أخبار عاجلة
حفتر والسراج في ضيافة ماكرون - صحف.نت -

إيلاف / الحشد الشعبي يستعيد موقع الحضر الأثري في العراق - صحف نت

إيلاف / الحشد الشعبي يستعيد موقع الحضر الأثري في العراق - صحف نت
إيلاف / الحشد الشعبي يستعيد موقع الحضر الأثري في العراق - صحف نت

الأربعاء 26 أبريل 2017 10:57 مساءً

- الحضر: استعادت قوات الحشد الشعبي الأربعاء من "الجهاديين" موقع الحضر الاثري الواقع في منطقة صحراوية في جنوب غرب مدينة الموصل، والمدرج ضمن التراث العالمي لدى اليونسكو.

واكد بيان لقوات الحشد الشعبي "تحرير مدينة الحضر الأثرية في شمال مركز القضاء (الحضر) بعد معارك شرسة مع العدو". والحشد الشعبي مجموعة فصائل شيعية، اصبحت قوة معترف بها رسميًا في منظومة الدفاع العراقية بعد ما اقر مجلس النواب ذلك.

وتقدمت قوات الحشد الشعبي من اربعة محاور، وبشكل سريع، خلال اقتحامها منطقة الحضر بدعم من طيران الجيش العراقي، وفقا لمصور فرانس برس. وكان الحشد الشعبي شن فجر الثلاثاء عمليات لاستعادة السيطرة على الحضر، والموقع الأثري شمالها.

ولم يتم تحرير المدينة المجاورة للموقع التي تحمل الاسم نفسه بالكامل، لكن قوات الحشد قالت انها "تمكنت من دخول المدينة بعد انهيار دفاع داعش". واعلن الحشد الشعبي مقتل 61 من المسلحين "الجهاديين" خلال يومين، بينهم 19 انتحاريًا واجلاء نحو 2500 مدني فرّوا من منازلهم.

ولعب الحشد الشعبي دورًا كبيرًا في استعادة العديد من المدن والمناطق المهمة في محافظتي صلاح الدين والانبار، وتحدد دوره في معارك استعادة الموصل في قطع الطريق الرئيسة بين المناطق التي يسيطر عليها الجهاديون في سوريا والموصل. وتعرضت الحضر المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، على غرار مواقع اثرية اخرى الى عمليات تخريب بايدي "الجهاديين".

وسيطر تنظيم داعش على منطقة الحضر بعد سيطرته على الموصل في يونيو 2014. وتسكن المنطقة عشائر سنية. كما تمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على اكثر من عشر قرى، خلال العملية التي تدعمها مروحيات الجيش، وفقا لمصدر في الحشد الشعبي. وللمنطقة اهمية لكونها تشكل مثلثا بين ثلاث محافظات، وهي نينوى وصلاح الدين والانبار، حيث فرض "الجهاديون" سيطرتهم على مناطق مهمة.

والحضر المعروفة كذلك باسم حترا باللغات الاجنبية، كانت مركزا دينيا وتجاريا ابان الامبراطورية البارثية. وتحصيناتها التي اقيمت حولها ساعدتها في الصمود امام الحصار الذي فرضه اثنان من اباطرة الرومان، وهما تراجان عام 166 ميلادية وسيبتيموس سيفيروس عام 198 ميلادية.

استسلمت مملكة الحضر في النهاية الى الملك اردشير الاول، مؤسس السلالة الساسانية بعد عقود عدة، لكن المدينة احتفظت بابنيتها بشكل جيد طوال قرون تلت ذلك. وتركت الحضر بصماتها على الثقافة واستخدمت كموقع لافتتاح فيلم الرعب "اكزورسيزت" الذي صور هناك في عام 1973 .

ودمر "الجهاديون" اجزاء من الحضر بعد السيطرة على ثلث مساحة العراق في يونيو 2014،. وعمدوا الى عملية تدمير ممنهجة طالت كذلك متحف الموصل واضرحة اولياء وتجريف اثار موقع النمرود. ويعتقد "الجهاديون" ان الابقاء على الاثار بمثابة عبادة الاوثان، لكن هذا لم يمنعهم من بيع قطع اثرية في السواق السوداء من اجل تمويل عملياتهم العسكرية.

ليس متاحا معرفة حجم الاضرار التي اصابت موقع الحضر بعد العملية العسكرية التي نجحت في استعادته. ويعود تأسيس موقع الحضر الاثري الى القرن الثاني قبل الميلاد، و"مملكة الحضر" من اقدم الممالك في العراق في السهل الشمال الغربي من وادي الرافدين.

وبدأت القوات العراقية بدعم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في 17 اكتوبر عملية ضخمة لاستعادة كامل الموصل من ايدي تنظيم داعش الذي سيطر عليها في منتصف يونيو 2014. واعلنت القوات العراقية في نهاية يناير، استعادة كامل الشطر الشرقي للموصل ثم اطلقت بعد شهر تقريبا عملية استعادة الشطر الغربي.

وتخوض القوات العراقية معارك شرسة في غرب الموصل، حيث يرجّح تواجد بضع مئات من "الجهاديي"ن، فيما لا يزال هناك مئات الالاف من المدنيين محاصرين في هذا الجانب من المدينة. ويعد الجانب الغربي أصغر مساحة من الجانب الشرقي من الموصل، لكنه اكثر اكتظاظا بسبب احيائه وازقته الضيقة التي لا تسمح بمرور العربات العسكرية، ما يرجّح ان تكون معارك استعادته اكثر خطورة وصعوبة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / الحشد الشعبي يستعيد موقع الحضر الأثري في العراق - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

السابق سبق / تركي بن خالد يدشن البطولة العربية .. "نصر حسين" و"الفيصلي" ينتصران - صحف نت
التالى سبق / جامعة جدة تختتم حملة السلامة الدوائية بمشاركة 10 آلاف زائر - صحف نت