أخبار عاجلة
6 نصائح لتقليل ضغط الدم -

البنك المركزي المصري يعلن تحرير سعر صرف الجنيه - صحف نت

البنك المركزي المصري يعلن تحرير سعر صرف الجنيه - صحف نت
البنك المركزي المصري يعلن تحرير سعر صرف الجنيه - صحف نت

الخميس 3 نوفمبر 2016 11:58 صباحاً

صُحف نِت - /القاهرة/وكالات

أعلن البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية "وفقاً لآليات العرض والطلب". وأفاد الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزي رامي جاب الله في بيان للبنك اليوم، أنه تقرر خفض قيمة الجنيه بنسبة 48 في المئة مؤقتًا ليسجل الدولار 13 جنيهاً مع هامش تحرك 10 في المئة ارتفاعاً وانخفاضاً، وذلك إلى حين قيام البنك المركزي بطرح عطاء استثنائي ظهر اليوم ليترك سعر العملة يُحدد وفق آليات العرض والطلب. وأضاف أنه جرى أيضًا رفع أسعار الفائدة على الودائع والقروض بنسبة 3 في المئة.

وأوضح البيان أن "البنك المركزي قام باتخاذ القرارات التالية اعتباراً من اليوم: إطلاق الحرية للبنوك العاملة فى في تسعير النقد الأجنبي، وذلك من خلال آلية الإنتربنك، ورفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس؛ ليصل إلى 14.75 و15.75 في المئة على التوالي، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس؛ ليصل إلى 15.25 في المئة، وزيادة سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس؛ ليصل إلى 15.25 في المئة، والسماح للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساءً وأيام العطلة الأسبوعية بغرض تنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات المصريين العاملين بالخارج".

وأكد البنك أنه "لن يتم فرض شروط للتنازل عن العملات الأجنبية. ويضمن البنك المركزي أموال المودعين بالجهاز المصرفي بكافة العملات، ولا توجد أي قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، واستمرار حدود الإيداع والسحب السابقة للشركات التي تعمل في مجال استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية فقط بواقع 50 ألف دولار خلال الشهر بالنسبة للإيداع، وبواقع 30 ألف دولار يومياً بالنسبة للسحب".

وأشار إلى هذه الخطوة تأتي "حرصاً من البنك المركزي على تأكيد ثقته بالاقتصاد المصري وتحقيق الاستقرار النقدي استهدافاً لمستويات أدنى من التضخم"، و"تصحيح سياسة تداول النقد الأجنبي من خلال تحرير أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية، وإنهاء السوق الموازية للنقد الأجنبي". ويذكر أن سعر الدولار سجل مؤخراً ارتفاعات قياسية أمام الجنيه المصري في السوق السوداء.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (البنك المركزي المصري يعلن تحرير سعر صرف الجنيه - صحف نت) من موقع (يمن مونيتور)"

التالى 22 مليار ريال إيراد متوقع من "القيمة المضافة" بالسعودية