أخبار عاجلة

مدير التربية والتعليم بردفان: لا نرتقي إلا بالعلم و على الجميع التكاتف ابتداء من الأسرة

مدير التربية والتعليم بردفان: لا نرتقي إلا بالعلم و على الجميع التكاتف ابتداء من الأسرة
مدير التربية والتعليم بردفان: لا نرتقي إلا بالعلم و على الجميع التكاتف ابتداء من الأسرة

- الثلاثاء 25 أبريل 2017 07:11 مساءً
ردفان ( الغد)خاص:

كشف مدير التربية وتعليم لمديرية الحبيلين-ردفان، الأستاذ" عادل حسان" في حوار مع(عدن الغد)،عن واقع التعليمي في مديرية الحبيلين-ردفان،مبيناً:أن النظام السابق الفاسد قد عمل على هدم وأفساد كل شيء في الجنوب،فوصل ذلك الفساد إلى الإنسان نفسه،وذلك من خلال السياسة التعليمية المعتمدة،على تجهيل الأجيال من خلال المناهج الدراسية المكثفة والمعقدة،في نفس الوقت والتي يواجه الطالب صعوبة في فهمها وأستيعابها،لذا تجده مضطر إلى وسائل أخرى تساعدة على النجاح وهي والغش.

واشار  الاستاذ عادل أن لهُ نوايا حسنه من أجل النهوض بالعملية التعليمية،من خلال إبتكار أساليب وخطط وبرامج جديدة تلامس الواقع،وهذا يتطلب بذل جهود مضاعفة وعمل مستمر وقيام خطط وفق طرق مدروسة تمكنا من تجاوز هذا الوضع الصعب والمعقد،ولكن هذا يتطلب تكاتف الجميع.

وأضاف:أن المدارس في حالة يرثى لها وتكاد تخلو من أبسط الوسائل التعليمية ،ونقص الأثاث،وعدم توفر أي دعم لتعليم وضيق الشُعب،وكثافتها بطلاب.

وكما أكد:كان هناك قصور من معظم المعلمين في أداء واجبهم نتيجة للوضع المعيشي،ونقص رواتب المعلمين،وعدم إيفائها للحاجة،مع تدهور العملة،وغلاء الأسعار.

لافتاً:أن( ٢٢١) معلم قد كانوا مفرقين،وقد تم إعادة (٩٠٪)من المعلمين المفرقين،ونوه:أن لا نستسلم للواقع ونشمر السواعد لنبني ونعيد ما أفسده النظام السابق،ويجب أن نتحمل المسؤولية تجاه هذا الوطن،وبناء أجياله متسلحه بالعلم والمعرفة.

وفي ما يلي نص الحوار:

حاورة : ماهر عبدالحكيم الحالمي

أستاذ عادل حسان بداية،كيف ترى عمل الإشراف التربوي كمنظومة متكامله؟

عمل شاق،وموقعة حساس لأنه مرتبط بكل نواحي ،فعمل التربوي يحتاج إلى جهد،ومما لا شك فيه أن الإشراف التربوي جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية،فالإشراف التربوي يستهدف دراسة الظروف التي تؤثر في عملية التربية والتعليم والعمل على تحسين تلك الظروف بالطريقة التي تضمن تنمية القدرات والإمكانيات وفق ما تهدف إلية التربية عبر أمتداداتها عليه ترى بأن الإشراف كمنظومة متكاملة لذلك تترابط جميع عناصر العملية التعليمية ترابطاً بينياً في علاقات تبادلية التأثير تفاعلية مفتوحة غير مغلقه بينية متطورة متماسكة.

 

 أستاذ عادل حسان التعليم أمس ،واليوم،وغداً،وكيف تراه؟وما مدى إيجابية إستراتيجيات التعليم ومصادر التعليم في تعليمنا الآن؟

التعليم سابقاً كان مهمش متعمد على تجهيل الأجيال من خلال سياسة التعليم الذي أنتهجها النظام السابق،وحالياً في نوعاً ما لتصحيح مسار الحركة التعليمية،وغداً أن شاء الله يكون أفضل،وهذا يعتمد على وجود دولة قوية تمتلك إمكانيات وقرارات صارمة ونزيهة،بعيداً عن المحاباة والحزبية،وهذا إذا أردنا أن يكون هناك تعليم وفعال وحسب متطلبات العصر،ضرورة أن ننتقل من دور الملقن إلى دور المشارك الإيجابي في عملية التعليم وتعلم،ولإستراتيجيات غامضة، وذلك نحن بحاجة إلى إستراتيجيات الحديثة تطبق في مدارسنا بإستخدام الإمكانيات المتوفرة.

 

 ما سبب تراجع مستوى الطلاب؟وهل قمتم ورشة لمناقشة هذه المشكلة؟

السبب النظام السابق في سياسة التعليم،وقمنا ورشة لمناقشة هذه المشكلة،وقمنا بإعداد خطة لنزول إلى المدارس وقيام محاضرات لنشر الوعي في أوساط الطلاب والمجتمع لأهمية التعليم،بأشراف رئيس قسم التوجيه الأستاذ"عادل حسين".

 

 كيف تنظر إلى مدارس مديرية الحبيلين-ردفان؟

هناك بعض المدارس أبدعت وفي صحوة وتفاعل مع قراراتنا لدفع دفة حركة التعليم إلى الافضل.

 

 ما رأيك في الأسلوب الذي يتبعه وزير التربية وتعليم في تطوير التعليم؟

هناك مشاكل ترسخت ومع الوقت أصبحت داء وأمر واقع،ونرى هناك لهُ نوايا حسنة في تصحيح مسار حركة التعليم،وحيث تم تغيير آلية الأمتحانات الوزارية لصف التاسع أساسي،فأصبح يخضع أولاً للمديرية ثم للمحافظة،فتصحيح وإعداد درجة الطالب يتمّ من قِبل لجنة متخصصة يتمّ تكوينها من قِبل إدارة التربية وتعليم في المديرية،وهذا سوف ينهي ظاهرة الغش أن شاء اللّٰه،ويميز الطالب المجتهد عن الطالب الكسول.

 

هل هناك مطبوعات او برامج تتعلق بمهارات وطرق التدريس؟

حيث تأتي أفكار او برامج جديدة وتطوير جديد،يتمّ بإعدادها وكتابتها ونشرها لمتابعة تطوير طرق التدريس.

 

 كيف السبيل إلى رفع المستوى العلمي والمهني والمادي للمعلم؟

السبيل المالي بدء بالكادر بأن يكون للمعلم كادر خاص شيء جميل لكن بسبب الظروف والمرحلة التي نحن فيها أصبح المعلم معه سوى الراتب،لا يوجد حافز ولا مكافئة،ناهيك عن بعض المعلمين رواتبهم ضئيلة جداً فسبيل العلمي والمهني والتدريب المتواصل يجب أن يكون هناك وحدة تدريب مكلفة بتنمية وتدريب المعلم بالإفكار والمعلومات والقدرات الجديدة،مع رفع مستوى الراتب،لأنه عندما يكون المعلم راتبه ضئيل سوف يضطر للبحث عن عمل إضافي وهذا يعيق الحركة التعليمية،إذا لم يكن المعلم مفرق من أجل أيصال رسالته وهذا الأفضل.

 

التربية العملية للمعلمين(المطبقين)هل لها آليات وضوابط؟

نحن نرحب بكل الطلاب الجامعيين لتدريب في مدارس المديرية،لكن للأسف الشديد لا يوجد هناك علاقة تنسيق بين كلية التربية والتعليم،مع إدارة التربية وتعليم في مديرية الحبيلين-ردفان،فالكلية توزع المتدربين على ما يحلو لطالب المتدرب،وهذا خطأ فنجد بعض المدارس تكتظ بالمعلمين المتطبقين او المتدربين،وبعض المدارس لا يوجد بها أي طالب متدرب،وهذا لعدم وجود خطة وتنسيق معانا من قِبل كلية التربية والتعليم،وقد جلسنا مع الدكتور"سالم أحمد مثنى"من أجل إيجاد حل لهذه المشكلة وكان رده أن هذه سياسة الجامعة.

 

كيف تنظر في أزمة الكتاب المدرسي؟

هذه المعضلة الكبيرة التي عجزت عن حلها وزارة التربية وتعليم والحكومة،بحلها والكتاب لازال يأتي من ،هناك كمية جديدة وصلت من صنعاء إلى المحافظة إلا لازالت هذه الكتب تخضع لتصحيح،بسبب الذي حصل من قِبل الانقلابيين كما يحلو لهم،فلدينا أزمة حادة في الكتاب المدرسي،فأصبح الكتاب الواحد لعدة طلاب .



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (مدير التربية والتعليم بردفان: لا نرتقي إلا بالعلم و على الجميع التكاتف ابتداء من الأسرة) من موقع (عدن الغد)"

التالى في لقاء خاص مع مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة في عدن: ( الحسوة ) محمية نموذجية تقع في قلب عدن وتتوسط مواقع مشاريعها الاستثمارية