أخبار عاجلة

إيلاف / العاهل السعودي يوجه بتمكين المرأة من الخدمات - صحف نت

إيلاف / العاهل السعودي يوجه بتمكين المرأة من الخدمات - صحف نت
إيلاف / العاهل السعودي يوجه بتمكين المرأة من الخدمات - صحف نت

الخميس 4 مايو 2017 08:57 مساءً

- من الرياض: وجه العاهل السعودي بن عبدالعزيز بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، فيما عبرت المرأة عن فرحتها بهذه التوجيهات تحت وسم #تمكين_المراه_بلا_ولي، الذي تصدر الأكثر تداولا على تويتر عالميا.

وتم تعميم توجيه الملك سلمان على جميع الجهات الحكومية المعنية بعد الموافقة على المقترحات التي رفعتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحل الإشكالات فيما يتعلق بحقوق المرأة.

وأكد الأمر أنه على الجهات المعنية بضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر.

كما تضمن مطالبة الجهات الحكومية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة من النساء وذلك حسب الإمكانات المتاحة، مع التأكيد على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإلزام أصحاب العمل بتوفير وسائل النقل للعاملات من النساء، وفقا لما تقضي به أحكام نظام العمل.

وأشارت التوجيهات إلى دعم هيئة حقوق الإنسان لتتولى بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وضع ما يلزم من برامج للتعريف بالاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها المملكة، وذلك من خلال وضع خطة شاملة للتوعية بحقوق المرأة من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والتدريبية، على أن يشمل ذلك توضيح البنود التي تحفظت عليها المملكة في تلك الاتفاقيات وطبيعة التزامات المملكة بهذه الاتفاقيات.

كما طالبت التوجيهات الملكية جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمرأة بنشر تلك التعليمات والإجراءات المعمول بها في مواقعها الرسمية.

#تمكين_المراه_بلا_ولي
وفور تداول خبر التوجيهات دشن المغردون وسم #تمكين_المراه_بلا_ولي الذي تصدر الأول سعوديا على تويتر والثالث عالميا في قائمة الأكثر تداولا.

وقد لاقى التوجيه الملكي ترحابا واسعا من المغردات السعوديات اللاتي رحبنّ بهذه التوجيات، ووجدن فيها إنصافًا لهن.

وغردت إحداهن فقالت: "يوم ٤ مايو ٢٠١٧، هو يوم لن ينساه التاريخ السعودي.. يوم إنتصار للمرأة السعودية، وإستعادة حقوقها، ولو كره المتشددون".

فيما غرد آخر قائلًا: "#تمكين_المراه_بلا_ولي يعتبر اول قرار يتخذ بعد حملة وطنية مسالمة حاولت شرح الموقف بطريقة عقلانية وتقبلتها القيادة، المملكة تدخل مرحلة جديدة".

وقال مدير مركز الإعلام والنشر محمد المعدي إن هيئة حقوق الإنسان ستعمل مع الجهات على حصر الأشياء التي تتطلب موافقة ولي الأمر، مؤكدا أن المملكة لن تنظر لما وجد به مستند نظامي أو يخالف الشريعة الإسلامية، مضيفًا أن الهيئة ستعمل مع الجهات الحكومية على حصر الأشياء التي تتطلب موافقة ولي الأمر ولا يوجد فيها مستند نظامي أو تخالف الشريعة.

تدعيم مشاركة المرأة

وأضاف في مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية أن المملكة حققت تطورا لافتا في حقوق الإنسان، موضحا أن حملات الهيئة ركزت على الجوانب التي تهم المرأة وخاصة ما يتعلق بحقوقها لدى الجهات الحكومية، كما تستمر الهيئة في تنفيذ حملات توعوية وتثقيفية للجهات والمستفيدات منها، مشيرا إلى أن المملكة بلدنا منفتح ويشهد تقدم وتعليم وتطور والأمر السامي أتى ليدعم رؤية 2030 في مشاركة المرأة بالتنمية المستدامة.

وأضاف مدير مركز الإعلام والنشر في هيئة حقوق الإنسان أن الأمر أتى لجميع الجهات بضرورة التقيد به وتوفير الخدمات اللازمة للمرأة، وهو ما يؤكد الحرص على المرأة بوجه الخصوص لما يحقق لها ديمومة التنمية المستدامة دون الحاجة في بعض الإجراءات أو الخدمات لولي الأمر، مما يعكس حرص خادم الحرمين على أبنائه وبناته.

من جانبه أكد يوسف السيحاني محمي ومستشار شرعي "أن الأمر السامي سينصف المرأة ويحل الكثير من المشكلات التي تواجهها من دون مخالفة نص الشريعة الإسلامية".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / العاهل السعودي يوجه بتمكين المرأة من الخدمات - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى إيلاف / إيكاو تشيد بإجراءات أمن الملاحة الجوية للدول المقاطعة لقطر - صحف نت