أخبار عاجلة

إيلاف / العراق يتلقى دعوة سعودية لقمة عربية إسلامية أميركية - صحف نت

الاثنين 8 مايو 2017 03:57 مساءً

- من لندن: تسلم العراق اليوم دعوة سعودية رسمية للمشاركة في قمة عربية إسلامية أميركية تعقد في الرياض آواخر الشهر الحالي.. بينما انطلقت عملية عسكرية لتحرير الاحياء المتبقية من أيمن الموصل حيث تخوض حاليا معارك عنيفة ضد مسلحي تنظيم داعش هناك.

وسلم الدعوة للقمة العربية الإسلامية الأميركية الى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفريّ في بغداد الاثنين القائم بأعمال سفارة المملكة العربيَّة السعوديَّة في العاصمة العراقية عبد العزيز الشمريّ خلال حيث جرى ايضا بحث سير العلاقات بين بغداد والرياض وسُبُل تعزيزها بما يُحقـِّق مصالح الشعبين.

وتسلـَّم الجعفري الدعوة وهي موجهة الى الرئيس العراقي فؤاد معصوم لتمثيل بلاده في اجتماع القمَّة العربيَّة الإسلاميَّة-الأميركيَّة المُزمَع عقدها في الرياض أواخر الشهر الحالي.

فيديو اجتماع الجعفري والشمري اليوم:


وتستعد الرياض لاحتضان ثلاث قمم بحضور الرئيس الأميركي دونالد أثناء زيارته المقررة إلى السعودية في 23 من الشهر الحالي كأول محطة له منذ توليه الرئاسة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في وقت سابق أن زيارة ترمب للمملكة ستشمل "قمة ثنائية، وقمة مع قادة دول الخليج العربي، وقمة مع قادة دول عربية وإسلامية".

واشارت وسائل إعلام سعودية الى انه من المقرر أن تعقد القمة السعودية-الأميركية، وبعدها سيحضر ترامب اجتماع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قمته نصف السنوية كما سيشارك في القمة الإسلامية-الأميركية التي من المنتظر أن يحضرها الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس وزراء باكستان نواز شريف، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اضافة الى عدد من قادة الدول التي تشارك في التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب.

وكان ترامب قد أعلن من البيت الأبيض مؤخرا عزمه زيارة السعودية في 23 من الشهر الحالي فيما وصف الجبير هذه الزيارة بالتاريخية بكل المقاييس.

هجوم عسكري لتحرير ماتبقى من ايمن الموصل

إلى ذلك، اطلفت القوات العراقية اليوم عملية عسكرية هجومية واسعة لتحرير الاحياء المتبقية من ايمن مدينة الموصل حيث تخوض حاليا معارك عنيفة ضد مسلحي تنظيم داعش في هذه الاحياء.

وأكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ان القوات تمكنت بعد ساعات قليلة من انطلاق العمليات تحرير شقق الهرمات والاقتراب من حيي 17 تموز والاقتصاديين بالجزء الشمالي من الجانب الايمن من الموصل، فيما اكدت اجلاء مئات النازحين من مناطق الاشتباك في المحور الشمالي الغربي.

طبيبات عراقيات يعبرن نهر دجلة الى أيمن الموصل لتقديم العلاجات لمحتاجيها

وأضاف في بيان صحافي حصلت "إيلاف" على نصه ان القوات قتلت 16 داعشيا ودمرت 4 مسقفات ومضافتين للدواعش وثلاث ثكنات للرصد ومفرزة للرشاشات الثقيلة.

وأوضح الفريق جودت أن قطعات الشرطة الاتحادية في محور جنوب المدينة القديمة صدت تعرضا للدواعش بالعجلات الانتحارية وهي تلاحق حاليا عناصر التنظيم المنهزمة باتجاه المنطقة المحيطة بجامع النوري "جامع الخلافة" وقتلت 10 عناصر للتنظيم ودمرت عجلتين وثلاث درجات مفخخة وأستولت على اسلحة متنوعة. واشار الى ان الشرطة الاتحادية اجلت مئات النازحين من مناطق القتال في المحور الشمالي الغربي ونقلهم الى المناطق الامنة وتقدم المساعدات الانسانية لهم.

حصاد 30 يوما لعمليات الحشد الشعبي العسكرية ضد داعش

وأعلنت قيادة الحشد الشعبي حصاد عملياتها العسكرية ضد تنظيم داعش خلال الثلاثين يوما السابقة

وعن صد 31 هجوما للتنظيم "اربعة عشر هجوما وتسللا في محافظة صلاح الدين وسبعة عشر في نينوى" فضلا عن إلحاق داعش خسائر كبيرة في عمليات “محمد رسول الله” لتحرير قضاء الحضر جنوب الموصل.

وأضافت في بيان صحافي اليوم اطلعت على نصه "إيلاف" ان العمليات العسكرية هذه قد تمخضت عن خسائر كبيرة لداعش منها قتل 725 عنصرا من داعش ضمنهم 163 انتحاريا و 8 من القادة البارزين ومعالجة 235 عبوة ناسفة، وتفكيك 12 منزلا مفخخا و30 حزاما ناسفاً واسقاط 5 طائرات مسيرة وتدمير 51 آلية مسلحة وصهريجا مفخخا وتفجير 61 عجلة مفخخة وتدمير مخزنين للسلاح وبرج للرصد والمراقبة تدمير 11 مضافة لداعش و 5 مفارز اطلاق قنابر هاون والسيطرة على 11 نفقا يستخدم لتنقلات داعش، والسيطرة على 13 عجلة مفخخة، والعثور على 3 مخازن للعتاد والاحزمة الناسفة والعثور على 4 معامل للتفخيخ.

وتمكنت القوات العراقية خلال عسكرية واسعة انطلقت في 17 أكتوبر عام 2016 من استعادة النصف الشرقي لايسر المدينة في 24 يناير الماضي ومن ثم بدأت في 19 فبراير الماضي معارك الجانب الغربي لايمنها وتمكنت مدعومة من طيران التحالف الدولي من استعادة مساحات واسعة من النصف الغربي للموصل وسط تراجع لقدرات التنظيم القتالية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / العراق يتلقى دعوة سعودية لقمة عربية إسلامية أميركية - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى سبق / الأسمري.. بائع صغير يقدّم الفواكه مجانًا للفقراء في جدة - صحف نت