أخبار عاجلة
هذه القناة تسعد الشعب اليمني - صحف نت -

عوض مشبح: رغم ضعف الايرادات لكن 2017 عام الأمل لخور مكسر

عوض مشبح: رغم ضعف الايرادات لكن 2017 عام الأمل لخور مكسر
عوض مشبح: رغم ضعف الايرادات لكن 2017 عام الأمل لخور مكسر

- الاثنين 24 أبريل 2017 03:40 مساءً
التقته/ دنيا حسين فرحان

خور مكسر تعد من أكثر المديريات التي قاومت ببسالة وصمود اسطوري خلال 45 يوم فقد كانت واجهة العدوان العفاشي التي قدمت 200 شهيد منهم  37 شهيد لم تم دفنهم في احواش منازلهم وبعد التحرير تم اخذهم الى كلية الطب واكثر من 500 جريح. , ورغم الحصار في كل شيء الغذاء والدواء الذي دام لأكثر من45 وفي ظل عدم وجود قيادات كانت هناك ايادي تمد للخير وتدير نفسها بنفسها وتحدت كل الظروف الصعبة وواقع الحرب المر الى أن جاء التحرير.

تعاني اليوم هذه المديرية من مشاكل جمة تمكنت ادارة السلطة المحلية من حل البعض منها وتأمل في تحقيق نجاح في الجزء الآخر كان لي زيارة للمجلس المحلي ولقائي بمدير عام خور مكسر عوض مشبح الذي اوضح كثير من الأمور وشرح أوضاع المديرية من بعد التحرير الى اليوم في الحوار التالي...

 

خطوات للعودة بخور مكسر بعد الحرب :

يتحدث عوض مشبح حول هذه النقطة:

بعد تحرير خور مكسر مباشرة هناك خطوات قمنا بها كمجلس محلي بعد تعييني مدير عام المديرية انا واخواني من ابطال الشريفة في خور مكسر لبعض الاجراءات وبعض الخطوات كانت جميلة وتراكمية وتسلسلية منها :

  • قمنا بالتنسيق مع فريق نزع الالغام والتي كانت بخور مكسر بخط الكورنيش في النصر بغازي علوان بالصولبان تركتها مليشيات الحوثي وكانت ستشكل خطرا كبيرا على حياة المواطنين فهناك الغام وضعت داخل المنازل
  • قمنا بفتح مقر أمني للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة كان في نادي الجلاء لما حل من دمار للمجمع الحكومي لمديرية خور مكسر تم تحويل النادي مركزا امنيا , حصلت تجاوزات لا ننكر ذلك لكن الحمدلله بجهد الجميع تم الحفاظ على الممتلكات وكثير من المرافق  منها مستشفى الجمهورية ومطار والكليات .
  • بدانا بحملات نظافة ورفع المتارس كانت شوارع خور مكسر مغلقة بالمتارس والحواجز قمنا برفعها وتصفية الأماكن منها ساحة العروض
  • قتل الكلاب المسعورة في تلك الفترة كانت لا توجد صحة وهذه الكلاب أكلت من بقايا الجثث وكانت تشكل خطورة قمنا بقنصها مع افراد المقاومة .

 

 

 

 

 

   تحديات إعادة الخدمات والبنية التحتية :

 

  لو كان عندنا الامكانيات اول طموحاتي ستكون الانتهاء من البنية التحتية، بدانا بمعركة جديدة لا تقل عن معركة الحرب ضد الحوثي وهي اعادة الخدمات والبنية التحتية , خور مكسر تعرضت لدمار كبير شمل الكثير من الخدمات والمرافق هناك العديد من القطاعات التي حرصنا على عودتها مجددا منها:

 

قطاع الكهرباء :

 

عودة التيار الكهربائي منطقة منطقه , تهالكت الاعمدة والا سلاك الكهربائية , وترميم المحطات الكهربائية منها محطة شهناز محطة بدر المستأجرة ومحطة وارسلا

 

المياه والصرف الصحي:

 

اعادة ضخ المياه بعد ان تم اصلاح الخزانات البرزخ وبدأت المياه تنساب لمديرية خور مكسر قمنا بإصلاح الأنابيب والكسور في البيبات , اصلاح شبكة الصرف الصحي واصلاح المضخات المتوقفة , عندنا اكثر من 25 مضخة صرف صحي تم اصلاحها وتشغيلها في تلك الفترة.

• اصلاح المضخات من الاكسار في الشبكة , معالجة مواقع طفح المجاري , لدينا صعوبة ونواقص منها تواجد 25 مضخة في خور مكسر اكثر مديرية وهذا يشكل عبئ علينا عندما تنطفئ الكهرباء لا بوجد ديزل توقف المضخة وهي شبكة واحدة مترابطة مع بعض نقوم بالتواصل مع الصرف الصحي ونزول ميداني.

 

خدمة الاتصالات :

6 اعادة جزء كبير من خدمة الاتصالات وتشغيل سنترال خور مكسر.

 

النفط ومحطات البترول:

 

فتح وتشغيل محطة المطار (تدمرت محطة العاقل نزلنا وتفقدنا واتفقنا مع مدير النفط السابق من اجل تشغيلها بعد تنظيفها وترميمها لتزويد ابناء المديرية بالبترول والبنزين.

 

مرحلة دوران عجلة التنمية واصلاح العمران بعد ان استقر الوضع وعودة الناس الى منازلها :

الأسر التي تدمرت منازلهم بكل ما تحتويه من اثاث ومعدات ووثائق قمنا بنقلها الى عمائر ومنازل كانت خالية بصورة مؤقتة والبعض لازال مستأجر ولم يتم دفع ايجارات لهم وهذا يعتبر تقصير الا يومنا هذا ويجب ان يقدم لهم شيء

ملف الاعمار الى أين وصل:

تصريحي في موضوع الإعمار، الإعمار لقد طال أمده وطال الموضوع البدء في بداية الأعمار ومعاناة المواطنين الذين دمرت منازلهم وما يعانوه من إيجارات من فقدان كل من يمتلكون في مساكنهم ولم يتبع دفع حتى ايجارات لهم، خلافاً عن انتهاء أثاثهم وعدتهم ووثائقهم فنناشد الحكومة لإعطاء هذا الملف؛ أريد أن أقول أن الأعمار في تأخر بصراحة، وفيه بطئ ومماطلة، سواء الأسباب اليوم نحن نوصل لسنتين ولم نعمل شيء في ملف الإعمار

على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها في ما يخص ملف الإعمار وأن تخرج للعلن وتقول ما هي الأشياء والمبررات بالتأخير في بدء ملف الأعمار.

 

سمعنا في الفترة السابقة بأنه يتم البدء في ما يخص الأضرار الجزئية

 

لا بدا لا جزئي ولا كلي..

-الأضرار تقريبا نسبة كم في المئة دمار في خور مكسر؟

حوالي 60%

هل كان يوجد حلول على قدر إمكانيات المجلس المحلي حتى في مبالغ رمزية؟

لا أنكر نحن نسقنا مع المنظمات وهناك أناس قمنا بتسليمهم مبالغ للإيجارات وفرشان ومواد، ويظل ها الشيء بسيط جدا بحق المواطنين فأنا اتكلم عن ملف كامل

المنظمة اعطت ولكن لفترة بسيطة والمجلس المحلي ميزانيته لا تكفي لتقديم الدعم بشكل مستمر لهم فهناك أسر فقدت عائل، يعني كان يعوّل الأسرة كاملة هذا الشخص واستشهد

موضوع الشهداء والجرحى طبعا كل الناس تفتخر بالشهداء والجرحى

لكن ما الذي قدمناه للشهداء والجرحى سوى اشياء بسيطة ولن نعطيهم حقهم فاليوم نحن موجودين بفضل دمائهم الطاهرة.

 

قطاع التربية والتعليم :

تم ترميم مدارس مديرية خور مكسر بدعم من الاشقاء في الهلال الاحمر الاماراتي وعددها 10 الدولية – وعبده غانم – عبد الباري – هاشم عبدالله – خليفة – خالد بن الوليد – روضة الامل – جمعية دار المعلمين- جمعية – التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة – وجمعية أطفال التوحد.

 

أنجاز عدد كبير من الحملات والمشاريع:

 

تعد خور مكسر من افقر المديريات على مستوى محافظة عدن ايراديا فبحكم طبيعتها هي ليست مديرية تجارية , ساحة العروض عدة محلات – شارع الثقافة ورغم تضرر الجانب السياحي بشكل كبير ومنها المنشآت والفنادق من 23 الى 3 فقط تعمل اما بقية الاماكن فهيا مرافق حكومية – معسكرات – القنصليات – المنظمات – جامعة عدن وكلياتها هي التي تشغل الحيز الأكبر من خور مكسر فهي من جانب سياسي مهمه وجانب عسكري مهمه, ألا انه تم انجاز العديد من المشاريع والحملات منها :

  • ترميم وتجهيز شرطة خور مكسر وشرطة العريش
  • ترميم وتجهيز هيئة مستشفى الجمهورية التعليمي (مبنى المستشفى وجميع الاقسام الطوارئ المختبرات قسم الفشل الكلوي المستودعات والبوابة الرئيسية) اضافة للمجمع الصحي لخور مكسر في حي الرشيد
  • ترميم وتجهيز مطار عدن الدولي شمل صالات المطار المغادرة والوصول والارصاد والدفاع المدني ومحطة الكهرباء التي تغذي المطار وصالة التشريفات.
  • تجهيز محطة المياه البرزخ
  • قمنا بعمل في القطاعات الاخرى الانارة تم صيانة الانارة للشوارع الرئيسية والفرعية لما لها من جانب مهم من ناحيتين الامني ونفوس الناس وكرنيش ساحل ابين بعد تصفينه ولكنه بحاجة لإعادة تأهيل كامل.
  • حملات نظافة شاملة صندوق النظافة كان يمتلك 12 سيارة اليوم اصبحت 6 سيارات خور مكسر مترامية الاطراف اقدم الشكر الكبير لقيادة صندوق النظافة وعماله فردا فردا لكل ما يبدلوه من جهد , بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية من كنس وبرش وتصفية الصندوق يقوم برفع القمامة من الشوارع لكن نتيجة للظروف ندخل الى داخل المرافق ونعمل حملات نظافة حبا في عدن.
  • تم الحفاظ على عدة مرافق من البسط العشوائي والفيد
  • احضرنا بعثة الصليب الاحمر الدولي من مشروع الرويمي وتعهدنا مع المقاومة على الحفاظ عليهم امنيا وسلامتهم واكن لهم كل الاحترام والتقدير.
  • تم الحفاظ على العديد من المرافق الحكومية في خور مكسر منها مصنع البلاستيك التي تم البسط عليه وتقطيعه الى اراضي واليوم تم اعداد المشروع ب330 مليون لبناء مجمع عائشة التربوي للبنات يشمل روضة لأساسي وثانوية وسيبدأ على مراحل واعتمد لميزانية عام 2017م.
  • حملات مكافحة العشوائيات 5 حملات منها لإزالة العشوائيات المستحدثة في اماكن عامة كانت ناجحة دون انتقاء او محسوبية فكانت شاملة للجميع عملنا محاضر ضبط وملفات واشعارات واتخذنا كافة التدابير الاحترازية توقفت الحملة التي خطط لها من قبل المحافظة لكن سنواصل قريبا وستنفذ بحزم وبمشاركة ابناء خور مكسر اللذين يرفضون مثل هذه المظاهر في المديرية.
  • هناك عروض تم التشاور فيها مع المحافظة لكورنيش خور مكسر الجديد الممتد من جولة العريش الى غازي علوان لكرنيش الشهيد جعفر محمد سعد وجزيرة العمال.
  • حملة الرش نوفر المبيدات والديزل دائما نهتم بموضوع الرش بسبب الاوبئة منها الكوليرا وحمى الضنك عملنا خطوات حتى حاصرنا المرض وحملات على المقاصف والمدارس والباعة المتجولين.
  • توفير الدقيق وفتح الافران
  • حملات توعية ونزول ميداني فيما يخص اطلاق الاعيرة النارية في المناسبات والاعراس والرصاص الراجع واقلاق السكينة العامة , اتخاذ اجراء عبر قاعات وصالات الافراح بإعطاء تنبيهات بعمل لوحة ارشادية امام القاعة وعمل دوريات بقسم الشرطة خور مكسر والمقاومة هناك اشياء كثيرة لم تنتهي ولكن ما زلنا مستمرين , السلاح منتشر ازمة اخلاق.
  • حملات توعية ضد المخدرات واضرار الشمة
  • حملات توعية بأهمية الحفاظ على البيئة والنظافة ومساعدة عمال النظافة بالاتفاق مع وزارة الاوقاف لحث خطباء المساجد لما له من دور كبير في حث الناس وتوعيتهم.
  • حملات تحصيل الايرادات وعلى المحلات لتجديد التراخيص ودفع الرسوم وما عليهم من متأخرات.
  • صحة البيئة ومكتب التجارة والصناعة على متابعة المحلات والملاحم والمطاعم بشكل دوري وكانت مديرية خور مكسر هي السباقة بموضوع قطع بطائق اللياقة الصحية للعاملين في المطاعم والملاحم والافران بالتنسيق مع المختبر المركزي واتخاذ الاجراءات للغير ملتزمين والغير متجاوبين.
  • الازدحام المروري ومعالجته في جولات البط – الجمهورية – ادارة الأمن – بدر.
  • جهد طيب من ادارة التشجير في مديرية خور مكسر برئاسة الاخ محمد الشيباني مدير ادارة التشجير اهتمام على مستوى جميع الشوارع الرئيسية والجزر الوسطية والجولات وكرنيش ساحل ابين من قص الاشجار اليابسة والتالفة – قلب التربة – تصفية الاحواض – والاحراش – غرس الشتلات في الشوارع وكليات جامعة عدن.
  • الاهتمام بالشباب والرياضة بدعم نادي الجلاء الرياضي الثقافي والتفاعل مع البطولات والانشطة الرياضية.

•  الاهتمام بالإشراف على الإغاثة والمساعدات الغذائية والتنسيق مع جميع المنظمات وترتيب ذلك والإشراف على عملية التوزيع والابتعاد عن السلبيات للوصول إلى المستحقين، استكمال العمل في صيانة وتأهيل خطوط الضغط العالي ولوحات توزيع الكهرباء، نحن ناقشنا التقرير التقييمي لعام 2016 والخطة الجديدة لعام 2017م.

 

مشاريع قيد التنفيذ :

 

  • يتم الآن اعداد مجموعة من المشاريع بمساعدة من قيادة المحافظة رغم شحة الامكانيات والموارد بدانا بالتحرك للصناديق الداعمة والمنظمات الدولية بتسويق مشاكلنا واحتياجاتنا والبحث عن مشاريع لمديرية خور مكسر تلقينا الوعود وفي انتظار التنفيذ.
  • استكمال مشروع رصف القرية الروسية وشارع مدرسة السعادة المنفذ من قبل مشروع الاشغال العامة بدعم البرنامج الانمائي للأمم المتحدة U.N.D.B  بمبلغ وقدره 249 الف دولار بمساحة اجمالية 1300 متر مربع.
  • صيانة وتأهيل طريق ساحل ابين من جولة العاقل الى مثلث العريش بقى فقط جزء بسيط منه لم يستكمل تم الصيانة من قبل الهيئة العامة للطرق والجسور وبتمويل من السلطة المحلية لمديرية خور مكسر.
  • الدبابات رفعناها من الشوارع للحوش البعض يقول انها رموز تدل على النضال والصمود الاسطوري.

 

مشروع المياه

 

بالنسبة للمياه، أسمه مشروع محطة إعادة ضخ المياه لمناطق العريش والنصر وغازي علوان والصولبان و باوزير، أسميها مناطق الاطراف، بعضها ما تشرب من بعد الحرب، السبب لأنها في الأطراف والماء يأتي نزولاً من البرزخ حي أكتوبر وما بعده، ونتيجة لضعف المياه الواصلة الى خزانات البرزخ من آبار بئر ناصر وبئر أحمد ما تصل المياه ، أيضا استخدام الدينمات والمضخات الكبيرة، الآن نحن نعمل في غرفتين نعمل فيهم ثلاث مضخات تتبع المياه، تضخ المياه بقوة حتى تستفيد هذه المناطق المحرومة من المياه، ونعتبره مشروع هام جداً.

 

مشروع تأهيل وتجهيز المركز الصحي بحي النصر:

 

بنينا مركز صحي في حي النصر أسمه مركز الطوارئ التوليدية وتعرض لإضرار كبيرة أثناء الحرب، وانتهت المعدات التي كانت موجودة فيه، والآن في مؤسسة أسمها مؤسسة تواصل للتنمية تقوم بالترميم والتجهيز والتأثيث والتشغيل بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان لتشغيل المركز هذا ليؤدي خدمته يعتبر مركز طوارئ بني على حساب السلطة المحلية وان شاء الله في القريب العاجل سيتم إنجازه.

 

مشروع النقد مقابل العمل

 

 هذا أيضا مشروع جاء من الصندوق الاجتماعي للتنمية تستفيد منه حوالي مئة وثمانية وعشرون اسرة من الأسر النازحة، اللي هي بدعم من الـ يو أن دي بي صندوق الأمم المائي للأمم المتحدة تجي مشاريع محدده ومحدد ومن يشتغل فيه، وكذا جاهزة، جاء لدعم الأسر النازحة والمتضررة، بمبلغ وقدرة مئة الف دولار تشتغل أيادي عاملة من هذه الأسر، وتلاقي مردود مادي أيضا يعود بالنفق على المديرية فنحن حددنها معهم المشروع والمشروع هو رفع المخلفات، ليشمل أحياء السعادة والأحمدي وأبي عبيده لرفع المخلفات والأتربة وصيانة وتأهيل مناهل الصرف الصحي وطلاء الأرصفة والبندورات وأعمدة الإنارة والآن تم التوسع في العمل ليشمل خط كلية التربية المطار من جولة التربية إلى مطار عدن الدولي حتى تظهر خور مكسر بالمظهر اللائق والجميل.

 

 مشاريع تأهيل الشبكة الكهربائية وتغيير لوحات التوزيع التي تضررت جراء العدوان وقصف مليشيات الحوثي والمخلوع وصيانة المحولات

غيرنا حوالي ثلاثة محولات بمحولات جديدة، وتغيير عدد محولات كهربائية والأعمدة والإسلاك التي تضررت جراء العدوان الحوثي تنهي دل استقبال الصيف.

 

مشاريع جديدة للمديرية:

  • مجمع عائشة التربوي للبنات
  • تأهيل مدرسة العريش
  • تأهيل عدد من الطرقات الداخلية ومنها خط جولة الجمهورية مكتب الأشغال، خط مكتب الأشغال حي السعادة عبود، خط جولة التربية مدخل التربية الى تقاطع الإنشاءات، خط معهد أمين ناشر تقاطع ساحل ، موعودين بها في هذا العام، تأهيل وتجهيز ملعب نادي الجلاء الرياضي في العريش بمبلغ ثلاثة وأربعون مليون، لتجهيزه وتأهيله في خدمة الشباب في هذا العام ان شاء الله.

 

محاولات إعادة حديقة عدن الكبرى:

 

حديقة عدن الكبرى بالنسبة لي أعتبرها حلم أتمنى أن يراه يتحقق، قمنا بالنزول اليها كل برفقة بعض المسؤولين لتفقدها ولكن لم يتم البدء في تنفيذ المشروع، آخذنا ورشة عمل حول ما نريد هناك، المسابح النساء والأطفال ملاعب التنس مركز ثقافي مسرح، متنزهات درسناها دراسة، ورشة عمل في الشيراتون بس توقف المشروع، وحصل ما حصل، الآن في بشارة بأذن الله تعطى لاستثمار خاص، وسيتم البدء في هذا المشروع كونه مشروع حيوي واستراتيجي وهام مش لخور مكسر لعدن بشكل عام، أيضاً نحن نعاني في السلطة المحلية خور مكسر من الحفاظ على الحديقة، من البسط في الأطراف، ومحاولات البسط والتوسع إلى داخل الحديقة، لي عشر سنين ونحن نصارع عشان نحافظ عليها، فمتى ما بعد العمل في الحديقة الناس ستتطمئن وتعرف أن المشروع جاد، تأهيل وصيانة وسفلتة جولة الجمهورية، مشروع تأهيل في جهة ستقوم بعمل تأهيل للجولات بدعم خاص طوعي اللي هي جولة العاقل، جولة أدارة الأمن، جولة بدر، جولة المطار، جولة العريش، تأهيلها أعادتها من حيث التشجير والمياه والنوافير، أن شاء الله بأذن الله، كانوا موجودين عندي أمس ووقعوا مع المحافظة، مشروع تأهيل حسب الوعود واهتمام قيادة

المحافظة.

  •  مشروع تأهيل ساحل أبين، من الكفتيريات التي تدمرت من ممرات المشاه من البلاط من الانترلوك من البندورات حتى نقول إنه كورنيش تمام، صيانة مضخات المجاري، أكثر من 25 مضخة ان شاء الله ستقوم بصيانتها وتصفية الخزانات، وهناك خزانات بحاجة لمبالغ لتجهيزها بالكامل، حتى تؤدي الغرض وايضا تجهيز مضخات احتياطية حتى أن تعطلت المحطة الرئيسية تكون جاهزة الاحتياطية، دعم مراكز الشرطة، مركز شرطة خور مكسر ومركز شرطة العريش لتعزيز الأمن والاستقرار والسكينة العامة، استكمال مشروع ربط شبكة المجاري، في منطقة العريش والنصر والشبكة الرئيسية لأهمية ذلك، هذا المشروع كان سابق باقي الشبكة الفرعية وربطها حتى تكون المنطقة مربوطة بالشبكة الرئيسية

 

مشروع تأهيل مطار عدن الدولي :

 

موضوع تجهيز مطار عدن الدولي، هو مشروع مركزي ولكن نحن مهتمين بموضوعه بحكم وجوده بالمديرية فلسنا مقتنعين بوضع المطار الآن، أيضا هو كان ناحية أمنية وتخوف أمني ونوقشت في اجتماع بتوجيه من قيادة محافظة عدن مع وكلاء المحافظة الأستاذ رشاد شائع والأخ غسان الزامكي مسؤول قطاع المشاريع ، مع كل المرافق الخدمية مع قيادة مطار عدن الدولي بتجهيزه من حيث الخدمات من حيث الكهرباء من حيث الإنارة والتشجير تواكبا مع اعمال الترميم التي تتم لافتتاحه الرسمي، كيف تعمل معالجة وتبديل الحواجز هذه بأشياء وهناك في مقترحات وحلول لن نتطرق عليها الآن تم فتح باب من هناء صالة التشريفات في حلول أما أنه الآن نحن لا نقدر بعدوا هذا الشيء ولأنه الجانب الأمني فيه قلق، لو قلنا لهم بعدو فيه قلق للآن.

 

بخصوص أزمة الرواتب و السيولة هل هناك حلول مرتقبة:

 

هذا الشي يخص الحكومة ووزارة المالية فمع أوضاع البلاد تحدث أزمة اقتصادية تعصف بجميع المحافظات والمديريات سأتكلم عن مكتب بريد خور مكسر نحاول قدر المستطاع ضبط عملية تسليم الرواتب في حال توفرت السيولة النقدية، مع الاعتراف بوجود سلبيات لكننا نتمنى أن نتفاداها مع الوقت.

 

خطط جديدة تنفرد بها خور مكسر:

يقول عوض مشبح :

هناك خطوات تقوم بها ادارة المجلس المحلي بالتعاون مع جهات ومراكز ابحاث لعمل قاعدة البيانات فهي مهمة جداً وذلك بمعرفة الاحتياج من المشاريع وفق دراسات وأرقام هذه تخرج في كتيب من مجموع كتيب كبير مع السين ، الآن نحن نحدثها توقفت هذه المعلومات والبيانات نحن قد جهزنا في 2013م شوفي الآن البيانات لما بعلن عنها  سيركزون عليها قد اعلنت قبل فترة هذا المشروع مش موجود في أي مديرية قاعدة بيانات، سنضيف إليها موضوع الحرب موضوع الدمار وموضوع الشهداء وموضوع الجرحى، يضاف إليها وبتحدث المرافق ما هو اللي تغير من 2013 الى 2016م الفرق بين هذه السنوات ويضيفوا الأرقام وبتجهز وبتكون يعني قاعدة بيانات مديرية خور مكسر وكافة قطاع الخدمات المرافق الخدمية والقطاعات الإدارية في مديرية خور مكسر التي نستطيع منها أن نحدد احتياجاتنا من مشاريع ونتكلم بالأرقام ونكون جاهزين أمام المنظمات الدولية والمنظمات غير حكومية في تحديد احتياجاتنا من مشاريع وفق إرقام واضحة وبيانات معدة، ليس أي كلام.

 

مكافحة العشوائي والبسط على الأراضي:

 

قبل فترة ظهرت شكاوي من مواطنين خاصة من الكورنيش بوجود مجموعة من الابتزاز وصلنا البلاغ هذا، وتم الاتصال بي، وتم التنسيق مع شرطة خور مكسر بعمل الدوريات، وهي حالة، يعني في بعض الإعلام صورها أنهم ينتزعوا الذهب من النساء وهذا كلام فيه حدثت حالة معينة، وفي حاجات وما عاد نبرر، ووجهنا للشرطة بعمل الدوريات، بعمل البحث والتحريات وإن يكونوا موجود نسقنا مع القوات الخاصة بعمل الدوريات، ولم نسمع من يومها أي شكاوى أخرى، لن نسكت ولن نتهاون في هذا الموضوع في موضوع تقطع أو موضوع ابتزاز من قبل أي جماعة، وحسب اطلاعي هي جماعات تأتي من خارج، على دراجات ، علينا الحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة والوقوف إلى جانب رجال الأمن ممثلة باللواء شلال علي شايع، ودور المقاومة الجنوبية الشريفة، خور مكسر دائما أقول الشريفة ركزي أنا اقول الشريفة لأني أنا [المقاولة] مالي علاقة بها، المقاومة الشريفة اللي نحنا عارفين من هم.

 

بالنسبة للجانب الأمني من المعروف أن مديرية خور مكسر تقريبا نقول عليها منطقة عسكرية نتيجة لوجود المعسكرات بكثرة، حاليا الجانب الأمني كيف تقيمه ؟

 

خور مكسر ومقاومتها البطلة التي لقنت مليشيات الحوثي والمخلوع دروس في قتال فهؤلاء الرجال الذي اتحدث عنهم ولا اتحدث عن الدخلاء، مجمعين على الحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة، تحدث تجاوزات من قبل البعض ولكن أبناء خور مكسر يلتقون، ولا يرضون بالفوضى أو الباطل وقت الشدة، وهم مجربون ولو أحد عاد الذكريات يعرف أبناء خور مكسر أنها من أول المديريات التي قاومت العدوان في الفترات السابقة والمحتلين لازالوا موجودين وبطش الأمن المركزي ، مع الأمن والاستقرار ومع السكينة العامة، وهناك امثلة  تعكس حقيقة ما اقوله وهو تسليم سيارة مسروقة لبنك الكويت قبل فترة فقامت مقاومة خور مكسر بمتابعة الموضوع والتنسيق مع كل الجهات وتنسيق بإحضارها من محافظة ، وسلمتها مقاومة خور مكسر لقيادة بنك اليمن الكويت سيارة برادو، تسليم مطار عدن الدولي بكل سلاسة، مقاومة خور مكسر نتحدث عنها المقاومة الشريفة سلمت مطار عدن الدولي دون شروط ودون قيود ولم تشترط شيء، رغم ما تعرضت له من تجاهل وحرمان، المرافق الحكومية اغلبها، من مستشفى الجمهورية التعليمي، كليات الطب والصيدلة والإسنان والمحافظة عليها بكل ما فيها، كثير من المرافق أبناء خور مكسر نؤكد على أنهم مع الأمن والاستقرار، ولن يسمحوا لأي أطراف الدخول لخل الفوضى أو استقلال أو عمل شيء لمديرية خور مكسر تداعت الناس، وتم توقيف ما حدث بصورة عاجلة واحتواه وحكمة قيادة أمن عدن والأخ المحافظ ولن تتكرر مثل هذه الأشياء بأذن الله.

 

قلتم بان هناك تنسيق بينكم وبين إدارة المحافظة على مشكلة محطة البنزين، توجد محطة واحدة في خور مكسر فقط، ما خطتكم لمواجهة هذه المشكلة؟

 

تم الشروع والبدء في مشروع إعادة المحطة ستة وعشرون سبتمبر أو محطة عائشة سابقا جولة إدارة الأمن، تم تصفية رفع الركام حسب اطلاعي مع قيادة مكتب شركة النفط برئاسة الأخ ناصر بن حجور بأنه سيتم الشروع في تجهيز وإعادة محطة ستة وعشرون سبتمبر، وكذا محطة العاقل هذه من المشاريع المستقبلية أن شاء الله إنها تتم في هذا العام بإذن الله يعني هذا با تبعد الكثير من المشاكل والازدحام والحصول على المشتقات النفطية من بترول وديزل.

اذكرك بموضوع الغاز والإشراف على الغاز، نبذل جهود تم تكليف الأخ الأمين العام للمجلس المحلي مديرية خور مكسر الأخ ناصر الجعدني بالإشراف على ملف الغاز وتضبيط أو ضبط عدد من المتعهدين والوكلاء نعترف بزيادة عدد الوكلاء، كل من فتح محل يريد وكيل، نحاول قدر المستطاع بالإشراف على هذا الملف، ووضعنا أفضل بكثير من باقي المديريات.

 

بعيد عن السياسة، قلت أنكم دائما تحرصون على الترحيب بأعمال الشباب، وتدعموا مشاريعهم، هل لديكم أفكار في عام 2017م كمشروع قادم ثقافي أو غيره؟

 

بصريح العبارة ويشهد الشباب بذلك لن نتوانى عن أي فعالية و المشاركة فيها، أو التفاعل معها و تسهيل مهامها، هناك العديد من المبادرات الشبابية، تعرض علينا أفكار و وفعاليات وانشطة ونقوم بمعاونتها قدر المستطاع أو على الأقل تشجيعها.

 

 بالنسبة للجانب الرياضي بعد ترميم الملعب هل فكرتم بإقامة فعاليات وانشطة ة لتنظيم دوري لكرة القدم مثلا ؟

 

نشاطنا الكروي في خور مكسر مستمر ،وتحديدا على الساحل معي الكابتن عبدالله عوض ومساعدون له ينتقلون من دوري الى دوري ومن بطولة الى بطولة، نسعى الى أن نعزز نادي الجلاء، بالألعاب المتنوعة منها التكواندو والكاراتيه وتنس الطاولة، وتنشيط  الألعاب الأخرى وهذا الشيء الذي نعكف عليه مع قيادة النادي، نظرا لضعف المواد لدينا مقترح ان كل لعبة يتم دعمها من قبل شخص أو من رجل أعمال نحاول ان ندعم هذه الامور والشباب يتواصلون مع الجمعيات والمبادرات الشبابية قول وفعل ان شاء الله بحكم إني شاب فمعهم في كل الفعاليات، نتعمد الحضور والتواجد، حتى يشعروا أننا قريبين منهم ، ولا يوجد  حواجز بيننا وبينهم ونسهل المهام.

 

الصالة التي بجانب بدر هل لديكم خطط للاستفادة منها؟

 

الصالة تدمرت، بسبب العدوان وكانت جاهزة صالة رياضية مغلقة كانت ستيسر لنا كثير من الأشياء والفعاليات والأنشطة، زرناها نحن ووزير الشباب والرياضة الأستاذ نايف البكري، أيضا في إطار الصالة يوجد ملعب وهذا على اساس با سيدخل ضمن ملاعب خليجي عشرين، ولكن للأسف تأخر الملف.

لدينا طموح على أن يتم إعادة هذه الصالة ويتم ممارسة هذا الملعب والاستفادة منه وملعب نادي الجلاء الرياضي وأيضا الساحل توفرت فيه الآن، سترون الرياضة من طرفه الى طرفه.

 

كمدير عام مديرية كيف يمكن أن يخدم الاعلام عملكم ؟؟

 

الجانب الإعلامي مهم جداً مع عدم المبالغة فيه، الجانب الإعلامي ووسائل التواصل الاجتماعي مع الرغم انني مش موجود بالفيس، لكن الجانب الإعلامي مهم جدا توصل للناس المعلومة عن معلومة معينة عن نشاط معين، هل أنا قادر أن أقول للناس ماذا كان معي بهذا المكتب في الصباح، او كيف تمكنت من حل قضايا مواطنين أو كان عندي نزول ميداني، هل هل الناس سيعرفون؟ بالإعلام سيتم ايصال كل اخبار المجلس المحلي والجهات للمواطنين ولمختلف القنوات الفضائية أو الصحف والمواقع الالكترونية أيضا الموضوع هذا انا مع عدم المبالغة مع دقة ومصداقيته ومع تأكيد الفعالية والنشاط اللي في الخبر، حتى تستفيد الناس وتستطلع الناس وتعرف مشاكلك وإنجازاتك، في بعضهم يكون عمل شيء ولكن لا يوجد إعلام لذلك شيء أنا مع الأعلام ومع تسليط الضوء.

 

حاليا يتم تأسيس كلية خاصة بالإعلام داخل كلية الآداب كيف سيكون دعم المجلس المحلي لهذه الكلية المستقبلية إن شاء الله؟

 

نحنا مؤيدين ومباركين في هذا الموضوع وبالنسبة لنا في السلطة المحلية في مديرية خور مكسر سواء في كلية الآداب أو كلية الإعلام المستقبلية او الكليات المتواجدة في مديرية خور مكسر، علاقتنا ممتازة جدا في موضوع تسهيل المهام وإعمال النظافة وإعمال الإنارة والتشجير وتنسيق في إعماء الطلاء كل هذه في إطار الكليات بموجب الإمكانيات المتاحة.

 

طموحات نسعى لتحقيقها في عام 2017:

 

عام 2017م سنحقق كثير من المشاريع الهامة لمديرية خور مكسر بأذن الله نحن نطمح بان يكون هذا العام عام الأمل للمديرية فهاك العديد من الاشياء نسعى جاهدين لتحقيقها منها:

 

  • الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى، والإفراج عن الأسرى والمعتقلين وعلى رأسهم، أحمد عمر المرقشي ومحمود الصبيحي وناصر منصور وفيصل رجب

 

  • إعادة الإعمار للمنازل التي تضررت، إيصال المياه لجميع مناطق الاطراف العريش والنصر وغازي علوان والصولبان وباوزير

 

  •  إعادة تأهيل وترميم مبنى السلطة المحلية المجمع الحكومي لمديرية خور مكسر

 

  • متابعة سير العملية التعليمية وتحسينها والإشراف والرقابة على المدارس الحكومية والاهلية ومحاسبة المقصرين والمنقطعين

 

  • الاهتمام بالشباب والرياضة والاهتمام بالأنشطة الرياضية بشكل عام في المدارس.

 

  • اهتمام بالجوانب الصحية.. مستشفى الجمهورية المجمع الصحي لخور مكسر المركز الصحي بالعريش وافتتاح مركز الطوارئ التوليدية بحي النصر

 

 

  • تنفيذ حملات الإزالة للبناء العشوائي وعدم التهاون في ذلك

 

  • تعزيز الجوانب الأمنية والحفاظ على الامن والاستقرار والسكينة العامة والتعاون من الجميع

 

  • الاهتمام بالحدائق والمتنفسات وإعادة تأهيل ساحل أبين وكورنيش الشهيد جعفر محمد سعد وحديقة النصر وبدء العمل في مشروع حديقة عدن الكبرى

 

  • دعم الشباب والمبادرات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في مديرية خور مكسر والمديريات بشكل عام وخلق شراكة مجتمعية في كثير من القضايا

 

  • حل مشكلة طفح المجاري في عدد من المواقع التي تتكرر في صورة مستمرة

 

  • استكمال صيانة شبكة الكهرباء وخطوط الضغط العالي ولوحات التوزيع الكهربائية لمواجهة الصيف

 

  • الاهتمام بتنفيذ المشاريع الطارئة في مناطق العريش والنصر نظرا لمعناتها، الإشراف على الاوقاف والمساجد ومساعدتها وتلبية احتياجات لها

 

  • التنسيق مع جامعة عدن وكلياتها الموجودة في مديرية خور مكسر كلية الطب الإسنان والصيدلية الآداب والتربية اللغات العلوم

 

  • الرقابة على الأسعار الناس مش منتبهة لموضوع الأسعار، وتنفيذ حملات التفتيش على المطاعم والملاحم والكافتيريات ونظافتها وقطع بطائق الغير صحية للعاملين إشراف على البريد والوقوف بحزم إمام الابتزاز والمحسوبية

 

  • التنسيق مع كل المنظمات الدولية الغير حكومية والجمعيات الخيرية بالتنسيق مع قيادة محافظة عدن ومكتب التخطيط

 

 لذلك اوجه دعوة للمنظمات الدولية والهيئات الدولية إلى فتح    مكاتبها في العاصمة عدن (خور مكسر) على وجه الخصوص، وممارسة نشاطها ونطمئنها إن الوضع الأمني مستقر وسوف نقدم كل التسهيلات والمساعدات بتوجيهات من قيادة المحافظة ممثلة باللواء عيدروس قاسم الزبيدي محافظ العاصمة عدن.



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (عوض مشبح: رغم ضعف الايرادات لكن 2017 عام الأمل لخور مكسر) من موقع (عدن الغد)"

التالى في لقاء خاص مع مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة في عدن: ( الحسوة ) محمية نموذجية تقع في قلب عدن وتتوسط مواقع مشاريعها الاستثمارية