أخبار عاجلة
Heavy airstrikes on military camps in the capital Sana’a -

الجزيرة / عائلات شهداء وفنانون عالميون يتضامنون مع الأسرى - صحف.نت

- الاثنين 1 مايو 2017 05:59 صباحاً

وقال المتحدث باسم عائلات الشهداء محمد عليان -وهو والد الشهيد المقدسي بهاء عليان- إن الإفطار في نهاية اليوم سيكون تقشفيا تضامنا مع الأسرى.

ويأمل عليان أن تكون خطوة أهالي الشهداء مقدمة لحركة تضامن أوسع مع الأسرى، ويقول إن وجع أهالي الشهداء والأسرى واحد في غياب أبنائهم، ودعا كافة أبناء الشعب الفلسطيني للالتفاف حول قضية الأسرى والشهداء.

واستذكر عليان تجربة ابنه الشهيد بهاء عليان الذي خاض إضرابات عديدة عن الطعام تضامنا مع الأسرى في سجون الاحتلال، كما نام في العراء أيام البرد القارس تضامنا مع العائلات التي فقدت بيوتها في العدوان على غزة.

4385a73cc6.jpg
 والدة الشهيد عيسى عساف (الجزيرة نت)

لفت نظر
وشاركت والدة الشهيد عيسى عساف في الإضراب عن الطعام منذ الصباح، وقالت إن جلوس أمهات الشهداء في خيام الأسرى هو لفت نظر إلى معاناة أهالي الأسرى وأمهاتهم أيضا.

وأم عيسى -من مخيم قلنديا للاجئين شمال القدس- هي والدة الأسير عبد الله عساف الذي اعتقله الاحتلال بعد إعدام شقيقه العام الماضي.

وقال والد الشهيد الطفل محمد زيدان -الذي أعدم قبل شهور على حاجز مخيم شعفاط شمال القدس- إن الأسرى بمثابة شهداء مغيبين في ما يشبه القبور داخل سجون الاحتلال ولا تعرف عائلاتهم مصيرهم.

وقال إن الأسرى "لم يكتفوا بمقاومة الاحتلال قبل اعتقالهم ولكنهم واصلوا معركة استرداد حريتهم والدفاع عن حرية شعبهم خلف القضبان وبأمعائهم الخاوية".

وحاول أهالي الشهداء أيضا تسليط الضوء على معاناة سبع عائلات فلسطينية ما زال الاحتلال يحتجز جثامين أبنائها في ثلاجات، وعشرات الشهداء الذين قتلوا منذ سنوات طويلة ولا يعرف مصير رفاتهم في ما تعرف بمقابر الأرقام.

ومن هؤلاء عائلة الشهيد عبد الحميد أبو سرور المحتجز منذ أكثر من عام، ووالد الشهيد مصباح أبو صبيح المحتجز جثمانه منذ ثمانية أشهر، والذي قال إن ابنه كان أسيرا لعدة مرات قبل أن يستشهد، وإنه لم يسمح له برؤيته بعد إعدامه أيضا.

ff4d7482a2.jpg
والد الشهيد بهاء عليان (الجزيرة نت)

ماء وملح
وفي خيمة التضامن شارك البريطانيان الفنان الكوميدي مارك توماس والمخرج جو دوغلاس في شرب الماء والملح تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين.

وقال توماس إنه قدم لإظهار دعمه وتعاطفه مع المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية. وطالب بمعاملتهم بإنسانية لأنهم مناضلون سياسيون. ودعا الشعب البريطاني والناشطين والفنانين في كل العالم إلى دعم نضال الأسرى الفلسطينيين.

وطالب توماس الحكومة الإسرائيلية بالتخلي عن موقفها الرافض للحوار مع المضربين، والسماح لعائلاتهم وأطفالهم بزيارتهم واحتضانهم.

e82f96d30d.jpg
الفنان البريطاني مارك توماس من بين أجانب أعلنوا دعم الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام (الجزيرة نت)

بوادر مفاوضات
وجاءت تصريحات توماس في الوقت الذي أعلنت فيه لجنة دعم إضراب الأسرى عن بوادر بدأت السبت لفتح مفاوضات بين إدارة سجون الاحتلال والأسرى إلا أنها قالت إن الاحتلال يحاول اشتراط التفاوض بدون قائد الإضراب المستمر منذ 14 يوما مروان البرغوثي.

وفي هذا السياق، تنفذ سلطات السجون حملة تنقلات واسعة بحق قيادة الإضراب، حيث نقلت مؤخرا عميد الأسرى كريم يونس من عزل سجن الجلمة إلى عزل سجن جلبوع.

وطالب رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس الاحتلال بالتفاوض مباشرة مع قائد الإضراب، ثم مع لجان قيادة الإضراب من أجل بلورة صيغة تستند إلى الإقرار بحقوق الأسرى التي يطالبون بتحقيقها.

ويسعى أكثر من 1500 أسير فلسطيني من خلال إضرابهم المفتوح عن الطعام إلى تركيب هاتف عمومي بكافة السجون لضمان تواصل إنساني مع عائلاتهم، وتحقيق إنجاز على صعيد انتظام زيارات عائلاتهم ووقف سياسة الإهمال الطبي للمرضى منهم.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / عائلات شهداء وفنانون عالميون يتضامنون مع الأسرى - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / المصريون غاضبون من السيسي .. “كنا نحلم باستقرار اقتصادي وسياسي .. 30 يونيو ألف رحمة عليها” - صحف نت