أخبار عاجلة
6Houthis killed in Taiz, coalition aircrafts launch 6 raids in al Hodeidah -

إيلاف / جدول الترفيه في المملكة يمضي بخطى واثقة - صحف نت

إيلاف / جدول الترفيه في المملكة يمضي بخطى واثقة - صحف نت
إيلاف / جدول الترفيه في المملكة يمضي بخطى واثقة - صحف نت

الخميس 4 مايو 2017 06:06 صباحاً

- منذ تأسيس الهيئة العامة للترفيه في ، والجدل لا يهدأ حول ما إذا كانت تعتزم إنشاء صالات للسينما في المملكة أو إنها تمهّد المجتمع للانتقال إلى مرحلة جديدة من الفنون بسلسلة متتالية من التصريحات.

من جدة: تعيش الفنون في السعودية حالة جدلية في ظل تنازع الآراء، وحوّلها تضارب الفتاوى الدينية أمرًا قد يصعب أن تجد له رؤية واضحة نتيجة الجدل المستمر بين التيارات الفكرية.

بين مؤيدين ومعارضين لهذه الخطوة تضجّ وسائل التواصل الإجتماعي بالوسوم المحمّلة بآراء المتشددين، وأخرى بتصريحات مثيرة لمسؤولين، كان آخرها تصريح لرئيس الهيئة العامة للترفيه أحمد الخطيب، الذي صنّف فيه المجتمع السعودي ثلاث تيارات.

تصنيف غير دقيق
وأوضح الناقد والإعلامي السعودي أحمد الفهيد لـ"إيلاف"، بخصوص ما جاء في سياق تغريدته التي قال فيها: "خطأ كبير ارتكبه رئيس هيئة الترفيه حين صنّف المجتمع السعودي 3 تيارات.. ما كان عليه الخوض في ذلك أبدًا". وقال: "كان يجب على أحمد الخطيب كرجل دولة مسؤول عن جهة رسمية أن يراعي طريقة الخطاب، فإنه كمسؤول تقتضي مهمته خدمة المجتمع بشرائحه كافة، وما كان عليه الخوض في تقسيم وتصنيف المجتمع تيارات وفئات.

ونقلًا عن صحيفة "" فإن رئيس الهيئة أحمد الخطيب قد عقب يوم السبت الماضي على ما تم تداوله إثر لقاء صحافي أجراه مع إحدى الوكالات الإخبارية، موضحًا أن ترجمة الحوار من الانجليزية إلى اللغة العربية أدى إلى تفسير سياق الحديث بشكل غير واضح ودقيق، مؤكدًا أن الهيئة ستفتتح صالات للسينما قريبًا وفق الضوابط والإجراءات الرسمية التي تعتمدها المملكة في مسيرتها.

في السياق نفسه تشهد المملكة تحولًا نوعيًا في الحراك الفني، بعدما غابت الموسيقى عن المشهد منذ نهايات سبعينات القرن الماضي، إذ بدأت فروع جمعيات الثقافة والفنون في مختلف مناطق المملكة بإطلاق دورات وتفعيل نشاطات فنية، ابتداء بدورة تعليم البيانو في جدة، مرورًا بأمسيات عزف الأوركسترا، التي أقيمت في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، وغيرها من المناطق التي تشهد سلسلة من الباقات الفنية المختلفة، وانتهاء بتصريح رئيس الهيئة العامة للترفيه عن عزم الهيئة افتتاح دار للأوبرا والسينما.

امتداد للرؤية الحديثة
أما عبدالحميد الصالح مستشار إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون فيشرح لـ"إيلاف" أن المملكة تشهد حالة حراك فني منفرد، واصفًا سلسلة الفعاليات التي تمت أخيرًا في الرياض بأنها مؤشر حقيقي لحالة النضج التي تمر بها المملكة.

ولفت إلى الفعاليات والأمسيات التي شهدتها الرياض وغيرها في ما يخص دورات تعليم الموسيقى وعزف الأوركسترا اليابانية وغيرها من الفعاليات التي "ليست إلا إبرازًا لثراء الثقافة السعودية التي تزخر بجميع ألوان الفنون منذ القدم، إذ إن التجربة التنموية السعودية بكل معطياتها تمثل النهضة الفنية والفكرية الملموسة في اهتمام واحتضان مثل هذه النشاطات"، معتبرًا هذا الحراك امتدادًا لرؤية المملكة الحديثة.

وأضاف الصالح إن توافد الحضور من كل مكان لحضور حفل أو فعالية فنية دليل على انفتاح المجتمع السعودي ونضجه فنيًا، وتأكيد على أنه مجتمع يقبل الاندماج مع مختلف الفنون والثقافات.

الاختلاف دون التطاول
وقال مدير الجمعية السعودية للثقافة والفنون في جدة عمر الجاسر لـ"إيلاف" إن "الدورات التي أعلنت عنها الجمعية هي ضمن باقات دعم المواهب وتطوير الشباب التي تهتم بها، مشيرًا إلى أن مقابل أي عمل ومبادرة إيجابية وناجحة تجد معارضين ومنتقدين، وأن هذا النقاش والاعتراض من الفئة المعارضة ما هو إلا دليل على صحة الحراك الثقافي في المجتمع".

أضاف "لكن الغريب أن يكون هذا الخلاف مصحوبًا بتطاول وشتائم باسم الدين والنصيحة". ويواصل الجاسر حديثه لـ"إيلاف" قائلًا إن الكارثة هي أن يصبح مثل هؤلاء المتطاولون أوصياء على المجتمع، فيتحدثون ويرفضون أي فكرة إيجابية باسمه، وأن الأمر تجاوز ذلك بمراحل، حيث وصل التطاول إلى أذيته، عبر رسائل خاصة واتصالات مليئة بالقدح والقذف، والحكم عليه بمصطلحات لا يليق ذكرها "على حد قوله".

وأردف الجاسر حديثه متسائلًا "بأي حق يتطاول هؤلاء على خصوصيته، مستخدمين وصايتهم الخاطئة على المجتمع، خصوصًا أن دورات الموسيقى التي أقامتها الجمعية كانت مرخصة من قبل الجهات الرسمية"، طالبًا من المتطاولين "التوجه إلى هذه الجهات وتقديم اعتراضهم".

وأكد أن "ما ثار تعجبه هو وجود بين المتقدمات للتسجيل في دورة الموسيقى سيدات سعوديات أكاديميات درسن الموسيقى خارج المملكة، وقد أبدين سعادتهن ممتنات لهذه الجمعية، التي بدأت باحتضان مواهبهن وإنجازهن الفني، بعدما عانين لفترة طويلة من ركود النهضة الفنية والموسيقية في المملكة".

عودة الفنية
من جانبها قالت الكاتبة والشاعرة السعودية زينب غاصب لـ "إيلاف" إنها "من عشاق الموسيقى ومشجّعيها، باعتبارها تلعب دورًا كبيرًا في علاج وتغذية الروح، كما تعتبرها جانبًا مهمًا في الحياة، حيث تسهم في تهذيب سلوك الإنسان".

أضافت غاصب أن في فترة مابين الستينات والثمانينات كانت بعض مدارس في المملكة كدار الحنان ومدارس الثغر النموذجية تعطي دروسًا وحصصًا موسيقية، غير أن المرحلة التي تلت تلك الفترة طمست ملامح كثيرة من هوية الفن والموسيقى في المدارس.

وترى أن هناك الكثير من الكتب والمؤلفات التي تناولت تاريخ الغناء واستخدام العرب لأدوات العزف في الجزيرة العربية قبل وبعد الإسلام، مشيرة إلى أن أشهر رواد الغناء والعزف انطلقوا من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأن هذه المعلومات مثبتة لدى كتب عربية معروفة - بحسب قولها.

جدلية وجود المرأة
من جهته أعرب الصحافي والمحرر الفني صلاح مخارش لـ "إيلاف" عن سعادته ودعمه لمثل هذه الفعاليات والأنشطة الفنية، مرحّبًا بالتصريحات التي أعلن عنها بشأن إنشاء دور للسينما والأوبرا في السعودية، معتبرًا أنها ستسهم هذه الخطوة في إنعاش الحركة الفنية، بعد غياب دام عقودًا.

وأضاف إن (المرأة) تشكل هاجسًا لدى البعض، وقد يكون ذلك جزءًا من الجدل القائم حول رفض إنشاء صالات للسينما وإطلاق دورات تعليم الموسيقى للمرأة، ظنًا من الفئة المعارضة أن ذلك مدعاة للاختلاط والفساد.

وحول الشد والجذب والتعليقات التي تضجّ بها وسائل التواصل الإجتماعي، يعتبر مخارش هذه الاعتراضات التي تصدر بعد كل تصريح وبيان من هيئة الترفيه على تفعيل الأنشطة الفنية ليست سوى آراء شخصية تبقى في محل القبول أو الرفض، لطالما أن هذه النشاطات تقام داخل منظومة معتمدة ومعترف بها من قبل جهات رسمية.

ورأى أن الحفلات الفنية التي تم إحياؤها أخيرًا في جدة والرياض مؤشر حقيقي إلى تعطش المجتمع السعودي إلى الموسيقى والفن بشكل عام، معتبرًا ذلك من أسس الجذب السياحي لإنعاش الحركة الاقتصادية في المملكة. وأشار مخارش إلى أن سفر العائلات السعودية لخارج المملكة لحضور حفلات الصيف الغنائية دليل واضح على أن المجتمع يبحث عن الحياة والفرح، حتى لو كلفه الأمر السفر باحثًا عنها.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / جدول الترفيه في المملكة يمضي بخطى واثقة - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى سبق / أمير منطقة مكة المكرمة يعلن نجاح نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مزدلفة - صحف نت