أخبار عاجلة

إيلاف / السعوديون يترقبون نتيجة الحكم النهائي على حميدان التركي - صحف نت

إيلاف / السعوديون يترقبون نتيجة الحكم النهائي على حميدان التركي - صحف نت
إيلاف / السعوديون يترقبون نتيجة الحكم النهائي على حميدان التركي - صحف نت

الأربعاء 3 مايو 2017 06:57 صباحاً

- من الرياض: قبل ساعات من إعلان نتيجة الحكم النهائي في قضية السعودي حميدان التركي المعتقل في السجون الآميركية منذ عشر سنوات، أشعل المغردون السعوديون تويتر بالدعاء له وعودته إلى أرض المملكة.

 

وتصدر هاشتاغ #alturkiparole الأكثر تداولا عالميا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كما تصدر هاشتاغ #حميدان_التركي، و # Humaidan، الأكثر تدولا خليجيا وسعوديا.

 

وتفاعلت كبار الشخصيات في المملكة على جميع المستويات مع حملات الدعاء لفك أسر حميدان التركي، حيث غرد الداعية الإسلامي الدكتور بالدعاء لحميدان قائلا:" اللهم فك أسره وفرّج عنه، وأعده إلى أسرته وأهله ووطنه سالماً غانماً".

 

وغردت  أ.د. رقية المحارب‏ أستاذة الحديث قائلة: "الوقوف مع #حميدان_التركي وغيره ممن ابتلوا وقوف مع العدل.. اللهم اكتب الفرج له ولكل مظلوم، وأفرح قلوبا مكلومة، ويسر كل ".

 

وكتب الإعلامي سامي الجارالله‏: "#حميدان_التركي كأني أرى حميدان بين أهله يصوم شهر رمضان معهم أقولها تفاؤلاً بتيسيرالله وتفريجه يارب انصرعبدك وفرّج همه واجمعه بأحبابه عاجلاً".

 

وغرد الشاعر فايز الشمري‏ قائلا: "الله يفك أسره ويفرّج عنه، دعواتكم".

 

وغرد الدكتور ابراهيم الدويش‏ أستاذ السنة النبوية بكلية العلوم والآداب بجامعة القصيم. الأمين العام لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية، قائلا: "اللهم يا كاشف الكرب ويافارج الهم افرج عنه عاجلًا وفك أسره ورده إلى أهله رداً جميلاً".

 

وزيل أحد المغردين تغريدته بصورة الحميدان في مراحل عمرية مختلفة من سجنه ويظهر فيها الابتسام الدائم على وجهه قائلا:" اكثر من عشر سنوات مسجون ظلم ، ومازال يبتسم ، اللهم اجمع شمله مع اهله لتشع  ابتسامته اللهم انصره".

 

وغرد  محامي الدفاع عن #حميدان_التركي مؤكدا" بأن اللجنة التي ستحكم غداً بحاجة إلى تفاعل إعلامي كبير للضغط عليها عبر هاشتاق، #AlturkiParole".

 

ودعا أبناء حميدان – تركي ونورا ولمى – المغردون للتفاعل معهم من أجل نصرة أبيهم وعودته إلى أسرة في .

 

الإفراج المشروط

وفي تصريحات متلفزة أوضحت ابنة السجين السعودي في الولايات المتحدة حميدان التركي، تفاصيل جلسة الإفراج المشروط التي سيخضع لها اليوم الثلاثاء 2 مايو، والتي من المحتمل أن يُصدر قرار خلالها بالإفراج عنه.

 

وأضافت نورة حميدان التركي في أن جلسة الإفراج المشروط تسمى (الكرول)، وتكون عبارة عن برنامج تأهيلي للسجين ليكون مؤهلاً للخروج للمجتمع.

 

وقالت إن هذه الجلسة تمنح للسجين الذي تكون محكوميته من مدة محددة إلى مدى ، فإذا انتهت هذه المدة المشروطة يُعرض على لجنة الكرول، مشيرة إلى أنه إما أن يسمح لوالدها بالخروج أو تؤجل لمدة عامين أو ترفض تماماً.

 

وأشارت نورة إلى أن والدها قدم على تلك الجلسة من قبل أكثر من مرة، وكل مرة كانت تؤجل لعامين، وأملهم هذه المرة أن تكون الجلسة لصالحهم.

 

حكاية حميدان

ولد ونشأ حميدان التركي في السعودية، وسافر إلى الولايات المتحدة مع عائلته في عام 1995، بعد حصوله على بعثه أكاديمية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقسم اللغة الإنجليزية لتحضير الدراسات العليا في الصوتيات. وحاصل فيها على الماجستير بامتياز مع درجة الشرف الأولى من جامعة دنفر بولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأدين في محكمة كولورادو بتهمة الاعتداء جنسياً على مدبرة منزله الاندونيسية. في 31 أغسطس 2006، حُكم على التركي بالسجن 28 عاما، بتهمة اختطاف خادمته الإندونيسية وإجبارها على العمل لديه جبراً دون دفع أجرها وحجز وثائقها، وعدم تجديد إقامتها، وإجبارها على السكن في قبو غير لسكن البشر. وعلى الرغم من الادعاءات، وقد نفى التركي ما نسب له ، مصراً على أن التهم مزورة نتجت عن مؤامرة الحكومة الأمريكية. في 25 فبراير 2011 ، قررت المحكمة تخفيف الحكم عليه من 28 سنة إلى 8 سنوات وذلك لحسن سلوكه وتأثيره الإيجابي حسب شهادة آمر السجن. 

 

وقد قدم محامو الدفاع لقاضي محكمة اراباهو في وقت سابق عددا كبيرا من المستندات والرسائل الداعمة لإسقاط الحكم على التركي ومن ضمن هذه الرسائل، رسالة من مدير إدارة سجن كلورادو تشهد للتركي بتأثيره الايجابي في سجون كلورادو وأن مصلحة السجون تطلب من القاضي تخفيف الحكم عليه بسبب ايجابيته، وكذلك أضاف مدير مصلحة السجون أن التكاليف الطبية لعلاج التركي بسبب تدني حالته الصحية عالية ويطلب من القاضي إرساله لبلاده ليتلقى علاج أفضل، إلا أنه كان يتم التأجيل في كل مرة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / السعوديون يترقبون نتيجة الحكم النهائي على حميدان التركي - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى سبق / أمير منطقة مكة المكرمة يعلن نجاح نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مزدلفة - صحف نت