أخبار عاجلة
احتراق مسجد وسط السويد - صحف نت -
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني -

إيلاف / أكراد العراق يدعون لاحتجاج ضد تركيا ويتهمون حزب العمال - صحف نت

إيلاف / أكراد العراق يدعون لاحتجاج ضد تركيا ويتهمون حزب العمال - صحف نت
إيلاف / أكراد العراق يدعون لاحتجاج ضد تركيا ويتهمون حزب العمال - صحف نت

الثلاثاء 25 أبريل 2017 04:57 مساءً

- أثار قصف تركي لمدينة سنجار العراقية الشمالية وقتل عدد من عناصر البيشمركة اليوم غضبا كرديا اثار مطالب باستدعاء السفير التركي للاحتجاج على القصف الذي اعتبروه انتهاكا سافرا لسيادة العراق متهمين حزب العمال الكردستاني بالتسبب في هذا القصف داعين لانسحابه من المدينة.. فيما صوت البرلمان بعدم قناعته باجوبة رئيس المفوضية العليا للانتخابات لدى استجوابه ممهدا لاقالة مجلسها في جلسة يعقدها الاسبوع المقبل.

من لندن: دعا نائب رئيس البرلمان العراقي آرام شيخ محمد، "كردي" السلطات العراقية إلى التدخل الفوري واستدعاء السفير التركي لتسلميه مذكرة احتجاج رسميا ضد التجاوز على سيادة العراق.

وعبر عن الاستياء الشديد "لهذا التجاوز غير المبرر والانتهاك السافر لسيادة العراق" كما قال في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف".. مطالبا الحكومة الاتحادية في بغداد "بالتدخل الفوري واستدعاء السفير التركي لتسلميه مذكرة أحتجاج رسمي رافض لهذه الأعتداءات المتكررة من الجانب التركي".

وأشار إلى أنّ استمرار تركيا بقصف الأراضي العراقية بالسلاح الجوي هو بمثابة تصعيد وأعتداء واضح على السيادة العراقية وخرق لكل للمواثيق الدولية وأتفاقات حسن الجوار. وحذر من ان هذا القصف "سيؤثر حتما على العلاقات الثنائية بين البلدين ويزعزع الأمن والأستقرار في المنطقة ولاسيما ان القوات العراقية تخوض اليوم معارك عسكرية كبيرة في الموصل ضد تنظيم داعش".

اتهام حزب العمال

ومن جهتها دانت وزارة البيشمركة قصف المقاتلات التركية واعتبرته تصرفا غير مقبول.. وقالت ان "استشهاد البيشمركة محل اسف كبير لنا، وقصف البيشمركة من قبل المقاتلات التركية غير مقبول".

وأشارت الوزارة في بيان صحافي إلى أنّ هذه المشاكل والتوترات سببها وجود حزب العمال الكردستاني التركي في المنطقة.. وحذرت من ان وجودهم في هذه المنطقة يتسبب بحدوث أوجاع ومعضلات لاهالي المنطقة وإقليم كردستان.. واوضحت انه على الرغم من مطالبات جميع الأطراف لهم باخلاء جبل سنجار لكنهم لم يصغوا لأحد.

ودعت الوزارة حزب العمال إلى سحب قواته من جبل سنجار والمناطق المحيطة به وأن لا يصبح بعد الآن سبباً لانعدام الاستقرار وتعميق المشاكل في المنطقة وأن يسمح باعادة لأهالي المنطقة.

إلى ذلك دانت الكتل الكردية في برلمان إقليم كردستان المتمثلة بكتلة والاتحاد الوطني الكردستاني والجماعة والاتحاد والحركة الإسلاميين بشدة القصف التركي على جبل سنجار.

وطالبت الكتل منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ان تدين هذا القصف وتمنع ما يقوم به الجيش التركي مشددة على ان هذا الهجوم الأخير مخالف للقوانين والتشريعات الدولية.

وفي وقت سابق اليوم قتل 5 مقاتلين من قوات البيشمركة فيما أصيب 9 آخرين اثر قصف المقاتلات الحربية التركية لجبل سنجار بقصد استهداف مقرات حزب العمال الكردستاني.

من جانبه قال الجيش التركي في بيان إن "مقاتلاتنا قصفت جبل سنجار والمناطق الحدودية في سوريا مستهدفة مقار حزب العمال الكوردستاني في تلك المناطق".

وأضاف أن حزب العمال الكردستاني استخدم المنطقتين مرارا لنقل المسلحين والأسلحة والقنابل وأن المواد استخدمت في هجمات على مواقع للجيش التركي ومن بين أحدثها تفجير في مدينة ديار بكر بجنوب شرق البلاد.

وسنجار مدينة عراقية ومركز قضاء تقع في غرب مدينة الموصل على جبل سنجار وتبعد عن مدينة الموصل 80 كيلومترا تكنها اغلبية من الايزيديين واقلية من التركمان والأكراد والعرب ويبلغ عدد سكانها 100 الف نسمة.

وعقب هجوم تنظيم داعش على مدينة الموصل في العاشر من يونيو 2014 قام التنظيم في الثالث من اغسطس اللاحق بالهجوم على مدينة سنجار وبدأ بأرتكاب المجازر ضد سكان المدينة والايزيديين منهم بشكل خاص وقامت عناصره باختطاف النساء وسبيهن. وبعد شن التحالف الدولي لضربات جوية وتقدم قوات البيشمركة تم فك الحصار عن جبل سنجار وتحرير السكان في نوفمبر من العام نفسه.

البرلمان يمهد لتغيير مجلس المفوضية العليا للانتخابات

إلى ذلك، صوت البرلمان العراقي اليوم بعدم قناعته باجوبة رئيس المفوضية العليا للانتخابات لدى استجوابه مؤخرا ممهدا لاقالة مجلسهاواختيار مجلس جديد.

فقد صوت المجلس بالاغلبية بمشاركة 252 نائبا حضروا الجلسة من بين 325 عضوا هم مجموع النواب بعدم قناعته بأجوبة رئيس المفوضية سربست مصطفى عن التحالف الكردستاني لدى استجوابه في الرابع من الشهر الحالي حيث صوت 119 نائبا بعدم القناعة باجوبة رئيس المفوضية مقابل 118 نائبا صوتوا لصالحه فيما امتنع 15 عن التصويت فيما ينتظر ان يعقد المجلس جلسة جديدة الاسبوع المقبل للتصويت على اقالة المفوضية من عدمه.

وكانت النائبة شروق العبايجي رئيسة الحركة المدنية الوطنية قالت عقب الاستجواب ان اجوبة رئيس مجلس مفوضية الانتخابات على اسئلة النائبة عن كتلة الاحرار الممثلة للتيار الصدري ماجدة التميمي المهنية تعكس مدى الاستهانة بهذه المؤسسة الحساسة والتي من المفترض ان تكون هي الاداة لتحديد مصير الشعب العراقي وان تصون صوت الناخب العراقي بكل الوسائل باعتبارها مستقلة".

واضافت قائلة "هذه هي نتائج المحاصصة الطائفية التي جعلت مصيرنا بيد هؤلاء الذين لا يملكون اية مؤهلات سوى ارضاء سادتهم من الكتل والاحزاب المهيمنة على السلطة".

ويطالب التيار الصدري وزعيمه مقتدى الصدر بتغيير مفوضية الانتخابات وانتخاب مجلس جديد لايضم مختارين على اسس المحاصصة الطائفية لما لذلك من تأثير على الملف الانتخابي والعملية السياسية في المرحلة المقبلة. وكان الصدر هدد في 24 من الشهر الماضي في كلمة بمليونية احتجاج ضد المفوضية بمقاطعة الانتخابات المقبلة في حال بقاء مفوضية الانتخابات الحالية التي قال انها تشكلت على اساس المحاصصة الطائفية.

ومن المقرر ان تجري انتخابات الحكومات المحلية للمحافظات العراقية في 16 سبتمبر المقبل والبرلمانية العامة في ابريل عام 2018. كما ان فترة المهمة الرسمية لمفوضية الانتخابات الحالية ستنتهي في 20 من الشهر نفسه.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / أكراد العراق يدعون لاحتجاج ضد تركيا ويتهمون حزب العمال - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى سبق / أمير منطقة مكة المكرمة يعلن نجاح نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مزدلفة - صحف نت