أخبار عاجلة

بنوك بريطانية كبرى توقف العمل بالريال القطري.. وهذا ما سيحدث لاقتصاد “الدوحة” في حال استمرار المقاطعة! - صحف نت

بنوك بريطانية كبرى توقف العمل بالريال القطري.. وهذا ما سيحدث لاقتصاد “الدوحة” في حال استمرار المقاطعة! - صحف نت
بنوك بريطانية كبرى توقف العمل بالريال القطري.. وهذا ما سيحدث لاقتصاد “الدوحة” في حال استمرار المقاطعة! - صحف نت

السبت 1 يوليو 2017 11:57 صباحاً

-  

أعلنت بنوك بريطانية كبرى عدة، أمس الجمعة، أنها أوقفت تداول الريال القطري في فروعها.

وقال متحدث باسم بنك تيسكو المملوك لمجموعة التجزئة البريطانية تيسكو إن عملاءه لم يعد بمقدورهم شراء أو بيع الريال القطري في فروعه.

كما أوقفت مجموعة لويدز المصرفية البريطانية تداول الريال القطري مبينة أن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها.

وقالت متحدثة باسم البنك: “إن طرفًا ثالثًا معنيًّا بتقديم خدماته الخاصة بالصرف أوقف تداول العملة ابتداء من 21 يونيو”. مضيفة بأن “هذه العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكنا الكبرى، ومن بينها بنك لويدز وبنك أوف سكوتلند وهاليفاكس”.

وأوضح مصدر في بنك باركليز أن البنك أوقف تداول الريال القطري في جميع فروعه، بحسب “رويترز”.

وكان مصرف المركزي قال في وقت مبكر من يوم الجمعة إنه سيضمن كل عمليات تحويل العملة للجمهور داخل قطر وخارجها بدون تأخير وأن كافة البنوك وشركات الصرافة المحلية ملتزمة بإجراء التحويلات حسب ما هو معتاد.

وجاء البيان بعد تقارير إعلامية ذكرت أن بعض شركات الصرافة توقفت عن شراء الريال القطري وهي تقارير وصفها البنك المركزي بأنها “ليس لها أي أساس من الصحة”.

وقال البنك المركزي “سعر صرف الريال القطري مستقر تماماً مقابل الدولار الأمريكي وقابليته للتحويل داخل قطر وخارجها مضمونة في أي وقت بالسعر الرسمي”. وأضاف أن الريال يبقى مضموناً أيضاً من اعتراف صندوق النقد الدولي به كعملة رسمية ولأنه مغطى من جانب مصرف قطر المركزي باحتياطيات نقدية ضخمة.

وكانت شركة ترافيليكس للصرافة قالت الخميس إنها استأنفت شراء الريال القطري على مستوى العالم بعد تعليقه لفترة وجيزة بسبب ما وصفتها بأنها “تحديات” متعلقة بالنشاط.

في الوقت نفسه، قالت شركة Markit IHS إن استمرار قطع العلاقات مع الدوحة يؤدي إلى تباطؤ اقتصاد قطر وارتفاع تكلفة التأمين على الديون القطرية، مؤكدة أن هذا أسوأ خلاف سياسي تمر به قطر منذ استقلالها، وفقًا لـ “العربية”.

ورجّحتMarkit IHS تباطؤ وتيرة نمو القطاع غير النفطي وتسارع معدل التضخم، إضافة إلى تقلص الفائض التجاري في ظل ازدياد فاتورة الواردات.

وكانت قد ارتفعت تكلفة التأمين على الديون القطرية أمس الجمعة إلى مستوى جديد يعد الأعلى في 16 شهرا، وفقا لبيانات آي.إتش.إس ماركت، حيث وزادت عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لأجل خمس سنوات نقطتي أساس عن إغلاق أمس الأول الخميس لتصل إلى 123 نقطة أساس مسجلة أعلى مستوى لها منذ فبراير 2016.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (بنوك بريطانية كبرى توقف العمل بالريال القطري.. وهذا ما سيحدث لاقتصاد “الدوحة” في حال استمرار المقاطعة! - صحف نت) من موقع (بوابتي)"

السابق هبوط مفاجئ في سعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية (اليوم السبت 1 يوليو 2017)
التالى تغيرات في أسعار الوقود لدول الخليج خلال يوليو الجاري