أخبار عاجلة
6 نصائح لتقليل ضغط الدم -

الحياة / السراج يزور موسكو الشهر الجاري - صحف.نت

الحياة / السراج يزور موسكو الشهر الجاري - صحف.نت
الحياة / السراج يزور موسكو الشهر الجاري - صحف.نت

الجمعة 3 فبراير 2017 04:31 مساءً

- أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم (الجمعة)، أن رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج، سيقوم خلال شهر شباط (فبراير) الجاري، بزيارة إلى موسكو.

ووفقاً لوكالة «سبوتنيك» الروسية قالت زاخاروفا في مؤتمرها الصحافي الأسبوعي: «نحن لا نرى بديلاً للتسوية السياسية في ليبيا، وانطلاقاً من هذا النهج، نحن نجري عملاً منتظماً مع كلا المركزين في ليبيا، مع طرابلس ومع خصومهم في طبرق. نحن نحاول تشجيعهم على التغلب على الخلافات الداخلية، والبحث عن حلول توافقية لجميع المسائل الخلافية».

 

وأضافت: «أكدنا على أهمية إقامة الحوار في المحادثات مع رئيس مجلس النواب عقيلة ، وقائد الليبي المشير خليفة حفتر، أثناء زيارتهما إلى موسكو في تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر) 2016».

وتابعت: «في السياق نفسه، نعمل مع حكومة الوفاق الوطني. التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف مع رئيس الوزراء الليبي، فايز السراج في نيويورك، في أيلول (سبتمبر) من العام الماضي. وفي المستقبل القريب، في شباط (فبراير)، يخطط لاستقباله في موسكو».

وأعلن الناطق باسم الجيش الليبي محمد غانم أمس نقل حوالى 70 جندياً من الجيش الليبي الموالي للسلطات غير المعترف بها في شرق ليبيا التي تشهد فوضى، هذا الاسبوع الى روسيا للعلاج.

وقال غانم: «نقل 70 جريحاً من القوات المسلحة (الثلثاء) الى روسيا في طائرتين تابعتين للدولة الروسية».

واضاف ان روسيا تعهدت بان تأخذ على عاتقها معالجة 500 جريح بل اكثر «اذا دعت الحاجة» في اطار «اتفاق بين القيادة العامة للجيش الليبي والدولة الروسية» من دون مزيد من التفاصيل.

وضاعفت موسكو مبادرات التقارب مع المشير خليفة حفتر.

وفي 11 كانون الثاني (يناير) زار حفتر حاملة الطائرات الروسية «اميرال كوزينتسوف» الراسية قبالة سواحل ليبيا واستقبل بحفاوة قبل ان يجري محادثات مع وزير الدفاع سيرغي شويغو عبر دائرة الفيديو المغلقة.

وزار موسكو مرتين في 2016. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) وطلب مساعدة روسيا لرفع الحظر على الاسلحة الذي تفرضه الامم المتحدة على ليبيا منذ 2011.

ويعارض المشير حفتر المدعوم من البرلمان المنتخب وحكومة موازية في شرق البلاد، حكومة الوفاق الوطني في طرابلس والمدعومة من الأمم المتحدة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / السراج يزور موسكو الشهر الجاري - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"