أخبار عاجلة

إيلاف / تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل بالكامل - صحف نت

إيلاف / تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل بالكامل - صحف نت
إيلاف / تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل بالكامل - صحف نت

الخميس 27 أبريل 2017 12:57 مساءً

- حققت القوات العراقية اليوم إنجازًا مهمًا بتحريرها لقضاء الحضر الاستراتيجي الموقع جنوب الموصل من سيطرة تنظيم داعش بالكامل ورفع الاعلام العراقية فوق مبانيه بينما اقتربت الشرطة الاتحادية من جامع الخلافة بالموصل القديمة في حين تم تدمير معامل تفخيخ ومضافات ومعسكرات للتنظيم في محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية.

من لندن: أعلنت قيادة الحشد الشعبي الخميس عن تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل من سيطرة تنظيم داعش.. موضحة ان قوات اللواءين الثاني والحادي عشر حررا قضاء الحضر بالكامل ويقومان حاليا بتطهير أطراف القضاء الغربية وتنفيذ عمليات تفتيش وتطهير المنازل وملاحقة عناصر التنظيم وابطال العبوات الناسفة وتفكيك البيوت الملغمة كما قالت في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف".

ومن جانبه اكد قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله ان قوات الحشد الشعبي تمكنت من تحرير قضاء الحضر بالكامل وبوقت قياسي وخلال 48 ساعة. وأضاف ان قوات الحشد رفعت العلم العراقي فوق مباني القضاء بعد تكبيد داعش خسائر بالأرواح والمعدات.

وكانت قوات الحشد الشعبي باشرت الثلاثاء الماضي هجوما لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من سيطرة داعش حيث تم تحرير 17 قرية ومنطقتين ستراتيجتين وتحرير مدينة الحضر الاثرية خلال اليومين الماضيين.

ويتبع قضاء الحضر محافظة نينوى الشمالية وتحده من الشمال الموصل ومن الغرب سوريا ومن الشرق محافظة صلاح الدين ومن الجنوب جنوب محافظة الانبار.

وجاء تحرير القضاء بعد ساعات من بدء اللواء 11 التابع للحشد الشعبي باقتحام مركزهفيما حقق اللواءان 2 و11 للحشد تماسا جنوب الموصل وباشرا بالتقدم باتجاه مركز الحضر. وكان الحشد الشعبي اعلن امس عن تحرير مدينة الحضر الاثرية جنوب غرب الموصل وتنفيذ عملية تمشيط وملاحقة عناصر داعش المختبئين داخل المدينة الاثرية.

وقد تم تحرير قضاء الحضر ومدينته الاثرية التاريخية بغطاء جوي كامل للقوات البرية المقاتلة من قبل طيران الجيش العراقي.

وقد اشتهرت مدينة الحضر في فترات الحروب التي جرت بين الاخمينيين والسلوقيين وأخيرا بين الفرس والرومان كحلفاء ضد الساسانيين حيث سقطت على يد الملك سابور.

وفي الخامس من مارس عام 2015 قام تنظيم داعش بتجريف مدينة الحضر الاثرية في جريمة بحق الاثار العراقية حيث دمر التنظيم أكبر المباني في الحضر بالمتفجرات واخرى بالجرافات.

والحضر مدينة كبيرة تصل مساحتها إلى حوالي كيلومترين وسرق داعش العملات القديمة الذهبية والفضية التي كانت تستخدم من قبل الملوك الآشوريين القدامى والتي كانت محفوظة في تلك المدينة.

الشرطة الاتحادية تقترب من "جامع الخلافة" بالموصل القديمة

أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت عن توغل القوات العراقية في المدينة القديمة من الساحل الايمن من الموصل اليوم وشنها هجمات محدودة مقتربة مسافة 300 مترا من جامع النوري "جامع الخلافة" من جهة قضيب البان.

واكد جودت في بيان اليوم "ان قطعات الشرطة الاتحادية قتلت في تلك الهجمات عشرات الارهابيين بينهم القيادي ابو فيصل الجبوري ودمرت 8 دراجات نارية ملغمة و3 عجلات مفخخة في منطقة الفاروق وطهرت 5 ممرات لاخلاء المدنيين من العبوات والافخاخ في منطقة باب جديد.

تدمير معامل تفخيخ ومضافات ومعسكرًا لداعش في صلاح الدين

وفي محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد فقد اعلنت خلية الاعلام الحربي اليوم عن مجمل خسائر داعش لعمليات تحرير وتطهير منطقة مطيبيجة والقرى المجاورة لها التي بدأت الثلاثاء الماضي.

واشارت الى قتل 78 داعشيا وتفجير عبوتين ناسفتين و17 عبوة ناسفة والاستيلاء على زورق وتدمير 13 مضافة لداعش ومعمل لنفخيخ العجلات و6 عجلات تحمل رشاشات و35 عجلة مفخخة وتفكيك 25 عبوة ناسفة.

كما تم العثور على 17 حزاما ناسفا وتفجير معمل مفخخ وعجلة تحمل مدفع مقاوم طائرات ٢٣ملم والعثور على جسر هندسي بطول 6 مترات والاستيلاء على 8 عجلات مختلفة والعثور على معسكر لمسلحي داعش وتدمير 5 عجلات داخل المعسكر والعثور على شبكة انفاق تم تدميرها بالكامل.

وكانت القوات العراقية اعلنت امس عن انطلاق عملية عسكرية بدعم جوي لانتزاع مناطق بغرب العراق بين محافظتي ديالى وصلاح الدين لتطهير منطقة مطيبيجة والمناطق المحيطة بها حيث تشترك في هذه العملية قيادات عمليات سامراء وصلاح الدين ودجلة والمقر المسيطر شرق دجلة والحشد الشعبي وقيادات شرطة ديالى وصلاح الدين وبإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيلاف / تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل بالكامل - صحف نت) من موقع (إيلاف)"

التالى إيلاف / دعوات عراقية لاستقدام عمالة أجنبية - صحف نت