أخبار عاجلة
أعنف قصف على درعا منذ «خفض التصعيد» - صحف.نت -
قمة الرياض.. نقطة بين زمنين -

وطن / “22” مليار دولار قيمة الاستثمارات القطرية في تركيا.. وعدد السياح وصل إلى 40 ألف العام الماضي - صحف نت

وطن / “22” مليار دولار قيمة الاستثمارات القطرية في تركيا.. وعدد السياح وصل إلى 40 ألف العام الماضي - صحف نت
وطن / “22” مليار دولار قيمة الاستثمارات القطرية في تركيا.. وعدد السياح وصل إلى 40 ألف العام الماضي - صحف نت

الخميس 2 فبراير 2017 09:05 مساءً

- كشف أحمد ديميروك، سفير تركيا لدى ، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 1.3 مليار دولار، وأن حجم استثمارات القطريين في تركيا يبلغ حوالي 22 مليار دولار.

 

وأوضح لدى افتتاحه مهرجان المأكولات التركية في الدوحة أمس الأربعاء أن عدد الشركات التركية التي تعمل في قطر في قطاعات حيوية مثل المقاولات والبنى التحتية والصحة يبلغ أكثر من 150 شركة وذلك بحسب روسيا اليوم.

 

ولفت إلى أن عدد السياح القطريين الوافدين إلى تركيا خلال العام الماضي بلغ 40 ألف زائر، مؤكدا حرص أنقرة على مواصلة العمل لتعزيز التعاون مع الدوحة في كافة المجالات.

 

سجلت إيرادات قطاع السياحة في تركيا عام 2016، انخفاضًا بنسبة 29.7 بالمئة، مقارنة بالعام السابق، لتبلغ قيمتها 22 مليار و107 مليون و440 ألف دولار أمريكي.

 

وأشارت بيانات مؤسسة الإحصاء إلى انخفاض عدد الزوار القادمين إلى تركيا عام 2016 بنسبة 24.6 في المئة، مقارنة بالعام السابق، ليبلغ عددهم 31 مليون و365 ألف و330 زائرًا، يشكل الأجانب ما نسبته 80.6 في المئة منهم، فيما يشكل الأتراك المقيمون في الخارج 19.4 في المئة.

 

ويرى مراقبون، أن حالة التوتر التي شهدتها العلاقات التركية الروسية عقب إسقاط تركيا طائرة حربية روسية اخترقت مجالها الجوي في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وما ترتب عليها من انخفاض عدد السياح الروس في تركيا، إضافة إلى الهجمات الإرهابية التي شنها تنظيما «الدولة الإسلامية» و«ب ي د/ بي كا كا» ضد تركيا تعتبر من أبرز العوامل التي أثرت سلبيًا على قطاع السياحة التركي.

 

وكانت تقارير عالمية انتشرت خلال فترة الأحداث الأخيرة تحدثت عن تأثير كبير للأحداث على قطاع السياحة في تركيا، حيث ذكرت قناة «سي إن إن» الأمريكية، أن الأحداث تسببت في خسارة عدة دول منها تركيا الملايين من السياح.

 

وأشارت القناة الأمريكية إلى أن قائمة الدول الأكثر تضررا من تلك الهجمات جاء من بينها تركيا، التي احتلت المركز السادس في قائمة الدول الأكثر زيارة في العالم، قبل أن تتعرض لهجمات متكررة، رغم تسجيلها حوالي 40 مليون زيارة العام الماضي.

 

وحذرت مسؤولة أوروبية من أن الأوضاع السياسية في تركيا، تمثل كارثة لصناعة السياحة بها، وأن الحجوزات بإسطنبول انخفضت أسبوعيا إلى أن وصلت إلى حوالي 69%، قبل الأسبوع الذي تم فيه استهداف مطار أتاتورك.

"بإمكانكم أيضاً مطالعة الماده الأصليه لموضوع / (“22” مليار دولار قيمة الاستثمارات القطرية في تركيا.. وعدد السياح وصل إلى 40 ألف العام الماضي) من موقع (وطن يغرد خارج السرب)"

التالى وطن / كاتب تركي مخاطبا الرئيس اليمني: “سر بشجاعة ولا تتردد.. إن لم تتغد بهم فسيتعشون بك” - صحف نت