتقنية، التي لم تكن من قبل، فإن الهلع أصبح صناعة يمتهن ترويجها المرجفون، الذين يريدون تقويض الاستقرار الفردي والأسري والمجتمعي، وهذا الصنيع قرنه الله بصنفين من الناس؛ هم المنافقون، والذين في قلوبهم مرض».

ودعا إلى العمل والاستبشار والتفاؤل، وأن المرء إذا جار على نفسه وأسرف في خوفه وهلعه أتاح لأنفاسه حسرة تجلجل في قلبه فانخلع.

وبين إمام المسجد الحرام أن الهلع هلعان؛ أحدهما هلع أمام وهم، والآخر هلع أمام حقيقة، فالهلع الذي أمام الوهم من شأنه أن يؤصل في النفوس فصل الأمور عن عللها، وبناء المواقف سلباً وإيجاباً، لا على ما لا حقيقة وراءه، إذ حجبت فيه سحب الأوهام شمس الحقيقة، فيغطي العزوف عن بذل ما يمكن معه اكتشافه، وتظهر بناء على ذلك مواقف لا علاقة لها بذلكم الهلع الوهمي، ولا هي من بابته، فينشأ الغلط من الغلط.

وفي المدينة المنورة، تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن القاسم، عن نعمة الماء، موصياً المسلمين بتقوى الله عز وجل.

وقال: «أسبغ الله على عباده النعم الظاهرة والباطنة، ويداه مبسوطتان بالعطاء سحاً، اليل والنهار، لا تغيضهما نفقة، وأنعم على عباده نعمة لا غنى للخلق عنها، وبحكمته سبحانه ينشئ هذه النعمة أمام أبصار البشر ليشكروه عليها، فيأمر ملائكة لتسير الرياح وتسوق السحاب وتنزل القطر، ليذوق عباده تلك النعمة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / خطيب «الحرم»: الهلع صناعة يراد بها تقويض الاستقرار المجتمعي - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"

السابق الحياة / العراق يطرح مناقصة لشراء 30 ألف طن من الأرز - صحف.نت
التالى عكاظ / وزير الشؤون البلدية: الخطاب الملكي يؤكد المسار التنموي لـ«رؤية 2030» - صحف.نت