أخبار عاجلة

الحياة / مسؤول أميركي يرجح اعتراف ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل الأربعاء المقبل - صحف.نت

الحياة / مسؤول أميركي يرجح اعتراف ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل الأربعاء المقبل - صحف.نت
الحياة / مسؤول أميركي يرجح اعتراف ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل الأربعاء المقبل - صحف.نت

الجمعة 1 ديسمبر 2017 10:09 مساءً

- قال مسؤول أميركي كبير اليوم (الجمعة) إن من المرجح أن يعترف الرئيس دونالد بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في كلمة الأربعاء المقبل، وهي خطوة قد تغير السياسة الأميركية القائمة منذ عقود وتؤجج التوتر في .

وقال مسؤولان أميركيان أمس إنه على رغم أن ترامب يدرس إعلان القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل فمن المتوقع أن يؤجل مجدداً وعده الانتخابي بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إليها.

وكان ترامب تعهد خلال حملته الانتخابية العام الماضي نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وهو هدف يسعى إليه سياسيون جمهوريون منذ زمن طويل.

لكن ترامب أرجأ في حزيران (يونيو) الماضي الإقدام على هذه الخطوة لتجنب إشعال التوترات في الشرق الأوسط.

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية رجح أمس، أن يرجئ ترامب مجدداً تنفيذ هذا خلال الأيام المقبلة، لكنه قال أنه يبحث خطوات أخرى، مثل إعلان القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وليس للولايات المتحدة مبنى سفارة في القدس المحتلة يمكن أن تنقل عملياتها الديبلوماسية إليه، ما يعني أن أي تحرك في هذا الاتجاه سيستغرق فترة إلى حين بناء سفارة.

وصرح نائب الرئيس مايك بنس هذا الأسبوع بأن ترامب يبحث بحماسة «موعد وكيفية» نقل السفارة إلى القدس.

إلى ذلك، أكدت الرئاسة الفلسطينية أن أي حل عادل للقضية الفلسطينية يجب أن يضمن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان صدر اليوم «إن أي حل عادل يجب أن يضمن أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة المستقلة».

وأضاف «القدس الشرقية بمقدساتها هي البداية والنهاية لأي حل ولأي مشروع ينقذ المنطقة من الدمار».

واعتبر أن «عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية سيبقي حال التوتر والفوضى والعنف سائدة في المنطقة والعالم».

وقال أبو ردينة إن «الشرعية الدولية وعلى رأسها قرار الاعتراف بدولة فلسطين (...) وعدم شرعية الاستيطان، هو الذي سيخلق المناخ المناسب لحل مشكلات المنطقة وإعادة التوازن في العلاقات العربية الأميركية». وأكد أن الرئيس محمود عباس لا زال ملتزماً بسلام عادل قائم على أساس حل الدولتين.

ووضع القدس المحتلة هو إحدى العقبات الرئيسية أمام إقرار السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / مسؤول أميركي يرجح اعتراف ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل الأربعاء المقبل - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"

السابق سبق / مدني القريات ينقذ طفلًا من حريق منزل بحي الرفاع - صحف نت
التالى عكاظ / برامج مشتركة بين جامعة طيبة ومستشفى الحرس الوطني - صحف.نت