أخبار عاجلة

إيلاف / الجبير: الرياض تستعد لقمة ثنائية بين الملك سلمان وترامب - صحف نت

إيلاف / الجبير: الرياض تستعد لقمة ثنائية بين الملك سلمان وترامب - صحف نت
إيلاف / الجبير: الرياض تستعد لقمة ثنائية بين الملك سلمان وترامب - صحف نت

الجمعة 5 مايو 2017 02:57 صباحاً

- من الرياض: أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن زيارة الرئيس الاميركي دونالد للمملكة ستشمل قمة ثنائية وقمة مع مجلس التعاون ولقاء مع زعماء عرب ومسلمين، قائلًا:"لاحظت زيادة في الدعم الأمريكي للتحالف العربي لدعم الشرعية في منذ اليوم الأول.

وقال الجبير أن زيارة ترمب ستجلب نهجا جديدا لعملية السلام في ربما تكون احتمالات نجاحه مرتفعة.

وحول إقامة مناطق آمنه في سوريا، أكد الجبير أن المملكة تؤيد إقامة مناطق آمنة في سوريا لكنها تنتظر مزيدا من التفاصيل من محادثات أستانة بحسب ما أفادتت الإخبارية.

وفي أول جولة خارجية له يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارة 23 مايو الجاري، لوضع أسس جديدة مع المملكة في محاربة الإرهاب.

وأعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب ، سيزور السعودية في أول جولة خارجية له بـ 23 من الشهر الجاري.

وأفاد مسؤولون في البيت الأبيض أن جولة ترمب تبدأ من الرياض وتهدف للتصدي لإيران و داعش، مضيفيين أنه سيجتمع خلال زيارته للرياض بممثلي دول مجلس التعاون.

وبحسب المسؤولون قال ترمب في هذا الصدد إنه سيبدأ وضع أساس جديد لـ محاربة الإرهاب خلال زيارته للسعودية،وانه يتوقع نتائج ملموسة من السعودية في التصدي للأفكار المتطرفة.

هذا وأضاف المسؤولون بأن ترمب يريد أن يرى استقرارا على المدى البعيد في الشرق الأوسط.

توافق الرؤى

وكان العاهل السعودي، بن عبدالعزيز، من أول المهنئين للرئيس الأميركي، عقب فوز ترامب بالانتخابات العامة الأمريكية، وأشاد بالعلاقات بين اميركا والمملكة العربية السعودية.

وأشاد الملك سلمان بـ"العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين، التي يتطلع الجميع إلى تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، لما فيه خير ومصلحة البلدين،" كما كان أول المؤيدين الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا".

وكان الرئيس ترامب قد التقى بولي ولي العهد السعودي، الأمير في واشنطن، 14 مارس/آذار، كأول مسؤول إسلامي وعربي يلتقيه ترامب، حيث جددا تأكيدهما "للشراكة الاستراتيجية الصارمة والواسعة والوثيقة (بين الولايات المتحدة والسعودية) التي تقوم على المصلحة المشتركة في استقرار وازدهار منطقة الشرق الأوسط والالتزام بها".

زعزعة إيران

وأكد الرئيس ترامب والأمير محمد بن سلمان أهمية التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وذلك بالتزامن مع استمرار عملية تقييم وضمان التطبيق الصارم للخطة المشتركة الشاملة للعمل (حول برنامج إيران النووي)، وحرص الرياض وواشنطن التصدي لسياسات طهران.

وركز ترامب والأمير محمد بن سلمان خلال اللقاء على التعاون الأمني العسكري المستمر بين البلدين في مواجهة داعش والتنظيمات الإرهابية الدولية الأخرى التي تمثل تهديدا لجميع الدول"، إلى جانب استمرار المشاورات بين البلدين من أجل الإسهام في إيجاد حلول للقضايا الإقليمية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / الجبير: الرياض تستعد لقمة ثنائية بين الملك سلمان وترامب - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى سبق / أمير منطقة مكة المكرمة يعلن نجاح نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مزدلفة - صحف نت