أخبار عاجلة
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني -
2139 وصفة طبية سعودية للاجئين السوريين بالزعتري -
رئيس الوزراء يزور «مقر الفنانين» - صحف نت -

إيلاف / إنطلاق عملية عسكرية لتحرير مناطق بغرب العراق - صحف نت

الأربعاء 26 أبريل 2017 12:57 مساءً

- «» من لندن: اعلنت القوات العراقية اليوم عن انطلاق عملية عسكرية بدعم جوي لانتزاع مناطق بغرب العراق بين محافظتي ديالى وصلاح الدين من سيطرة داعش .. فيما اقتحمت القوات اول احياء مدينة الحضر التاريخية جنوب الموصل بعد ان وصلت الى مشارف المدينة هناك.

وقالت خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات العراقية المشتركة في بيان صحافي اطلعت على نصه «إيلاف» انه "على بركة الله انطلقت فجر الْيَوْمَ عمليات عسكرية في تمام الساعة الخامسة لتطهير منطقة مطيبيجة والمناطق المحيطة بها واشتركت في هذه العملية قيادات عمليات. سامراء وصلاح الدين ودجلة والمقر المسيطر شرق دجلة والحشد الشعبي وقيادات شرطة ديالى وصلاح الدين وبإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية".

واضافت الخلية ان طيران الجيش وبالتنسيق مع القطعات المشتركة بعمليات تطهير منطقة مطيبيجة فقد استطاع خلال ضربات جوية من تدمير مضافة تابعة لداعش وقتل 15 مسلحا وتدمير 6 عجلات رباعية الدفع 3 منها تحمل احادية و3 مفخخة في منطقة أم الذبان شمال المنطقة .. وتدمير عجلة مفخخة في منطقة البو حسان شمالها وتدمير عبارة والاستيلاء على زورق في منطقة مبارك الحمد شمال غربها .. أضافة الى تدمير3 عجلات مفخخة وقتل 3 عناصر للتنظيم والاستيلاء على 3عجلات في منطقة تل البكر جنوب مطيبيجة.

داعش تدمير آثار مدينة الحضر التاريخية

اقتحام اول الاحياء السكنية داخل مركز الحضر

وفي الموصل صدت قوات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي هجوما لعناصر داعش في مفرق الحضر 90 كم جنوب غرب الموصل .

وقالت قيادة الحشد الشعبي ان اول الويتها قد وصلت الى مشارف المدينة الأثرية شمال قضاء الحضر.. واضافت في بيان تابعته «إيلاف» ان "القوات قد اطبقت الخناق على قضاء الحضر من جميع الجوانب".

ومن جانبه قال مصدر امني ان قوات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي تمكنا من صد هجوم لداعش في مفرق الحضر حنوب غرب الموصل على خلفية تحرير العشرات من القرى التابعة لقضاء الحضر بعد اقتحامها امس من قبل قوات الحشد الشعبي .
واضاف ان قوات الحشد تمكنت من قتل 13 داعشيا بينهم ستة انتحاريين قبل قيامهم بتفجير هذه الاحزمة واستهداف القوت الامنية والحشد في محور قضاء الحضر كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية في تقرير اطلعت عليه «إيلاف» .. مشيرا الى ان قوات الحشد والاتحادية تمكننا من صد الهجوم وتطويق القرى المحررة خشية تسلل عناصر داعش اليها وقيام اعمال انتقامية.
واوضح ان قوات الحشد والاتحادية اجلت العوائل القاطنة في الحضر الى مناطق اكثر امانا في ناحية القيارة وحمام العليل جنوب الموصل خشية استهدافهم جراء الاشتباكات بين التنظيم والحشد في قضاء الحضر جنوب غرب الموصل.

وتمكنت القوات بعد 24 ساعة من هجوم الحضر من تحرير قريتي سعدان والسعدية حيث فرضت سيطرتها على القريتين على خلفية اشتباكات واسعة مع عناصر داعش وقتل العشرات منهم واجلاء المدنيين وفتح ممرات امنة لخروجهم الى مناطق اكثر امنا جنوب الموصل.
كما فرضت قوات الحشد سيطرتها على احد ابرز جسور مركز الحضر واقتحمت اول الاحياء السكنية داخل مركز الحضر لانقاذ سكانها من قبضة عناصر داعش الذين تم قتل خمسة انتحاريين من خلال الاشتباكات جنوب غرب الموصل.

تحرير قضاء الحضر ومدينته التاريخية

وكانت القوات العراقية اطلقت الثلاثاء عملية عسكرية هجومية بدعم من سلاح الطيران لتحرير قضاء الحضر ومدينته التاريخية جنوب الموصل..

وتبعد مدينة الحضر 90 كم جنوب الموصل ويعتقد أن المدينة أسست في بداية القرن الثاني قبل الميلاد وتعتبر حاليا مركز قضاء الحضر في محافظة نينوى الشمالية ومعظم سكانها من العرب.

وتقع إطلال مدينة الحضر التاريخية على بعد 2 كم شمال غرب الحضر الحالية و قد تم العثور على عدد من النصوص الكتابية محفورة على أحجار كبيرة تحتوي على بعض الأحكام القانونية والأعراف التي كانت سائدة فيها و خاصة التي تتعلق بالسرقة و العقوبة الصادرة بحق مرتكبيها .

وقد عثر على هذه الكتابات خلال أعمال التنقيبات التي قامت بها دائرة الآثار و التراث في مواسم مختلفة في المدينة الذي بدأ منذ عام 1951 و استمر لسنوات طويلة و قد صاحبت التنقيبات الآثرية أعمال صيانة للأبنية والمرافق المكتشفة ويتضح من خلال الدلائل الآثرية والتاريخية أن فترة انتعاش المدينة تمتد من حدود القرن الأول قبل الميلاد حتى منتصف القرن الثالث الميلادي .

وفي الخامس من مارس عام 2015 قام تنظيم داعش بتجريف مدينة الحضر الاثرية في جريمة بحق الاثار العراقية حيث دمر التنظيم أكبر المباني في الحضر بالمتفجرات واخرى بالجرافات.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / إنطلاق عملية عسكرية لتحرير مناطق بغرب العراق - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى سبق / نائب الملك يبحث جهود مكافحة الإرهاب مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري - صحف نت