أخبار عاجلة

سبق / "فلكيّة جدة" تشرح السبب العلمي لظاهرة "لمعان التاج" - صحف نت

سبق / "فلكيّة جدة" تشرح السبب العلمي لظاهرة "لمعان التاج" - صحف نت
سبق / "فلكيّة جدة" تشرح السبب العلمي لظاهرة "لمعان التاج" - صحف نت

السبت 21 أكتوبر 2017 12:58 مساءً

- عمود من الضوء يغيّر شكله بسرعة خاطفة فوق الغيوم

أفاد رئيس الجمعية الفلكيّة بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة؛ بأن عمود الضوء الموثّقة رؤيته في مناطق قليلة حول العالم، وهو يتحرّك ويغيّر شكله بسرعة خاطفة فوق الغيوم، يعبّر عن ظاهرة نادرة تسمّى "لمعان التاج".

وقال "أبو زاهرة": التفسير العلمي لهذه الظاهرة مرتبط بسحب السمحاق العالية التي تتكوّن من بلورات جليدية، ويحدث أن تصطدم بها من الأسفل السحب الرُكامية الصاعدة، فإذا كانت بلورات الجليد في سحب السمحاق طولية تشبه الإبرة فستقوم تلك البلورات برص نفسها مع المجال الكهربائي للسحب الرُكامية المنخفضة.

وأضاف: عندما تحدث تغيرات مفاجئة للمجال الكهربائي مثلاً بسبب تفريغ البرق داخل الغيمة فإن بلورات الجليد يمكن أن تقوم بحركات خاطفة في اتجاهات مختلفة.

وأردف: هذا يؤدي إلى انعكاس وانكسار ضوء الشمس في اتجاهات مختلفة ويظهر لنا الضوء وكأنه يتراقص، ونظراً لأن بلورات الجليد تعمل كمجموعة واحدة، فهذا يجعلها تبدو وكأنها جسم متماسك ضخم يغيّر شكله فجأة.

وتابع: كل هذا يحتاج إلى ظروف جوية مناسبة تشمل السحب الرُكامية التي ترتفع نحو سحب السمحاق الجليدية، وكذلك الهندسة المناسبة؛ ليقوم ضوء الشمس بإضاءة بلورات الجليد بشكل مثالي.

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر / (سبق / "فلكيّة جدة" تشرح السبب العلمي لظاهرة "لمعان التاج" - صحف نت) من موقع (صحيفة سبق)

التالى سبق / الأسمري.. بائع صغير يقدّم الفواكه مجانًا للفقراء في جدة - صحف نت