اليمن العربي: بعد طول انتظار.. السعودية تتكفّل بدفع الرواتب المتأخرة للعمال الوافدين

اليمن العربي: بعد طول انتظار.. السعودية تتكفّل بدفع الرواتب المتأخرة للعمال الوافدين
اليمن العربي: بعد طول انتظار.. السعودية تتكفّل بدفع الرواتب المتأخرة للعمال الوافدين

في انفراجة غير متوقعة لأزمة تأخر رواتب الآلاف من العمال الوافدين في المملكة العربية ، أعلنت هيئة رسمية يرأسها ولي ولي العهد الأمير ، أخيرًا، أن المملكة ستدفع متأخرات الشركات الخاصة، في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وبقي الآلاف من العمال الوافدين، بشكل خاص في قطاع المقاولات، دون رواتب لشهور عدة، في ظل التراجع الحاد في إيرادات المملكة، جراء انخفاض أسعار النفط.

وأفادت تقارير بأن مراجعة المبالغ المعتمدة لعدد من المشروعات يُحدّد وفق أولويات واحتياجات التنمية ومعايير الكفاءة في الإنفاق.

وسبق أن أعلنت مجموعة “بن لادن” عملاق المقاولات في المملكة، أوائل أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن الحكومة دفعت “بعض المستحقات” ؛ ما سمح لها بتغطية بعض الرواتب المتأخرة للموظفين.

وكانت الشركة -التي تعاني من التعثر- أنهت دفع مستحقات نحو 70 ألفًا من العمال المسرّحين.

ويوجد عشرات آلاف الموظفين في شركة “سعودي أوجيه” لم يتقاضوا رواتبهم منذ أشهر. ويرأس الشركة رئيس الوزراء اللبناني المكلّف سعد الحريري.

بقاء 10 آلاف عامل دون غذاء

ويبدو أن تدخل العائلة الحاكمة يأتي كمحاولة للحدّ من أضرار الفضيحة التي أحدثت جدلًا في أغسطس/ آب الماضي؛ إذ عانى نحو 10 آلاف عامل آسيوي من البقاء دون غذاء، لتلجأ السلطات الهندية إلى تأمين الطعام لهم عبر قنصليتها في جدة.

كما تدخلت الحكومة الفرنسية لدى المسؤولين السعوديين، لحل أزمة 200 فرنسي يعملون في “أوجيه”.

وغالبية أولئك العمّال كانوا موظّفين في مجموعة “بن لادن” وشركة “سعودي أوجيه” قبل طردهم.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، في أغسطس/ آب الماضي، مقطع فيديو لشخص سعودي يقف في مقر شركة “سعودي أوجيه” في الرياض، متحدثًا لجمهرة من الموظفين والعمال، معرفًا بنفسه على أنه مندوب من إمارة الرياض، مكلّف بإبلاغهم بنود التسوية التي توصلت إليها المملكة لحل أزمة تأخر صرف رواتب الموظفين والعمال منذ تسعة أشهر.

وأكد المندوب الذي يظهر في المقطع، صدور توجيه رسمي “بأن من يرغب في تجديد إقامته، تقوم الدولة بتجديدها من دون مقابل. ومن يرغب في مغادرة البلاد نهائيًا، تؤمن له تأشيرة خروج. ومن يُريد نقل إقامته من كفالة شخص إلى آخر، فإنه يستطيع. أما من يريد الكفالة ولا يعرف كفيلًا بديلًا، فيؤمّن له مدير مكتب العمل كفيلًا جديدًا. اعلموا أن الحقوق المالية محفوظة. وسأتوجه لباقي المجمعات التابعة للشركة لإبلاغ الموظفين الرسالة ذاتها”.

أوجيه انتهت

وفي ظل استعراض المندوب لحلول متنوعة لا تتضمن استئناف العمل في الشركة، يسود الظنّ بأن الأزمة الأخيرة، قد تقضي على إمبراطورية الحريري، وأن “أوجيه” وظيفيًا قد انتهت.

وكانت صحيفة محلية نقلت عن مصدر في الشركة، إيقاف جميع المشاريع التي كانت تنفذها “بسبب تأخر رواتب الموظفين واعتصاماتهم”، وأشار المصدر إلى وجود 31 ألف دعوى قضائية رفعت ضد إدارة الشركة من موظفين وعمال.

ظروف صعبة

وتشهد أوضاع الوافدين في المملكة ترديًا ملحوظًا، في ظل التضييق عليهم، وتعزيز قرارات السعوَدة والتوطين، ليُحرَم عشرات الآلاف منهم من مصدر رزقهم، ويبقى الكثير منهم تحت تهديد الطرد المستند إلى قوانين الدولة، ويضعهم فريسة لمزاجية أرباب العمل.

ويمثل توطين السعودية لقطاع الاتصالات، نموذجًا لطريقة تعاطي المملكة مع الوافدين؛ إذ بلغت نسبة التوطين في القطاع 100%.

احتجاجات عمالية

ويبدو أن تحميل الوافدين عبء الأوضاع الاقتصادية، وضع الكثير منهم في دائرة القلق والتوتر والخوف من خسارة وظائفهم أو طردهم من المملكة، وتسبب في ردود أفعال وصل بعضها إلى التطرف في الآراء، وتوجيه الانتقادات للمملكة.

وكثيرًا ما يتحول امتعاض الوافدين إلى حالات من الغضب الجماعي، انعكس في الحالات المتكررة لتنظيم إضرابات عمالية يغيب معظمها عن وسائل الإعلام، احتجاجًا على عدم صرف رواتبهم، أو تأخيرها، أو عدم تجديد رخص الإقامة لبعضهم، أو احتجاجًا على ظروف العمل الصعبة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (اليمن العربي: بعد طول انتظار.. السعودية تتكفّل بدفع الرواتب المتأخرة للعمال الوافدين) من موقع (اليمن العربي)"

التالى 22 مليار ريال إيراد متوقع من "القيمة المضافة" بالسعودية