أخبار عاجلة

تعرف على الكتب «الستة» التي يحرص الأمير الوليد بن طلال على قراءتها - صحف نت

تعرف على الكتب «الستة» التي يحرص الأمير الوليد بن طلال على قراءتها - صحف نت
تعرف على الكتب «الستة» التي يحرص الأمير الوليد بن طلال على قراءتها - صحف نت

الاثنين 7 نوفمبر 2016 01:45 مساءً

صُحف نِت - * - متابعات
قالت صحيفة “الرياض بوست” إن رجل المال والأعمال الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، يحرص على القراءة اليومية والإطلاع الثقافي على كافة الأمور المهمة، راصدة أهم ستة كتب يحرص على الأمير السعودي على قراءتها.

وكشفت الصحيفة أن الكتاب الأول هو كتاب The Only Game in Town،  للكاتب المصري “محمد العريان”، الذي يُعتبر أحد أكثر المفكرين الاقتصاديين تأثيراً في العالم، والذي يقدم خلاله  ما يشبه خارطة طريق لما ينتظر العالم من تحديات، بالاضافة إلى القرارات التي يجب اتخاذها الآن من أجل تجنب الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية التالية.

كما يحاول العريان من خلال كتابه استشراف مستقبل الاقتصاد والأسواق العالمية، مشيراً إلى الاختيارات التي نواجهها كأفراد وجماعات في زمن يتصف بحالة من عدم اليقين الاقتصادي والمالي.

واوضحت أن الكتاب الثاني هو للمؤلف “روتشر شارما” والذي يحمل عنوان the rise and fall of nations  ، وهو عبارة  عن دليل  ميداني  لفهم في هذا العصر أو أي عصر، والذي يستخلصه الكاتب من خلال تجربة خمسة وعشرين عاما من السفر عبر  العالم، ومن خلال  لقاءات مع القرويين من ريو إلى بكين، وكذلك كبار رجال الأعمال والرؤساء.

ويقدم  روتشار شارما في كتابه قواعد واضحة، لكيفية اكتشاف التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الوقت الحقيقي، كما يبين كيفية قراءة عناوين الصحف السياسية، والأسواق السوداء، وسعر المنتوجات، وترتيب الأغنياء كإشارات عن الطفرات وعن التحولات التي يمكن ان تحدث في المستقبل.

وتابعت الصحيفة أن كتاب الثالث الذي يحرص الأمير الوليد بن طلال على مطالعته وهو كتاب    The great surge  ، للكاتب الأمريكي “ستيفن راديلت”، والذي يقدم خلاله  الخبير ومستشار للدول النامية  كيفية ووصفة  النجاح  في تقليل الفقر، وزيادة الدخل، وتحسين الصحة، وكبح جماح العنف، ونشر الديمقراطية وكيفية ضمان استمرار التحسينات.

ويحرص الكاتب على تقديم أمثلة عن صعود الدول النامية وعن إعطاء بصيص أمل للقضاء على الفقر  عبر العالم حيث يشير الى انه و منذ أوائل 1990 تم انتشال أكثر من 700 مليون شخص من براثن الفقر المدقع، كما تمكنت الجهود الدولية من تمكين عشرات الملايين من الفتيات من الوصول إلى  المدرسة، كما أصبح لملايين  الناس إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة. غير ان الكتاب يشير إلى أن  الديمقراطية ظلت القاعدة الهشة في  البلدان النامية في جميع أنحاء العالم.

أما الكتب الرابع الذي ل يقل أهمية في قرءته بالنسبة للأمير، هو كتاب  A little history of the world ، والذي يقدم من خلاله  “إرنست غومبريش” قصة البشرية من العصر الحجري إلى القنبلة الذرية، والذي يركز فيه الكاتب  على التفاصيل الصغيرة و على اكتساح التجربة الإنسانية، ومدى الإنجاز البشري، وعمق الضعف فيها.

كما يقدم الكتاب  فصولا موجزة، يحكي خلالها قصة رجل من العصر الحجري إلى القنبلة الذرية في  صورة ملونة  تبرز تاريخ البشرية من الحروب والفتوحات، وإنتشار الثقافة و حدود العلم، كما يعد الكتاب إختصارا للخبرة البشرية عبر العصور، ودليلا على منجزات البشرية و شاهدا على مكامن الضعف فيها .

اما الكتاب الخامس،  فهو كتابow not to die،  للكاتب “مايكل غيرغر”، والذي يشرح فيه الدكتور والمحاضر ومؤسس NutritionFacts.org  كيفية  الوقاية  من الوفيات المبكرة  في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم من خلال تغييرات بسيطة في النظام الغذائي وأسلوب .

ويدرس الكاتب الأسباب الرئيسية للوفاة في أمريكا التي تأتي في مقدمتها  مرض القلب، ومختلف أنواع السرطان أو السكري ، وارتفاع ضغط الدم باركنسون،  ويشرح كيف يمكن  للنظام  الغذائي ونمط الحياة يمكن  أن يكون عاملا مؤثرا في صحة جيدة وفي الوقاية من الموت المبكر.

ويشير  الدكتور إلى أن  الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة  تودي بحياة 1.6 مليون أمريكي سنويا، لذلك فهو يعطي وصفت طبية و نظاما غذائيا  مدعوما الأدلة العلمية قادرا على وقاية الناس من هذه الأمراض القاتلة.

اما الكتاب السادس فهو للرئيس الصيني “شي جين بينغ” والذي يحمل عنوان  The Governance of China،  والذي يقدم  فيه الكاتب  نظرة فريدة عن طريقة الحكم في الصين داخل الحزب الشيوعي الصيني ورؤيته للمستقبل.

ويعرض الكتاب مقتطفات وملخصا لـ 79 خطابا، و محادثة ومقابلة  وكذلك تعليمات ومراسلات للرئيس الصيني .

كما يرفق الكتاب ببنود  من الملاحظات ذات الصلة حول النظام، وتاريخ الصين الاجتماعي والثقافة الصينية.
 
كما يتضمن الكتاب 45 صورة تم  التقطها في مراحل مختلفة من حياة  الرئيس الصيني شي، والتي توفر للقراء  مزيد من المعلومات حول حياته المهنية والحياة الشخصية.

يذكر ان مجلة فوربز كانت قد  أطلقت مرتين على الملياردير السعودي الوليد بن طلال ، الرجل الذي يقف وراء تأسيس إحدى أنجح الشركات العالمية القابضة لقب “أحد أذكى المستثمرين وأكثرهم إبداعاً في العالم”.

ويعد مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، إحدى المجموعات المالية الاستثمارية الأكثر نجاحاً وتنوعاً في العالم.
 


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (تعرف على الكتب «الستة» التي يحرص الأمير الوليد بن طلال على قراءتها - صحف نت) من موقع (يمن برس)"

التالى 22 مليار ريال إيراد متوقع من "القيمة المضافة" بالسعودية