أخبار عاجلة

إيلاف / ترامب يسعى لإقامة شراكة جديدة مع الرياض - صحف نت

إيلاف / ترامب يسعى لإقامة شراكة جديدة مع الرياض - صحف نت
إيلاف / ترامب يسعى لإقامة شراكة جديدة مع الرياض - صحف نت

الجمعة 5 مايو 2017 07:57 صباحاً

- - متابعة: أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد يستهل أولى زياراته الخارجية بالسعودية

شراكة جديدة

قال ثلاثة مسؤولين كبار في البيت الأبيض "إن أول زيارة خارجية للرئيس الأميركي هي لثلاث دول تمثل الديانات الثلاثة، وأوضحوا أن الرئيس ترامب يسعى لإقامة شراكة جديدة مع المملكة العربية ، ووضع خطة طويلة المدى لتحقيق أهداف تتعلق بوقف تمويل الإرهاب، والقيام بدور أكبر في القضايا الإقليمية، ومكافحة التدخلات الإيرانية وداعش".

وقال مسؤول أميركي رفيع: إن ترامب يريد وضع أجندة زمنية لتحقيق هذه الأهداف.

مكانة المملكة

وأكد المسؤولون الثلاثة، في مؤتمر صحافي "أن اختيار المملكة العربية السعودية لتكون أولى محطات ترامب الخارجية تعكس مكانة المملكة، حيث يوجد توافق كبير بين واشنطن والرياض ورغبة مشتركة في تحقيق الأمن والاستقرار وتحقيق السلام، ووضع حلول طويلة الأجل للمشكلات التي تواجهها المنطقة، وإتاحة فرص اقتصادية أكبر للشباب في دول العالم الإسلامي".

وقال المسؤول: إن من أبرز القضايا المطروحة للنقاش مع قادة المملكة السعودية تشمل "كيفية مكافحة الإرهابيين والمتطرفين وإلحاق الهزيمة بالجماعات الإرهابية، إضافة إلى التصدي للسلوك الإيراني الهادف إلى زعزعة استقرار المنطقة، وتحقيق شراكات جديدة تحسن من مستويات الأمن والاستقرار وتوفير حياة أفضل لسكان المنطقة".

تعميق العلاقات

من جانبها، أوضحت مسؤولة رفيعة المستوى بمجلس الأمن القومي، شاركت في المؤتمر الصحافي، أن "لقاء الرئيس ترامب مع بن عبد العزيز يأتي في أعقاب زيارة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس للمملكة، ولقاءاته مع القادة السعوديين. وهناك رغبة في تعميق العلاقات ومكافحة الآيديولوجيا المتطرفة".

وتابعت: "قد تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن مبادرة لتجديد الخطاب الديني في يناير (كانون الثاني) 2015، وهناك إدراك للتحديات ورغبة مشتركة في مواجهتها". وأشارت إلى رغبة الإدارة الأميركية في الإعلان عن جدول زمني لتحقيق هذه الأهداف على المديين القصير والطويل.

أول رحلة إلى الخارج

ويتوجه ترامب نهاية الشهر الحالي الى السعودية وإسرائيل والفاتيكان في أول رحلة إلى الخارج منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

وتضاف هذه المحطات الثلاث الى مشاركته المعلن عنها في قمتي حلف شمال الاطلسي في بروكسل ومجموعة السبع الصناعية في صقلية نهاية الشهر الجاري.

وقال في حديقة البيت الابيض "رحلتي الأولى إلى الخارج كرئيس للولايات المتحدة ستكون الى المملكة العربية السعودية وإسرائيل، وفي مكان يحبه الكرادلة في بلدي كثيرا، روما".

واضاف ترامب انه سيبدأ "باجتماع تاريخي حقيقي في السعودية مع قادة من جميع انحاء العالم الاسلامي. فالسعودية" مسؤولة عن الحرمين الشريفين.

وأضاف "هناك سنبدأ بناء قاعدة جديدة للتعاون والدعم مع حلفائنا المسلمين لمكافحة التطرف والارهاب والعنف وتحقيق مستقبل اكثر عدلا واملا للشباب المسلمين في بلادهم".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / ترامب يسعى لإقامة شراكة جديدة مع الرياض - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى سبق / نائب الملك يبحث جهود مكافحة الإرهاب مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري - صحف نت